PDA

مشاهدة جميع الاصدارات : هديّة لؤي : ذكريات، حفلة نادي الضّبّاط بالزّمالك 23 فبراير 1955



أبو علاء
17-11-2006, 00:57
هذه هي الهديّة الّتي وعدت بها لؤي لأنّي أعرف أنّه يبحث منذ زمن عن تسجيل جيّد غير التّسجيل التّجاريّ، ولا أقطع بأنّ هذه الحفلة ليست هي أصل التّسجيل التّجاريّ وأن لا يكون صيغة مختصرة منها كما لا أجزم بأنّها أجود حفلة غنّت فيها امّ كلثوم هذه الأغنية ناهيك وهي ليست من الأغاني المفضّلة عندي، إلاّ أنّ تاريخها المذكور أعلاه (مع عدم التّأكّد من اليوم بالضّبط وإن كتبته على اسم الملفّ) ومدّتها (73 دقيقة) يبعثان على الاعتقاد بأنّها من الحفلات الجيّدة، في انتظار حكم المستمع الخبير.


Nothing to add. Everything is in the title

الأطلال
17-11-2006, 03:43
هذه الحفلة فيما يبدو لي من أوائل المرات التي غنت فيها أم كلثوم هذه القصيدة , وهي 23 مرة فيما حدثنا به محمود .
وهي من الأمثلة على التغيير الذي يطرأ أحيانًا على ألحان السنباطي التي تغنيها أم كلثوم بين المرة ( أو المرات ) الأولى والمرات التالية .
وقد رأينا ذلك في الحفلة الأولى لأغنية « الحب كده » في مقطع « وهو بين دا وده الحب كده » بالمقارنة بالحفلات التالية .
أما في حفلة « ذكريات » أو « قصة حبي » المرفوعة هنا فنلاحظ ذلك في مواضع , منها : مقطع « بين شدو وحنين ... » في الدقيقة 22 , 30 , 32 ... ولا ريب أن التغيير الذي طرأ للحن هذا المقطع في الحفلات التالية كان في غاية الروعة والجمال والشجى .
والظاهر أن التغيير الحاصل للَّحن هو من السنباطي نفسه , وأستبعد أن يكون من أم كلثوم , فهي وإن كانت تتصرف في غنائها لكن ذلك يكون بعد أن تأتي بلحن الملحن الذي وضعه لها .
ومن الجدير بالذكر أن الشيخ زكريا أحمد لم يكن يغير شيئًا من اللحن بعد أن تغنى الأغنية للمرة الأولى , وإن ظهر له ما يمكن أن يكون اللحن به أجمل وأبدع , كما أخبر عن نفسه في مقابلة إذاعية شهيرة .
بقي أن أقول : إن حفلة سينما دمشق في سبتمبر من سنة 1955 لقصيدة « ذكريات » والتي رفعها مشكورًا الأخ الكريم محمود ارتفعت فوق هام سحب الروعة والجلال .. ولا تعتبر حفلة الأزبكية شيئًا بإزائها .. مع أنهما في سنة واحدة 1955 , إن صح التاريخ الذي ذكره أخونا الكريم أبو علاء .

luay
17-11-2006, 04:22
Thanks a million, dear Abu A'laa. I do love this song. I've added it to the list of songs. This is not the commercial version, and definitely different from the Damascus one.
I like it, and I think it's in the same category with the commercial one, yet this is longer. I do agree with AlAtlal that the Damascus one is much nicer --- that one has amazing modulations on the "N" in Naghamon.
Also, as AlAtlal pointed out, the second part (mainly) had a different melody (than the commercial and Damascus versions) at minute 21 and 28 seconds.

Abu A'laa: could you please listen to the four seconds 27,28, 29, and 30 after minute 21? I hear something "wrong" there. Did Om Kulthoum get off-tune, is there something wrong with the recording, or is there something wrong with my ears? :-)

It's interesting the difference at the place AlAtlal (and I) pointed, as compared to the Damascus version, given that there were only 7 months between the two. Is it that there was a change in the melody at that part, or did Om Kulthoum forget the right melody in this version, that she had to "improvise" one? I suspect that she forgot because the musicians don't seem to be following well at that part. But I'm not sure at all.

