PDA

مشاهدة جميع الاصدارات : بعض تسجيلات صباح فخري القديمة غير الشّائعة



Khair Ahmed
29-04-2006, 17:59
هذا الموضوع انطلق بتصوّر مغلوط أو على الأقلّ غير مطابق لاختيارات هذا المنتدى منذ البداية، والعذر في ذلك هو أنّه صادف أوّل عهد المنتدى، إلاّ أنّه طال به الأمد ووجب الآن تدارك أمره ؛ فإن كنّا لا نريد فرض حظر تامّ على أعمال هذا المغنّي فهو مع ذلك ليس في صدارة اهتماماتنا، فلا بأس من رفع بعض تسجيلاته القديمة غير الشّائعة لا سيما منها الحلبيّة والشّاميّة، أمّا تسجيلاته الّتي عمّت الأسواق وراجت في جميع الأمصار فلا حاجة لنا بها كما لا حاجة بنا لمتابعة تناوله للأدوار المصريّة، وإلاّ فما بالنا لا نحفل بتسجيلات فرقة عبد الحليم نويره وفرقة أمّ كلثوم ولطفي بوشناق لنفس تلك الأدوار ؟
والمعذرة لجميع من سيجدون مشاركاتهم محذوفة أو معدّلة ولكنّهم جميعهم على دراية تامّة بخطّ هذا المنتدى، فلا تؤاخذونا.
كذلك غيّرنا عنوان الموضوع بما يجعله أقرب إلى الأرضين، وأرجو من صديقنا زهير باعتباره من أعدّ فهرس هذا القسم وهو من يتعهّده بالتّحديث المستمرّ أن يعدّل منه القسم الخاصّ بصباح فخري فيحذف إحالات الموادّ المحذوفة. أبو علاء

alshame
28-09-2006, 15:00
عزيزي فريد هذا تسجيل لموشح ما احتيالي بصوت صباح فخري(طبعا الكثيرين لا يعرفون ان صباح فخري غناه ) من حفلة نادرة في مطالع الستينيات وله تسجيلات اخرى استوديو وإذاعة وحفلات اخرى قديمة وإذا( اعجبك الكحل دنبناه) كما يقول المثل فسارفع لك تسجيلات بصوت محمد خيري وحسن حفار (بدون آلات وهو منشد =مع الإيقاع فقط )ويعتبر سيد من ادى الموشحات والقصائد االإرتجالية في سورية ويمكن ماحولها ويحفظ مالا يقل عن 500 موشح من التراث العربي
طبعا انا ارفعه هنا تجاوزا ريثما يتصرف أخي ابو علاء التصرف المناسب
ولكم الأمر

fredlag@noos.fr
28-09-2006, 15:12
جميلة جدا وطويلة، ألف شكر يا أخي محمود

oudman
28-09-2006, 18:24
شكرا لك يا محمود ,الأخ يوسف رفع هذا الموشح بصوت المرحوم صبري دلال أيضا ,اذا كان عندك تسجيل هذا الموشح بصوت العملاق محمد خيري او حسن الحفار فسيظهر للجميع أين يبقى صباح فخري منهم ...لامجال للمقارنة قطعا بين صوت وأداء و(ركازة)محمد خيري بصوت صباح فخري....محمد خيري كان من الكبار الكبار.

أبو محمد
25-12-2006, 16:08
موشح حير الألباب
حينما كان صباح فخري منشداً ومؤذناً وهذا التسجيل في مسجد عام 1967
اللهم ردنا إلى دينك رداً جميلا واختم لنا الخاتمة الحسنى

zbader
08-03-2007, 11:59
هذه الصفحة ستخصص للأعمال المميزة للفنان صباح فخري
لقد وقعت في حيرة بادئ الأمر، هل أضم هذه الأغاني إلى صفحة التراث الحلبي أم أعزلها؟ ثم كان القرار بإفراد صفحة له و أخرى لمحمد خيري و ترك صفحة التراث الحلبي للفنانين الأقل شهرة و انتشاراً

نرجو من الزملاء إغناء هذه الصفحة بما يملكون من تسجيلات غير تجارية أو تسجيلات قليلة التداول لهذا الفنان


