PDA

مشاهدة جميع الاصدارات : يللي كان يشجيك أنيني وحفلة رائعة 1957



alshame
12-09-2006, 00:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يللي كان يشجيك أنيني
هذه الأغنية المظلومة من أغاني الست والتي يصنفها السميعة القدماء بجانب رق الحبيب وغلبت أصالح وغيرهما من الروائع وتعتبر من أرقى وأجمل أغاني ام كلثوم التي عاشت معها من عام 1949 الى العام 1959 أي عشر سنوات كاملة ( فترة ليست بالقصيرة في حياة أغنية )ولحنها الإنسيابي الذي أبدعه الموسيقار رياض السنباطي على الكلمات التي نسجها رامي برقته المعهودة يعتبر من أجمل أعماله على الإطلاق ويقال أن أحد أصدقاء أم كلثوم المقربين كان قد انتقد هذه الأغنية في بداياتها وأن مستوها دون مستوى أغاني الست فما كان من أم كلثوم إلا أنها كانت تغنيها كلما شاهدت هذا الصديق ضمن الحضور إلى أن قال لها (حقي برقبتي )هذه أجمل أغنية غنيتيها
وهنا نستمع لها من حفلة مساء الخميس 4 أبريل 1957 من مسرح الأزبكية بالقاهرة وهي من أروع المرات التي شدت بها أم كلثوم هذه الرائعة وأرجو أن تنال إعجابكم

أبو علاء
12-09-2006, 07:13
معك حقّ يا محمود، ياللّي كان يشجيك أنيني من ألحان السّنباطي المطربة ؛ ألف شكر في انتظار تجميع الأجزاء والاستماع في المساء.

luay
12-09-2006, 14:49
Thank you Mahmoud.
To me, this song is in the same league with Sunbati's masterpieces. I think the reason for its lack of popularity is the "sad" theme and the "slow" rhythm (which is what makes it great to me, by the way).

شكرا محمود.
هذه احدى روائع هذا الثالوث العظيم، وباعتقادي قله شهرتها من الممكن ان ترجع الى "حزن" كلماتها وبطء الايقاع، مما يجعلها اصعب على الاذن. بالنسبه لي شخصيا، هذه الاغنيه من اروع واشجن ما شدت به الست. كان لدي تسجيلان لهذه الاغنيه، والان، وبفضلك، اصبحوا اربع.

الف شكر.
لؤي

أبو علاء
12-09-2006, 16:54
كان لديك تسجيلان وأصبحت الآن ثلاثة، إلاّ أن يكون قصدك أنّ قيمة تسجيل محمود بتسجيلين اثنين.:)
أوافقك الرّأي تماما في قيمة هذه الأغنية الفنّيّة ولكن قد رأيتَ أنّ للجمهور سلطانه في توجيه اختيارات أمّ كلثوم ليس لما تغنّيه من ألحان ولكثرة ترديد تلك الألحان أو قلّته بل وللملحّنين أيضا وإلاّ فكيف تفسّر أنّ أرشيف تسجيلات حفلاتها حفظ لنا العشرات من تسجيلات يا ظالمني وتسجيلا وحيدا ليا طول عذابي وهلّت ليالي القمر، وأنّ سلوا كؤوس الطّلا ظلّت تغنّى في الحفلات حتّى أواسط الخمسينات وأنّ أتعجّل العمر ابتغاء لقائها أو كيف مرّت على هواك القلوب لم تغنّ في حفلة سوى مرّة أو مرّتين وكادت تسجيلاتها تنذثر لولا عناية الأقدار (والقائمة تطول وأنت أدرى بالأمثلة الأخرى )...؟

alshame
12-09-2006, 17:29
أخي أبو علاء لؤي يقصد أنهم أصبحوا أربعه لأن هذا التسجيل الثاني الذي رفعناه بعد حفلة مدرسة اللاييك بدمشق 1955 غن صدق ظني

luay
12-09-2006, 17:36
كان لديك تسجيلان وأصبحت الآن ثلاثة، إلاّ أن يكون قصدك أنّ قيمة تسجيل محمود بتسجيلين اثنين.:)

No, I mean four :-)
I had two recordings which are available in the market. Mahmoud posted this one yesterday, but he also posted another one a few weeks ago (the one from her 1955 performance in Syria).