Finally, I don't know if anyone else is noticing the same, but I feel somehow is there a "disconnect" between Om Kulthoum and the audience in this recording (the audience starts to respond better in the part of Kana Fagran Baseman). Is it something with the recording (the microphone was very far from the audience) or what, I don't know?

But again, I do like the song and this version. So, many many thanks for this present, Abu A'laa.

Luay

أبو علاء
17-11-2006, 07:47
Luay, I'm delighted to know that you really liked it. I listened now and then during the recording or the digitising but not to the full recording and I didn't keep an overwhelming impression from what I heard. So I can easily believe she did better in Damascus


شكرا للأطلال على التّعليقات القيّمة، وهي التّعليقات الّتي نريد قراءتها في سائر المواضيع بدلا من الشّكر والمجاملات، ولا نقرؤها للأسف رغم تكاثر أعضاء هذا المنتدى نسبيّا إلاّ من عدد قليل من الأعضاء، بل الأدهى أنّ ما يكتبه البعض عند تقديم موضوع لا يكتبون شيئا يذكر أصلا ويعتقدون أنّهم بلغوا منتهى الفضل برفع ملفّ أو بضعة ملفّات لا نعرف ما فيها ولا من صاحبها، تقدّم لنا مثل أوراق اليانصيب ولا نعرف لها قيمة حتّى السّحب.
بالنّسبة إلى التّاريخ العهدة على إذاعة الأغاني، وقد سبق أن رأينا حالات اضطراب وبلبلة في تواريخ بعض الحالات، لذلك لا أستبعد الخطأ في أمر أيّ من هذه الحفلات ؛أمّا بالنّسبة إلى عادة السّنباطي إدخال تعديلات طفيفة على ألحانه فأنت على حقّ بشأنها، وقد سبق أن لاحظنا ذلك أكثر من مرّة حتّى في اللّوازم أحيانا، وهو ما لا يمكن أن يكون لأمّ كلثوم فيه يد، مثلما حدث في فاكر لمّا كنت جنبي وسلوا كؤوس الطّلا، والقرينة الكبرى في الحالة الأخيرة نجدها في تسجيل السّنباطي لتلك القصيدة.د
بالنّسبة إلى ملاحظات لؤي عن الجمهور وعن تجاوب الفرقة وعن وجود خلل ما في موضع معيّن فإنّي أحتاج إلى الاستماع إلى التّسجيل الكامل قبل الرّدّ.

omkolthom
03-02-2007, 23:45
السلام عليكم
لقد استمعت سريعا لهذا التسجيل ولا أظن انه حفل فبراير 1955

وقد اقامت السيدة أم كلثوم حفلها على مسرح حديقة الازبكية فى 3فبراير 1955وغنت فيه
ذكريات فى الوصلة الاولى للمرة الاولى
الاهات فى الوصلة الثانية
ياظالمنى فى الوصلة الثالثة

وسأرفع التسجيل ومدته ساعة وخمسين دقيقةوهناك اختلاف فى صيغة خاتمة المذيع رغم انه نفس الشخص الاستاذ الحديدى

والحكم النهائى لكم

luay
04-02-2007, 00:27
Thank you so much. I'll listen and compare the two versions.

Do you, by any chance, have El-Ahat from the same night?

Luay


السلام عليكم
لقد استمعت سريعا لهذا التسجيل ولا أظن انه حفل فبراير 1955
وقد اقامت السيدة أم كلثوم حفلها على مسرح حديقة الازبكية فى 3فبراير 1955وغنت فيه
ذكريات فى الوصلة الاولى للمرة الاولى
الاهات فى الوصلة الثانية
ياظالمنى فى الوصلة الثالثة
وسأرفع التسجيل ومدته ساعة وخمسين دقيقةوهناك اختلاف فى صيغة خاتمة المذيع رغم انه نفس الشخص الاستاذ الحديدى
والحكم النهائى لكم