للتنويه: عدد من تسجيلات صباح فخري (قدود، أدوار و موشحات) تجدونها في صقحة تراث حلبي:موشحات أدوار و قدود

zbader
18-03-2007, 23:52
من مكتبة ميشو/السبتي هذا التسجيل للحفل الذي أقامته نقابة المحامين في الموصل عام 1972 احتفالاً بأعياد الربيع كما يذكر السبتي و أحياه المطرب القدير صباح فخري، و هذا يوحي لي أن الحفل كان في أواخر آذار أو أوائل نيسان
سأقدم الفقرات الغنائية كما وردت في التسجيل، و البداية مع وصلة من الموشحات على مقام البيات و تضم

إملالي الأقداح صرفاً
بدت من الخـــــدر
بالذي أســـكر من عذب اللمى
يا صاح الصـــبر وهى مني
يا ميمـــتي آه يا يمـــه

Sabah Fakhry in Al Mawsel Spring 1972 invited by Lawyers' Union
Here I upload all parts of the evening party in the order on the recording
Starting with Waslet Mwashahat Maqam Bayati including

Emlali al Aqdaha Sirfan
Badat Minal Khidri
Billazi Askara min A'azbil Lam
Ya Sahi al Sabru Waha Minni
Ya Meimati Ah Ya Yumma

zbader
19-03-2007, 00:05
أغنية أنا السبب باللي جرى
تقاسيم قانون و موال من خمرة الحب


- Ana al Sabab Billi Jara
- Taqasim Qanun & Mawwal Min Khamratil Hubb

zbader
19-03-2007, 00:12
وصــــلة قــــدود و مـــوال على مقام البياتي، و تضم

زمان زمان بعد زمان
القراصية
موال: أشوف جمال القمر
دور/قد آه يا حلو يا مســـليني
عالهيلا الهيلاWaslet Qudood and Mawwal maqam Bayati:

Zaman Zaman
El Qarasiya
Mawal Ashuf Jamal al Qamar
Ah Ya Hilw Ya Msallini
A'al Heila el Heila

zbader
19-03-2007, 00:27
ننتقل الآن إلى مقام الراست

موشح يا شادي الألحان
ليالي و قصــيدة ســلوا فؤادي ســلوه
قدود: و النبي يمــه تعذريني و مالك يا حلوة مالك
قصـــيدة: لمــا أناخوا قبيل الصبح عيسهم
قدود: صـــيد العصــاري و يا طــيرة طيري

Moving on to Rast mode:

Mwashah Ya Shadil Alhan
Qasid: Salu Fu'adi Saluhu
Qudood: Winnabi Yamma and Malek Ya Hilwa Malek
Qasid: Lamma Anakhu Qubaila al Subhi
Qudood: Saidil A'asari and Ya Tira Teeri Ya Hamama

zbader
19-03-2007, 11:07
نتابع مع الراست

قصــيدة: يا من يرى أدمعي تنهل كالديم
قصـيدة: إذا بدا قمري لا يظهر القمر
قــد: يا مال الشام يالله يا مالي
قصـيدة: جاءت معذبتي في غيهب الغسق و تتمة يا مال الشام

Continuing Rast:

Qasid: Ma Man Yara Admu'ei
Qasid: Eza Bada Qamari
Qadd: Ya Mal al Sham
Qasid: Ja'at Mu'azzibati and conclusion of Yamal al Sham

zbader
19-03-2007, 11:20
نتابع السهرة مع مقام الحجاز

فاصــل اسق العطاش و القطع التي اختارها صباح

مـولاي أجفاني جفاهن الكرى
اسق العطــاش تكرما
كئيب الفؤاد فتى
ملكتم فؤادي في شرع الهوى
هيمتني تيــــمتني
ويــلاه من نار الهـــجران
جاني حبيبي أبو الحلقة
Moving to Hijaz Mode