[size=4]أوافقك الرّأي تماما في قيمة هذه الأغنية الفنّيّة ولكن قد رأيتَ أنّ للجمهور سلطانه في توجيه اختيارات أمّ كلثوم ليس لما تغنّيه من ألحان ولكثرة ترديد تلك الألحان أو قلّته بل وللملحّنين أيضا وإلاّ فكيف تفسّر أنّ أرشيف تسجيلات حفلاتها حفظ لنا العشرات من تسجيلات يا ظالمني وتسجيلا وحيد ليا طول عذابي وهلّت ليالي القمر، وأنّ سلوا كؤوس الطّلا ظلّت تغنّى في الحفلات حتّى أواسط الخمسينات وأنّ أتعجّل العمر ابتغاء لقائها أو كيف مرّت على هواك القلوب لم تغنّ في حفلة سوى مرّة أو مرّتين وكادت تسجيلاتها تنذثر لولا عناية الأقدار (والقائمة تطول وأنت أدرى بالأمثلة الأخرى )...؟

This is a strange point, indeed. The audience might have something to do with this, but singing Yalli Kan Yeshgeek Aneeny for 11 years is wonderful. I believe two other things have an impact on this:
1. Om Kulthoum's golden age (at least in terms of the "long" songs) was undoubtedly during the 40's. But during this decade, all three composers (Qassabji, Zakariya and Sunbati) were still composing for her and hence she sand more songs, thus affecting the number of how many times a song was sung (she sang all of Zakariya's jewels in the 40's; Sunbati was very proliferate as well). On the other hand, Sunbati was the only composer in the 50's (except for a few sufi and patriotic songs by Mougy and Taweel). So, I guess she sang fewer songs in this decade, and hence repeated some of them many times.
2. I'm sure the recording industry got better in the 50's, and probably more people had access to these recordings.

Now, I understand that these two points do not explain why there are many more recordings of Salou Koaous Attela and Raqq El Habib than Gholobt Asaleh, Hallet Layali-l-Amar, etc., even though the first two appeared earlier. But before one can answer this question, we need to know how many times OK actually sang these songs (how many recordings made it to the public doesn't necessarily reflect how often she sang it).

Luay

Najib
13-09-2006, 11:41
عشنا وشفنا سنين
ومين عاش يشوف العجب

ألف شكر أخي محمود

فعلا نعجز عن مكافأتك

الله يديمك

أبو علاء
13-09-2006, 11:53
لقد تمّ ضمّ الملفّات ضمن ملفّ واحد وإبدالها ؛ وقد أعود إلى التّعليق لاحقا.

الشيخ سيد
29-10-2006, 22:41
ملحوظة فى إسم الملف المفروض إنها حفلة 4-4-57 من الأزبكية وليس دمشق
ويذاع الآن ياظالمنى وصلة ثالثة من نفس هذا الحفل وبذلك أصنحت الحفلة بأكملها لدينا
أغار من نسمة الجنوب وياللى كان يشجيك أنينى ثم ياظالمنى
وعقبال باقى الحفلات :) لما تكمل

أبو علاء
29-10-2006, 22:51
رؤوف، أليست حفلة اللّيلة هي حفلة 7 أبريل 1955 (وهي حفلة قد كان رفعها لنا محمود) ؟ يبدو لي أنّ ذلك هو ما سمعته وإن كنت غير متأكّد لأنّي كنت في عجلة كي أهيّء جهاز التّسجيل قبل بدء الغناء، وقد باغتني الموعد بسبب تغيّر التّوقيت.