أبو علاء
04-02-2007, 00:46
شكرا يا أمّ كلثوم على هذا التّسجيل، أمّا عن مسألة التّاريخ فنحن لا نزيد عن نقل ما تذكره إذاعة الأغاني عند تقديم هذه الوصلات، وهي بلا ريب غير معصومة من الخطإ، فمن لنا بمعرفة أيّ الحفلتين كانت مساء الثّالث من فبراير خمس وخمسين أويّهما كانت في تاريخ آخر ثمّ بمعرفة ذلك التّاريخ ؟ ولقد كدت أكتب أنّ من غير المستبعد أن يكون التّسجيلان من حفلة واحدة سوى أنّ تسجيل إذاعة الأغاني منقوص أو أنّ تسجيلك مزيد ببعض التّكرار لولا ذكرك اختلاف تعليق المذيع بين التّسجيلين ؛ إلاّ أنّ لديّ تحفّظا فيما يخصّ المدّة، فقد كنت أعتقد، وأنا لست بالخبير في هذه الأمور كما أصبح يقال في المنتدى، أنّ الوصلات الّتي يقارب طولها السّاعتين أو يجاوزها هي وصلات السّتّينات حين صارت حفلات السّيّدة تقتصر على وصلتين فقط، علما بأنّ المدّة المعتادة لحفلاتها تتراوح بين ثلاث ساعات وثلاث ساعات ونصف دون حسبان فواصل الاستراحة بين الوصلات، فإذا كانت مدّة الوصلة الأولى من هذه الحفلة ساعة وخمسين دقيقة فكم عسى تكون قد استغرقت الوصلتان الثّانية والثّالثة ؟
وبعد فإنّ ما يهمّنا في المقام الأوّل ها هنا هو ما تحويه هذه الوصلات من نغم وإبداع صوتيّ، أمّا مسألة التّواريخ والأمكنة وما يرتبط بذلك من تفاصيل مشابهة فنتركها للمؤرّخين والخبراء.

omkolthom
04-02-2007, 01:21
السلام عليكم
بخصوص الاهات للاسف لا امتلك تسجيل هذا الحفل
اما بخصوص المدة فساترك الحكم للاخ لؤى بعد ان يراجع الحفل وان كنت اشك ان تكون فيه تكرارات لنفس المقاطع وتفسيرى لطول الاغنية هو انها كانت تغنيها للمرة الاولى وطالب الجمهور بالاعادة فهى اغنية جميلة
والله اعلم
لكن لا يوجد شك فى انها المرة الاولى وهذا واضح من أم كلثوم والجمهور وحديث المذيع فى ختام الحفل



مع تحياتى

omkolthom
05-02-2007, 15:56
السلام عليكم
الأخ لؤى لقد تأخرت علينا فى الرد حول المقارنة بين النسختين المرفوعتين
ونحن فى الانتظار




تحياتى

luay
05-02-2007, 19:19
haven't had much time. this week is going to be crazy.
so, unless someone else makes the comparison, it may take
me a few days.

luay


السلام عليكم
الأخ لؤى لقد تأخرت علينا فى الرد حول المقارنة بين النسختين المرفوعتين
ونحن فى الانتظار




تحياتى

!! العمده !!
21-02-2007, 20:07
كل الشكر لكم اعزائي الكبار على هذا العمل الجبار لخدمة مسيرة الفن العربي الاصيل

تحياتي وشكري وتقديري ومحبتي لكم .. والى الامام

أبو علاء
17-03-2007, 03:33
لقد نسيت أمر هذين التّسجيلين وما يلفّهما من لغز حتّى أعادت إذاعة الأغاني اللّيلة بثّ تسجيل الأخ "أمّ كلثوم" ورجعت إلى القسم لأرى إن كان قد سبق رفعه فوقعت على الموضوع.
ملخّص القضيّة : لدينا تسجيلان يختلفان على الأقلّ بالتّفاوت البيّن في الطّول وفي تعليق المذيع، وقد نسبت سعيدة الذّكر إذاعة الأغاني أحدهما إلى الرّابع من فبراير شنة 1955 والثّاني إلى الثّالث من نفس الشّهر ونفس السّنة، وسبحان الّذي صوّر خلقه دون رويّة وخلقه بغير مثال.
ويبقى المطلوب المقارنة بين التّسجيلين لقطع الشّكّ باليقين والتّأكّد من كونهما لحفلتين مختلفتين ثمّ المفاضلة بينهما وإن أمكن تحديد تاريخ كلّ منهما أو على الأقلّ أيّهما سبقت الأخرى.