Fasel Esqil E'tash

Mawlay Ajfani Jafahunnal Kara
Esqil E'tasha Takarruman
Kae'ebul Fu'adi Fatan
Malaktom Fu'adi fi Share'l Hawa
Hayyamatni Tayyamatni
Waylahu Min Naril Hijran
Jani Habibi Abul Halaqa

zbader
19-03-2007, 11:28
نتابع الحجاز مع صباح فخري حيث اختار لختام السهرة ما يلي

مـــوال من يوم فرقــاك
قــد: قـــدك المياس يا عمري
قصــيدة: قل للمليحة في الخمار الأسود مع ختام قدك المياس
و بقفل صباح بحديث قصير للجمهور

Concluding the concert with Hijaz mode

Mawwal: Min Yawm Furqak
Qadd: Qaddukal Mayyas Ya U'mri
Qasid: Qol Lil Malihati and conclusion of Qaddukal Mayyas with a short speech from Sabah

oudman
19-03-2007, 12:31
شكرا لك يا أخي على هذه الملفات ولكن ما يلفت النظر ( وما سأقوله معروف جدا في حلب) أن صباح فخري منذ عام 1968 لم يجدد أي شيء في برامجه ...كل هذه القدود والمواويل تعلمها من كبار المغنيين في حلب آخرهم كان العملاق محمد خيري ولم يستطع أن يضيف أي شيء ولو كان في المواويل , وهي الساحة التي يثبت فيها المغنيين والمطربين جدارتهم وقدرتهم وقدرة أصواتهم ...منذ عام 1968 جتى يومنا هذا وصباح فخري يقول قل للمليحة بالخمار الأسود على نفس الصيغه حتى أن الكثير من الموسيقيين المشتركين يعرفون عن ظهر قلب كل حركة صوتيه سيؤديها دون ان يخرج صباح عنها بقدر ذره ....المؤسف ان خطته تجارية مئه بالمئه وليس لخدمة الطرب والفن في عاصمة الطرب والفن.

zbader
19-03-2007, 12:55
لقد تعمدت رفع هذه الملفات للحفلة كاملة و قد أقيمت عام 1972 أي بفارق 35 سنة من يومنا هذا و تجنبت أي تعليق مسبق لأترك المجال للآخرين كي يبدو رأيهم بعيداً عن أي إيحاء مسبق
كل ماذكرته أخي صاحب العود صحيح مائة بالمائة رغم أني أتوقع دفاعاً بصورة ما من أنصار صباح فخري الذي لا ننكر عليه أستاذيته التي أرى أنه لم يستعملها لتطوير الغناء الحلبي كما فعل سابقوه
لقد صرح مراراً أنه قام بتلحين القصائد التي غناها في هذا الحفل أي أنه وضع مسبقاً لحنا ثابتاً لا يحيد عنه حتى في التفريدات التي يفترض أن تكون متجددة في كل أداء لها، و لن أقول أنه كان يفترض أن يؤديها على مقامات مختلفة كما فعل سابقوه فهذا شأنه أن يؤدي قل للمليحة مثلا على مقام الحجاز في كل مرة و لكن مع شيء مفترض من التجديد كما هو مستحب و مطلوب
و مع احتكاره للشهرة الإعلامية داخل و خارج القطر السوري فقد فرض اسلوبه (الاستسهالي) على كل الأجيال اللاحقة من مطربي حلب حتى باتوا يرددون هذه القصائد كما أداها بنفس المقام و اللحن و بنفس التفريدات أي نسخة مطابقة لما يغنيه و لكن بصوت مختلف و هذا تحنيط للتراث و ليس بحفاظ عليه
ربما أكون قد أوضحت المقصود بكلمة (تجاري) التي سبق أن استعملها أبو علاء في معرض تعليق سابق له و التي احتج عليها أحد ضيوفنا من عشاق صباح فخري

و قد قلت كا قلت دون أن أنكر أن صباح فخري كان و لا يزال أحد أعمدة الطرب الحلبي و الذي نحترم امكانياته الصوتية و الفنية و إن اعترضنا على قصوره في استغلال هذه الامكانيات