الشيخ سيد
29-10-2006, 22:54
رؤوف، أليست حفلة اللّيلة هي حفلة 7 أبريل 1955 (وهي حفلة قد كان رفعها لنا محمود) ؟ يبدو لي أنّ ذلك هو ما سمعته وإن كنت غير متأكّد لأنّي كنت في عجلة كي أهيّء جهاز التّسجيل قبل بدء الغناء، وقد باغتني الموعد بسبب تغيّر التّوقيت.


نعم معك حق - ياللآسف
يبدو أن المرء عندما يتمنى شئ يتوهمه
إن شاء الله يتحقق أملى لاحقا
رجاء حذف كلتا مداخلتاى - دفعا لأى بلبلة

alshame
29-10-2006, 22:56
الخطأليس من عندي يبدو عندما جمع أبو علاء الملف حدث عن غير قصد لأننا رفعنا حفلة دمشق ايضا
أما بالنسبة ل ياظالمني التي تذاع الآن ليست من هذه الحفلة بل هي 7 أبريل 1955 وهي أجمل ياظالمني على الإطلاق 0000بل هي من ضمن أجمل 5 وصلات في تاريخ أم كلثوم من 1953 إلى 1973وسبق ان رفعتها في المنتدى
بينما الوصلة الثالثة من حفل إبريل 1957 هي شمس الأصيل وعلى فكرة هذه الحفلة 1957 كانت بحضور السنوسي امير ليبيا وقتها

أبو علاء
29-10-2006, 23:08
رؤوف : لا داعي للحذف، وقد أصلحت الخطإ، إلاّ أنّ محمود نبّهني إلى خطر من نوع آخر، وهو أن أكون خلطت بين الملفّات وأنّ التّسجيل الّّذي رفعته هنا هو بالفعل تسجيل دمشق الّّذي سبق لمحمود رفعه وليس تسجيل الأزبكيّة ؛ لذلك من محمود التّثّبّت من الأمر.
ما شأ اللّه الخير عميم بفضل محمود، وقد كثرت عندنا الحفلات حتّى لم نعد نأمن الخطأ والخلط بينها.
محمود : ألم يسبق لك رفع حفلة اللّيلة أمّ أنّ التّسجيل الّذي رفعته هو تسجيل دمشق ؟ إذا كنت لم ترفعه فالتّسجيل جار وسأرفعه عمّا قريب.

الشيخ سيد
29-10-2006, 23:09
أما بالنسبة ل ياظالمني التي تذاع الآن ليست من هذه الحفلة بل هي 7 أبريل 1955 وهي أجمل ياظالمني على الإطلاق 0000بل هي من ضمن أجمل 5 وصلات في تاريخ أم كلثوم من 1953 إلى 1973وسبق ان رفعتها في المنتدى


فعلا يا محمود أنا مش قادر أصدق اللى أنا سامعه دلوقت
جميلة قوى والست متسلطنة ع الآخر

أبو علاء
29-10-2006, 23:21
الآن عرفت أنّك لم ترفع هذه الحفلة من قبل يا محمود ؛ ولكن خانني القرص المصغّر مرّة أخرى قبّح اللّه وجهه وسأحتاج إلى مساعدتك في إكمال هذا التّسجيل بعد الدّقيقة الثّالثة والسّبعين.

alshame
29-10-2006, 23:29
لا أخي ابو علاءلم ترفع ويمكن رفعنا منها مقطع بإمكانك ان ترفعها ولكن رفعت الوصلة الولى من هذا الحفل وهي قصيدة إلى عرفات الله ورفعت ياظالمني 21 يونية 1956 بحضور الأمير الحسن امير المغرب

luay
29-10-2006, 23:42
Abu A'laa,
Is the song you are all talking about here Yalli Kan Yeshgeek or Ya Dhalimni?

Luay


الآن عرفت أنّك لم ترفع هذه الحفلة من قبل يا محمود ؛ ولكن خانني القرص المصغّر مرّة أخرى قبّح اللّه وجهه وسأحتاج إلى مساعدتك في إكمال هذا التّسجيل بعد الدّقيقة الثّالثة والسّبعين.