luay
17-03-2007, 17:32
I too completely forgot about this. Anyway, I did some comparison between the two and to me they are different. Examples:

1. In this song, the "standard" way to open it by singing "dhikrayaton" followed by music,
"dhikrayaton" followed by music, and then "dhikrayatron a'barat ofqa khayali". This is the
case in Abu A'laa's version, but if you listen to omkolthom's version, you'll notice that
after the second time she says "dhikrayaton", she says it a third time without going to
"a'barat ofqa khayali", which actually confuses the musicians (which is clear).

2. In omkolthom's version, when she finishes the word "khawali" for the first time at minute 13 and 7 seconds, one person says "Allah". Further, after repeating "Nabbahat Qalbiya..." a couple of times, she goes back all the way to Dhikarayaton (doesn't go to "Kayfa Ansaha..") in omkolthom's version. Also, in omkolthom's version, the audience stops her when she goes very high on "Innaha Qissatu Hubbi" the first time, and she goes back again all the way to dhikrayaton, without finishing the part..

3. In omkolthom's version, when she sings for the first "Kana Fagran Baseman", the audience stops here immediately when she says "Yawma Ashraqta Mena-l-Ghaybi A'layya", and the music starts all over again.

So, there are clear differences between the two, and to me, I have no doubt at all that these are two different concerts.

As you know, I'm in position to be able to tell the date of either of the two (but I'd be very surprised if she really sang them in two consecutive nights). By the way, I checked the 1955 calendar, and February 3 is Thursday, and February 4 is Friday. So, this might put the question mark on the date of Abu A'laa's version.

Finally, to add a personal opinion: the atmosphere and performance in omkolthom's version are much nicer (so between these two, I prefer the performance in omkolthom's version).

Hope this helps.
Luay

أبو علاء
17-03-2007, 17:51
Thanks, Luay. Now, at least, we know for sure these are two different versions and almost sure, at least one of them is not from the first week of February 1955. More thatn that? Omkolthom's version (which has become since yesterday night "my other verison" as I recorded it yesterday from 'aghani) is maybe more likely to be the one performed on the 3rd of February as the first time ever for this song. If such is the case, we have to find a date for the version with which I started this thread...
Oh my god!

luay
17-03-2007, 18:15
You're more than welcome, Abu A'laa.
Actually, I heard the announcer at the end in omkolthom's version saying that Om Kulthoum gave "Hadiyyateha-l-Gadida" (her new gift), which sounded like it was the first time she sang it, but I wasn't sure if that's really what he meant. And then, towards the end of the song, she improvises a bit, which, again, is not typical of a first time performance of a song. More confusion...

Luay

fredlag@noos.fr
09-07-2007, 12:19
Back to this date problem.
When listening to the speaker's last words in the file Abu Ala' uploaded, he says, speaking of the evening

نرجو أن نكون قد وُفقنا في نقلها

And I feel this sounds like what he would say after the 3rd concert, not after the 1st or 2nd, so we would have to find a Dhikrayat as W3 in 1955 : that gives us only one possibility :
05-05-1955, which is by best guess here.

أبو علاء
20-11-2007, 18:50
أعادت إذاعة الأغاني بثّ هذه الوضلة مع ذكر تاريخ ومكان مختلفين هما 23 فبراير سنة 1955 بنادي الضّبّاط بالزّمالك حسب ما أفادنا به الأخ العزيز كمال ؛ وقد عدّلت عنوان الموضوع واسم الملفّ وفقا لذلك على أمل أن نكون ظفرنا هذه المرّة بالخبر اليقين.