أبو علاء
20-03-2007, 14:13
الأخوان زهير وفاروق : لا جدال في كلّ ما ذكرتما، وقد جاز رفع ما غنّاه صباح فخري في هذه الحفلة باعتبارها لم توزّع تجاريّا حتّى وإن كانت العناوين هي نفس العناوين الّتي سجّلها في مناسبات أخرى ووزّعت على الأشرطة منذ مستهلّ السّبعينات حين استماعي لأوّل أشرطته وهي دون ريب لا تختلف في هذه الحفلة عنها في الحفلات الأخرى وفي الأشرطة المسوّقة.
المهمّ، وهذا الكلام موجّه لجميع من قد يطرق هذه الصّفحة أن لا يوضع شيء من تلك التّسجيلات المسوّقة، كما أنّنا لسنا بحاجة إلى وقائع حفلة أخرى أقيمت في تاريخ آخر ومكان آخر بنفس هذا البرنامج أو يما شاكله ؛ بعبارة أخرى أرجو الاقتصاد في ملفّات صباح فخري والاقتصار على ما كان نادرا بحقّ يضيف جديدا إلى آذان من يهمّه سماعه مثل بعض التّسجيلات المبكّرة الّتي وضعها محمود من أوائل السّتيّينات أو أواسطها، وإن كان صباح فخري هو نفسه سواء في السّتّينات أو السّبعينات أو التّسعينات، ولا ننس أنّ له ما شاء اللّه من الملفّات في المنتديات الأخرى والمواقع المتخصّصة، فحسبه وحسبنا ذلك.

Najib
20-03-2007, 14:50
لي كلمة في هذا الموضوع اردت ان اقولها البارحه

نعم صباح اجتر نفس النتاج منذ الستينات ولكن للرجل نتاجا قبل ذلك ونتاجه محترم وانا مستغرب كيف ان الإخوة السوريين عامة والحلبيين خاصة لا يمكنهم الحصول على بعض من ذلك النتاج ورفعه في منتدى اصبح متخصصا بالأصيل النادر

أدهشني ان ارى صباح فخري في مسلسل من مسلسلات غوار الطوشة وهو يغني موشح رائع لا أذكر عنوانه

موشح لم يغنه ابدا لاحقا

ولا بد ان هنالك الكثير ممن تركه الرجل وسجله ولم يعد اليه

أبو حسن
15-04-2007, 07:24
وإذا( اعجبك الكحل دنبناه) كما يقول المثل فسارفع لك تسجيلات بصوت محمد خيري وحسن حفار (بدون آلات وهو منشد =مع الإيقاع فقط )ويعتبر سيد من ادى الموشحات والقصائد االإرتجالية في سورية ويمكن ماحولها ويحفظ مالا يقل عن 500 موشح من التراث العربي


رجاء حار للأستاذ محمود إن كان يملك موشحات وقصائد (مميزة) للأستاذ الكبير حسن الحفار لو يفرد لها موضوعا مستقلا ويرفعها لنا.

طبعا أنا معجب بكل ما يصدر من فم حسن الحفار، حتى سعلته التي يسعلها، وإنما قصدت بـ "مميزة" هو أن لحسن الحفار تسجيلات كبيرة يصعب حصرها لذا طلبت من الأستاذ محمود لو يرفع لنا ما يجده مميزا منها بالمقاييس الفنية ...

ابن كار
08-05-2007, 01:10
اخواني الأعزاء أقدم هذا الدور من مقام الحجاز كار يا ما أنت وحشني من أداء المطرب الأصيل صباح فخري و هوا في عز شبابه و رائيت من المناسب ان اهدي لأعضاء المنتدى هذا التسجيل النادر في حينه
أخيكم إبن كار

الفارابي
08-05-2007, 10:08
لو بقي صباح على هذا المستوى لتربّع ( بحقّ ) على عرش الطرب .

أسمع تأثير المعلّم محمد خيــري في سنيه الذهبية ، على هذا الأداء ، فهل توافقون معي ؟

شكراً يا بن كار على هذه التحفة الأثرية والجودة الممتازة (نسبياً للستينات الأولى على ما أعتقد ، إن لم يكن قبل ذلك ) .