أبو علاء
30-10-2006, 00:08
Both, Luay. Concerning yalli kan, there was just an error in the file name to which Raouf has drawn my attention (I wrote Damascus instead of 'azabakiya), but as Mahmud reminded me that he has uploaded two different recordings of yalli kan, one of which was from Damascus 1955 and another one (assumingly this one) from 'azbakiya 1957, my fear now is to have mixed up both files (when assembling and re-uploading) and uploaded the wrong one here (that of Damascus)!
As for ya dhalimni, 'aghani radio have just broadcast a tremendous concert from 'azbakiya, April 1955. Duration: approximately 1 hour and a half. A shear jewel. Mahmud himself is now saying it's the best performance ever of ya dhalimni! And I have the recording (only 4-5 minutes missing that Mahmud will hopefully provide). Wait and... listen!

luay
30-10-2006, 00:39
As for ya dhalimni, 'aghani radio have just broadcast a tremendous concert from 'azbakiya, April 1955. Duration: approximately 1 hour and a half. A shear jewel. Mahmud himself is now saying it's the best performance ever of ya dhalimni! And I have the recording (only 4-5 minutes missing that Mahmud will hopefully provide). Wait and... listen!

Now I'm very confused :-)
Wasn't the Damascus version of Ya Dhalimni supposed to be "the best"? Mahmoud even wrote that in the title of his post for that version? :-)
I don't mind if Mahmoud keeps outperforming himself :-)

Luay

luay
30-10-2006, 00:54
الخطأليس من عندي يبدو عندما جمع أبو علاء الملف حدث عن غير قصد لأننا رفعنا حفلة دمشق ايضا
أما بالنسبة ل ياظالمني التي تذاع الآن ليست من هذه الحفلة بل هي 7 أبريل 1955 وهي أجمل ياظالمني على الإطلاق 0000بل هي من ضمن أجمل 5 وصلات في تاريخ أم كلثوم من 1953 إلى 1973وسبق ان رفعتها في المنتدى
بينما الوصلة الثالثة من حفل إبريل 1957 هي شمس الأصيل وعلى فكرة هذه الحفلة 1957 كانت بحضور السنوسي امير ليبيا وقتها

السؤال المهم الان هو: ايهما الاجمل على الاطلاق من حفلات يا ظالمني، حفله دمشق ام حفله الازبكيه (لم استمع للثانيه بعد). الظاهر ان 1955 كانت سنه السلطنه في هذه الاغنيه.

محمود كان قد وصف حفله دمشق بانها الاجمل:


الأخ لؤي كان قد رفع هذا التسجيل مشكورا ولكنه كما قال لي أخي ابو علاء أنه منقوص وبجودة صوت وسط لأنني لم أحمل إلا الجزء الأول فقط لأعرف الحفلة واخذ ساعة ونصف معي لبطء النت عندنا ونزولا عند طلب العزيز ابو علاء ها انا ذا أرفعها كاملة تماما لأن هذه الحفلة تحملت الكثير من الغش والنقص عند الكثير من المصادر وخصوصا الجزء القصير بين تقسيمتي القانون والعود فهو منقوص عند أغلب الأحيان وموصول التقسيمتين مع بعض والحفلة هي من حفلها الساهر الزاهر الذي اقيم في صالة مدرسة اللاييك بدمشق مساء يوم 15سبتمبر 1955 في الفاصل الأخير بعد قصيدتي ذكريات وولد الهدى وطبعا الملف مقسم إلى اجزاء راعيت فيها إعادة جزء بسيط والعودة الى الخلف كي يتسنى لكم وصلها وتجميعها بسهوله وليسعفنا من لديه خطوط نت جيدة بتجميعها ورفعها بملف واحد للشباب مشكورا والتسجيل نظيف وتعتبر هذه الوصلة من أجمل بل يعتبرها الكثير من السميعة هي اجمل ياظالمني على الإطلاق والست مبسوطة جدا ومتسلطنة كما يقول الإخوة في مصر فأترككم معها وأرجو ان تنال إعجابكم وشكرا لكم


