PDA

مشاهدة جميع الاصدارات : مطربة القطرين 00فتحية احمد 00ياقلبي عمري ماشفتك0000



alshame
07-12-2006, 00:13
من الألحان الطويلة والرائعة لمطربة القطرين الست فتحية أحمد هذا اللحن الذي يقول
ياقلبي عمري ماشفتك000 وانت دايما معايا
اللحن جميل ورقيق وصوت الست فتحية لا تعليق عليه
وسوف أبحث لكم عن المؤلف والملحن فههما معروفان لدي
أرجو ان تسمعوا وتستمتعوا

Ya Qalbi 3oumri Ma Shouftak
Fathiyyah Ahmad

أبو علاء
07-12-2006, 00:16
هذا اللّحن لأحمد صدقي ؛ وإن كنت غير متأكّد فإنّي لا أستبعد أن يكون موجودا سلفا ؛ حاول إلقاء نظرة على موضوعي فتحيّه أحمد وأحمد صدقي.

alshame
07-12-2006, 00:34
بحثت عنها ولم اجدها اخي أبو علاء لا في موضوع فتحية أحمد ولا في موضوع احمد صدقي

3amr
10-12-2006, 10:33
شكرا جزيلا على التسجيل النقي.
لقد عبر أبو علاء عن احترامه لأحمد صدقي من بين ملحني جيله، و ما لا يخفى أن ألحانه كانت على درجة مختلفة كليا من ألحان البعض الذين أرى غضاضة من ذكر إسمهم في منتدى للفن الراقي. (م.م. و ب.ح. مثلا)
لكن السؤال هنا، ألا ترون في ألحان أحمد صدقي مبالغة في الأوركسترالية التي انتقدها الأخ أبو علاء عند السنباطي؟
أم أن انتقاد السنباطي جاء مع المثل القائل، غلطة الشاطر بألف؟

أبو علاء
10-12-2006, 12:10
معك حقّ يا عمرو في ملاحظتك كالعادة، وإن كان نقدي للسّنباطي لم يكن في الأوركستراليّة (إذا كان هو مجرّد المقصود هو استعمال أوركسترا ضخم، رغم أنّي أفضّل التّخت الموسّع مثل الّذي ألفناه عند صالح عبد الحي في وصلاته الإذاعيّة أو أمّ كلثوم في حفلات الأربعينات والخمسينات كأقصى حدّ) بل في النّزعة إلى التّفخيم وجعل الأداء الأوركستراليّ عنصرا أساسيّا في اللّحن ممّا يصل إلى حدّ استخدام نوع من المؤثّرات الخاصّة الموسيقيّة مثلما فعل في الثّلاثيّة المقدّسة في آخر حياته، بيد أنّ تلك النّوازع حاضرت في إنتاجه منذ الثّلاثينات بدءا بتجربة أوبرا عايده الفاشلة في فلم عايده، وقد قيل إنّ تلك التّجربة كانت مأخذا رئيسيّا لأمّ كلثوم على القصبجي كان أحد أهمّ أسباب تخلّيها عن ألحانه فيما بعد، والحال أنّ القصبجي والسّنباطي قد تقاسما العمل في تلك "الأوبرا" ولم يسلم من تلك المهزلة سوى زكريا ؛ ولك أن تنظر إلى لحن فضلت اخبّي عنّه هواي من نفس الفلم كمثال على ما أقول، كما أنّ لك مثالا آخر أحدث عهدا ولكن من نفس الفترة الذّهبيّة هو مثال يا حبيب الرّوح فين أيّامك لليلى مراد، وهو مثال نموذجيّ لأنّه لحن شرقيّ مائة يالمائة من مقام الرّاست وأقحم السّنباطي عليه تقنيات الأوركسترا والكورال الأوروبيّ (كورال الجيش الأحمر:) ) إقحاما...
وإذا ما عدنا إلى أحمد صدقي فإنّي أتساءل إذا ما كانت الأوركستراليّة (حتّى مبعنى مجرّد استعمال اوركسترا ضخم) خاصّيّة ملازمة لكلّ ألحانه فإنّي لا أجدها في ألحانه لعبد المطّلب (علشان بدّك ترضيني، ما فيش في القلب غير انت....) أو نجاة علي (ثلاث نسمات، أمانه يا نسمه، دموعي وآهاتي...) أو نجاح سلام (يا عيني فين قلبي)، ثمّ إنّي ألاحظ أنّها تكاد تكون حاضرة في جميع تسجيلات فتحيّه أحمد المتأخّرة (بعد مرحلة اسطوانات 78 لفّة) حتّى أنّك تجدها في لحن لزكريا اسمه قصّة الأبطال مثلا (أيّها السّاري إلى مسرى النّبي) ممّا يدعو إلى التّساؤل... وليس عجبا أنّ هذه الألحان بما فيها هذا اللّحن لا تطرنبي ولا يروق لي سماعها لذلك السّبب بالذّات.
ملاحظة أخيرة، وهي أنّ أحمد صدقي تجاوز السّنباطي في "الحداثة" بدرجات (ربّما لا لشيء سوى لأنّه عاش سنوات بعده) حين لحّن فوازير نبلّي الشّهيرة الّتي كان التّلفزيون المصريّ يبثّها بمناسبة شهر رمضان ومنها فوازير "الخاطبة".

3amr
10-12-2006, 14:07
لم يحصل لي أن سمعت الألحان التي أشرت إليها من غير ما لحنه لفتحية، و أنا أشاركك التساءل في سبب إعتماد أغاني فتحية من صدقي و غيره الأوركسترالية، خصوصا إذا اخذنا بعين الإعتبار قدرة فتحية الخارقة في أداء الأغني التقليدية من حيث المصاحبة من التخت. و أنا أشم رائحة عقدة نقص عند فتحية لتعويض المجد المفقود إن صح التعبير، و إن رأيتها غير مبررة.

أبو علاء
10-12-2006, 15:09
لم يحصل لي أن سمعت الألحان التي أشرت إليها من غير ما لحنه لفتحية، و أنا أشاركك التساءل في سبب إعتماد أغاني فتحية من صدقي و غيره الأوركسترالية، خصوصا إذا اخذنا بعين الإعتبار قدرة فتحية الخارقة في أداء الأغني التقليدية من حيث المصاحبة من التخت. و أنا أشم رائحة عقدة نقص عند فتحية لتعويض المجد المفقود إن صح التعبير، و إن رأيتها غير مبررة.


أوافقك الرّاي تماما فيما يخصّ فتحيّة ولا أستبعد أن يكون ما ذكرته هو السّبب ؛ أمّا ألحان أحمد صدقي الّتي ذكرتها لغيرها فهي موجودة كلّها تقريبا بالمنتدى (راجع مثبّت أحمد صدقي وفهرس أعمال محمّد عبد المطّلب).

علي الديك
17-06-2019, 23:52
أرفع طقطوقة يا قلبي عمري ما شفتك وهي أطول من المرفوعة ب 9:18 دقيقة.