فهل من مزيد من تسجيلات تلك الفترة ؟

أخوكم
الفارابي

ابن كار
09-05-2007, 07:16
الأخ فرابي الكريم

نعم حاضر
غالي و الطلب رخيص
أنت تئمر يا باشا
موفق مع سيادتكم
و اهنيئكم على الذوق الأصيل
ربنا يكرمكم
أخيكم إبن كار

ramy
19-05-2007, 03:32
تحية طيبة وبعد ذكر الجميل الكبير الذي يستحقه الفنان صباح فخري (صاح أبو قوس )
سؤال أوجهه لكل فنان ومستمع سوري عامة وحلبي خاصة هل قام من قبل فنان حفظ لنا التراث ؟
هل قام مطرب بغناء وأرشفت الموشحات في مكتبات الإذاعة قبل صباح فخري؟
هل أحد سجل الموشحات التي احصيت لصباح في الإذاعة والحفلات الخاصة والتي هي على مستوى راقي بدون أن يخل بالوزن أو أن ينشذ اعزروني على فلسفتي ؟
ان الأستاذ صباح فخري أول نعم أول من حفظ لنا الموشحات من الضياع في أرشيف إذاعة حلب في مجموعة نغم الأمس , سجلها كاملة بدون زيادة أو تلاعب وسهلة للحفظ بالنسبة للمتعلمين يعني سهلها وصاغها سهلة الحفظ وحتى وثق الموشحات التي هي غير معروفة وعمل على تأليف نوتات لها لحفظها من الضياع منها : موشح يا خليلاً علم القلب هواه اسئلوني عن أي عيب فعله صباح
أكيد هناك من الأخوة من يقول في نفسه من عينني محام دفاع طبعاً أنا لم اكتب ما قد سلف إلا لإطلاع الأخوة الأعزاء على الفضل الذي تدين له فنانو حلب خاصة وهناك تسجيلات مميزة جداً بصوت الأستاذ صباح أدى أداءً رائعاً فيها وهناك في حلب من يقول أن صباح فخري هو تلميذ لمحمد خيري ! ! يالا العجب إن محمد خيري رحمه الله من جيل صباح فخري وهما الأثنين تعلما ودرسا سويتاً عند الأستاذ الشيخ بكري الكردي وهناك صور لصباح فخري مع الشيخ عمر البطش الذي هو يعتبر قلعة ضخمة بالنسبة للموشحات والأدوار ورقص السماح لا احب الإطالة أكثر فمن أين لمحمد خيري أن يكون استاذ صباح فخري .
سؤال أيها الإخوة الأعزاء هل يروي لي أحد نبذة عن حياة الأستاذ الفنان محمد خيري (لا نكران أن محمد خيري عملاق الغناء والذ تم تصنيفه عالمياً أنه ثاني صوت ) وسبب وفاته ؟
عندي تسجيلات أو ليدقق أحدنا بالتسجيلات التي رفعت للأستاذ محمد خيري ويدقق في الوزن !
وليقل لي ويراجعني من وجد أي خطأ في ما أسلفت يا أخواني سبب أن أداء الأستاذ صباح منذ الخمسة عشر سنة الماضية هو نفس الأداء لأنه أخذ على عاتقه حفظ تراثنا العريق ولا يعقل أن صباح فخري من الفترة المذكورة حتى الآن يؤدي عربة أو تريول صوتي أو حركة صوتية بدون تركيز شديد السبب عدم التشهير به فهو فنان عريق (مو معقول انو ينشذ أو يطج بالوزن بهل العمر متل غير مطربين في هالزمان وهن شباب لا وزن ولا صوت )ولا أحد يحسب انني أكره أو افضل مطرباً على آخر كلهم فاكهة وكل فاكهة لها طعم ولون ولكل الفنانيين الفضل في إيصال ما قد وصل لنا من التراث جزاهم الله عنا كل خير ورحم الله المتوفون منهم ولكم تحياتي أخواني وعذراً شديد على الإطالة

Shedo
22-10-2007, 22:41
اعزائي .. اني ابحث مدة سنة كاملة عن موال يقول فيه يا جارة الوادي طربت فعادني ما يشبه الاحلام من ذكراك