لؤي

الشيخ سيد
30-10-2006, 03:41
لا نزعج نفسك يا أبو علاء سوف أرفعها كاملة اليوم إن شاء الله

luay
30-10-2006, 04:08
لا نزعج نفسك يا أبو علاء سوف أرفعها كاملة اليوم إن شاء الله

and of course I'm waiting :-)

Thank you all so much.
Luay

حسام
09-01-2007, 22:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يللي كان يشجيك أنيني
هذه الأغنية المظلومة من أغاني الست والتي يصنفها السميعة القدماء بجانب رق الحبيب وغلبت أصالح وغيرهما من الروائع وتعتبر من أرقى وأجمل أغاني ام كلثوم التي عاشت معها من عام 1949 الى العام 1959 أي عشر سنوات كاملة ( فترة ليست بالقصيرة في حياة أغنية )ولحنها الإنسيابي الذي أبدعه الموسيقار رياض السنباطي على الكلمات التي نسجها رامي برقته المعهودة يعتبر من أجمل أعماله على الإطلاق ويقال أن أحد أصدقاء أم كلثوم المقربين كان قد انتقد هذه الأغنية في بداياتها وأن مستوها دون مستوى أغاني الست فما كان من أم كلثوم إلا أنها كانت تغنيها كلما شاهدت هذا الصديق ضمن الحضور إلى أن قال لها (حقي برقبتي )هذه أجمل أغنية غنيتيها
وهنا نستمع لها من حفلة مساء الخميس 4 أبريل 1957 من مسرح الأزبكية بالقاهرة وهي من أروع المرات التي شدت بها أم كلثوم هذه الرائعة وأرجو أن تنال إعجابكم


الله يكرمك يا شامى

والله ياجماعه ده هو الطرب الأصيل

ايه الجمال ده
هو ده المغنى ولا بلاش

الحقيقه " يللى كان يشجيك أنينى " كانت السبب انى أبقى معاكم

كل الشكر والإمتنان

fredlag@noos.fr
29-12-2008, 12:18
كانت هذه الحفلة هي التي اخترتها أمس للتمرين في الجيم
(نعم، أعرف)
واستوقفني عند الاستماع حركة جميلة وددت إعادة الاستماع إليها كي أتأكد مما سمعته تحت الدمبلز، عند عودتي إلى البيت
وهي حركة تفيد في إدراكنا لآليات الديناميكية الحاصلة بين أفراد الفرقة وأم كلثوم
في وسط ارتجالها المرسل على «يللي بكايا شجاك»، تقرر أم كلثوم تلوين مقام هزام بشيء من البياتي في الفرع، أي مقام عراق
45'52
الفكرة فكرتها هي، ولكنها مجرد فكرة عابرة عندها، وسرعان ما تعود إلى الحجاز في الفرع ومقام هزام. غير أن الحفناوي لا يوافقها على ضرورة العودة إلى الهزام، ويبدو أن فكرة العراق استهوته كثيرا، وكل ما يجري بعد ذلك هو إلحاح الحفناوي للعودة إلى البياتي في الفرع، عن طريق لوازم ضاربة في البياتي، كما في
46'11
وهذا إلى أن تنصاع أم كلثوم لإرادته، لأن الفرقة اختارت معسكر الحفناوي وانحازت له وأخذت تلحّ بياتي، فبعد عدد من الجمل المتأرجحة بين العراق والهزام، فيها شيء من الالتباس المقامي، نرى أم كلثوم تخوض البياتي (أي العراق) خوضا ابتداء من
46'25

أظن هذه اللحظة دليل إضافي على دور العازفين، وعملية الأخذ والعطا التي تقود إلى ما نسمعه في حفلات الست