اذا كان احد يملكها الرجاء رفعها مع جزيل الشكر

اخوكم
شادي

بحري
23-10-2007, 01:46
يا أخ رامي أنصحك من الآن فصاعدا أن تعرض ما تنقله أو تروم رفعه للمنتدى على أهل العقل والنقل ولا تلق بالكلام جزافا من غير دقة أو تمحيص , فهذا المنتدى ليس كغيره يتقبل من المواضيع الرثة الهيئة, أو المهلهلة الأفكار
واسمح لي من فضلك فما أتيت به من تقريرات وتقريظات للمغني صباح فخري هي ليست من الصحة في شيئ
من قال لك أن صباح فخري قد خدم التراث والموشحات بما لم يخدمه أحد من ذي قبل
لقد سجل صباح فخري أشرطة نغم الأمس وملأها ببعض أعمال الذين سبقوه من ذي قبل( وأقول البعض)
وقد حوت تلك التسجيلات والتي نالت إعجابك واندهشت منها وما ذاك إلا لعدم اطلاعك على أعمال القدماء ومن سبقوه بشكل واف صحيح
ماذا حوت تلك التسجيلات ؟؟ لقد أحصيتها كلها وببساطة شديدة قد حوت ما يلي ( وليس هو بذي بال)
1- ما يقارب الأربعين موشحا تقريبا وطبعا هو لم يحسن في أدائها ويجيده كالقدماء وهذا تحد مني إليك وإلى من تشاء من الموسيقيين السوريين أن يذكروا لي موشحا واحدا من هذه التي دونها في نغم الأمس لم يغنها بأجود منه ( محمد خيري –تسجيلا إذاعيا أي نوطة مع أصول مضبوط – مصطفى ما هر ( والذي سجل في الإذاعات السورية أكثر من 150 موشحا ويا ليت شعري ماذا تساوي أربعين نغم الأمس أمام هذه فضلا من أن مصطفى ماهر الحلبي رحمه الله كان قد سجل الكثير من الموشحات والتي بها ولم يسجلها أحد غيره قط –كموشح كيف لا أصبو لمرآها الجميل مقانم شوق أفزا وموشح مائس الأعطاف نهواند ونواخت وموشح صاح قم للحان ومفرد الحسن المبين ومبرقع الجمال وكلها من مقام اليكاه ولم يسجلها أحد غيره – أو بكري كردي أو .. والقائمة تطول)
كل هذه الموشحات الأربعين والمسجلة في نغم الأمس هي موجودة بأصوات إما محمد خيري أو مصطفى ماهر رحمه الله أو بكري كردي ...الخ كما ذكرت لك
ولم يفعل شيئا صباح فخري سوى أنه وضع العنصر النسائي في الموضوع وأضاف بعض الجمل الغير لائقة بالنسبة لللحن الأساسي القديم فما كان فيه من جانم أو أمان أو دوس أو تنا أو يار يار أو أفندم قام بحذفه ووضع بدلا عنه آهات من عنده ولغى تلك التراثيات بحجة أنها من الإحتلال العثماني
ماذا حفظ التراث والتاريخ وقد سجل من صيغة الموشحات أربعين موشحا من أصل ما يصل في التراث إلى
(500) موشح ماذا تساوي هذه النسبة من تلك ؟؟ ويا ليته حين سجل أتى بجديد بل هو تكار لما هو محفوظ ومدون في الإذاعة بصوت مصطفى أو محمد خيري أو بكري كردي
وقلت لك أتحدى أن يذكر لي أحد موشحا واحدا دونه صباح فخري وانفرد به وحين ستذكر لي واحدا فسآتيك بالعشرا من المغنيين القدامى المتقنين والذين دونوه بأحسن منه من حيث النقل وأهمية الأمانة وحصول الطرب في ذلك
فماذا صنع صباح فخري في ذلك ؟؟ ولا عبرة أبدا بما غناه لبعض التواشيح الهزيلة والحديثة الضعيفة البنية والتركيب كما فعل في غنائه لبعض ألحان عدنان أبو الشامات أو نجيب السراج أو الجبقجي أو غيره مما لا يعتد عند أهل اللفن بذي صنعة , وإنما أتحدث أنا ها هنا عن موشحات قديمة انفرد بها ودونها وحفظها دون غيره كما فعل مصطفى ماهر ومحمد خيري وعلى سبيل المثال :
( غنى محمد خيري موشح النو أثر نسيم غرناطة وانفرد بغنائه – موشح حار أمري في هواكم وانفرد بغنائه
مصطفى ماهر انفرد بالكثير وخدم التراث أكثر من غيره ولكنه لم يأخذ حظه من الشهرة كما يجب لأسباب لا مجال لذكرها الآن وإن استلزم الأمر فسأذكر لك أكثر من أربعين موشحا انفرد بها مصطفى ماهر دون غيره بينما صباح فخري فكل ما غناه هو من المكررات أو من قبيل تحصيل الحاصل
اللهم خلا موشح واحد انفرد به صباح فخري وهو موشح يا ساكنا بفؤادي إيقاع ورش 26/4 ومن تلحين الشيخ علي الدرويش
2- حوت تللك التسجيلات بعض من المواويل السبعاوية والتي تغنى بها بصوته وكثير منها هو مغنى من غيره وأي خدمة عظيم لها في التراث
3- حوت خمسة أو ستة أدوار هي أشهر من نار على علم ومما كل ومل المغنون من غنائه مثل دور يا منت وحشني ودور أصل الغرام نظرة ودور ضيعت مستقبل حياتي ودو ر بين الدلال والغضب شفت العذاب ودور القلب مال للجمال ودور امتى الهوى ويللي تشكي من الهوى
4- أعطني دور واحدا انفرد به صباح فخري دون غيره , يكفي أن محمد خيري غنى دور قالوا لي ليه تعشق ودور كل جميل العين تنظره له
5- غنى في نغم الأمس طقاطيق كلها مسجلة عندي قديما وإذاعيا بأصوات إذاعة حلب أو الشام
( أرجو منك أن تذكر لي قدا أو طقطوقة أقول عنها يا أخي هذه لم يغنها غير صباح فخري ) لا تتعب نفسك لأن الجواب لا يوجد
وأما موشح يا خليلا الحديث وأظنه من تلحين أبو الشامات أو ملحن حديث آخر فقد انفرد في غنائه محمد خيري وليس صباح فخري – وما نسب في بعض الأشرطة أن الغناء لصباح هو خطأ شنيع بل هو بصوت محمد خيري
وأنا متيقن أن صباح لم يغن هذا الموشح وعلى كل ليس هو بتلك الأهمية الفنية والعلمية أو التراثية بل لعله لو لا أنه بصوت محمد خيري لما ألقي له بالا البتة
أما محمد خيري ومسألة خروجه عن الإيقاع في الغناء فكلنا يعلم أنه رحمه الله وعفى عنه كان مفرطا بالشراب لحد الضياع ولم يكن يرحم نفسه , وهذا ما أدى أحيانا لخروجه في بعض حفلاته ووصلاته الغنائية عن الإيقاع
وأما عندما كان ذو صحوة أو في تسجيل إذاعي فأتحدى أحدا أن يخرج له كبوة أو هفوة في وزن لأنه يعد عند أهل الأداء والنقل فنانا ذو وزن متين وإيقاعه قوي وقد تربى في بداياته عند جماعة الشيخ طاهر خير الله في زواياهم فهو ابن ذكر قبل أن يكون فنانا ولا يجاريه أحد في الوزن ولكن قاتل الله الشراب وما يفعل
لا يجب أن يقارن صباح فخري بتفرد محمد خيري وخدمة المرحوم مصطفى ماهرللموشحات والتدوين التراثي
وبرأيي ودون تحيز أو إجحاف فإن المغني صباح فخري لم يعمل شيئا للتاريخ أو أنه يعد مبدعا أو مجددا أو أنه أتى بأيي جديد بل كل ما هو فيه وبرأيي الخاص إنما وصل إلى ما وصل إليه خامة صوته المسرحية والشعبية
والتي لا يطرب عامة الناس وسابلتهم إلا مثل تلك الخامات وهذا هو رأيي الخاص والسلام

oudman
23-10-2007, 09:19
أخي بحري:

لأول مره أقول أن رأيك هنا وعرضك هنا للموشحات التي غناها كل من المطربين المرحومين الاساتذه محمد خيري ومصطفى ماهر يدل دلالة واضحه أنك حلبي (قح) تعيش جو وحلب وتعرف بدقه مادار بحقبة هذه المجموعه من عمالقة المطربين ورأيك هنا صائب مئة بالمئه وتحليلك واقعي وصحيح فلدي ارشيف كامل لأعمال محمد خيري ومصطفى ماهر وقد تصفحته لكي اضيف شيئا , ولكن لا اضافة على ما قلت سوى أن صباح فخري استغل ظروفا نعرفها و أشخاصا نعرفهم وحتى وضعا ما لكي يحاول التغطية على هؤلاء ,انت تعرف أن عدم شهرة المرحوم مصطفى ماهر كانت أسبابها في مساعي صباح فخري وأن الكثير من الأذى الذي ذاقه محمد خيري كانت من مساعي هذا الشخص ولكن للتاريخ مجرى واحد أحيانا يختفي تحت الأرض ويبرز بين الفينة والأخرى بحقائقه.
شكرا لك على تحليلك الصائب

Kamal Kassar
23-10-2007, 13:07
شكرا اك يا بحري على هذا الراي الذي اجده صائبا و لا غبار عليه واجدك لسان حالي في هذا الموضوع ويا ليتك تمدنا بتسجيلات وافرة لمصطفى ماهر كي نتمتع بسماعه ربما سيسري في عروقي كما يفعل من سنين محمد خيري

zbader
23-10-2007, 14:00
أخي بحري
لا فض فوك
أفضت، فأفدت و أوضحت

كنان
31-12-2007, 10:52
هل سمعتم قصيدة سمراء ( حتى ما أرجو ) من كلمات فؤاد اليازجي و ألحان صباح فخري

Marmarita
09-02-2008, 23:46
السلام عليكم...
اود شكركم على هذا المجهود وبالتوفيق انشاالله...
انني ابحث عن موال او هو جزء من احد القدود لصباح فخري وهو( حبيبي على الدنيا اذا غبت وحشة فيا قمرا قلي متى انت طالع)....هو موجود بصوت حسن الحفار ولكني اريده بصوت صباح فخري وهناك كمية كبيرة ولا استطيع البحث عنه بسبب الانترنت البطيئة....فأرجو من الذي لديه خبرة ان يضع الرابط للصفحة او الموضوع الذي يحتوي على هذا الموال...
وشكرا جزيلا

أبو علاء
10-02-2008, 00:48
انني ابحث عن موال او هو جزء من احد القدود لصباح فخري وهو( حبيبي على الدنيا اذا غبت وحشة فيا قمرا قلي متى انت طالع)....
تجده في الأشرطة والأقراص الّتي تباع في الأسواق.

لأمر ما جدع قصير أنفه ؛ وإذا ما كنّا وضعنا نصوصا واضحة في صدر كلّ قسم ودعونا الأعضاء الجدد لقراءتها أوّلا وقبل كتابة أيّة مشاركة فلاجتناب مثل هذا الموقف، ولو قرأت تلك النّصوص ما كنت كتبت هذا الطّلب أصلا ؛ والآن لم يكفك جوابي أعلاه رغم وضوحه التّامّ ممّا اضطرّني إلى حذف مشاركتك الثّانية، وما أرجوه هو أن لا تضطرّني إلى إيقاف عضويّتك.

علاء الدين
23-02-2008, 04:12
تعليق على مداخلة الأخوين بحري و رامي بخصوص صباح فخري
اولا الشكر الجزيل للأخ بحري على مداخلته القيمة لقد قرأتها باهتمام شديد وهنا أقول ان هذا الجهد الذي بذله الأخ بحري في الرد يمكن أن يوظف ضمن اطار دراسات او مقالات فكثيرين هم بحاجته وهنا أقول للأخ بحري أذا كان ردك ضمن نقاش بالمنتدى بهذه الموضوعية والدقة فكيف اذا استثمرته بدراسة او مقالة ,نحن بانتظار المزيد منك للاستفادة وللمشاركة,وأحب ان أضيف فقط على مداخلتك وأتوجه للأخ رامي أيضا بموضوع الأدوار التي أداها صباح فخري فهنا لا يوجد تعليق واحد فقط بل ان الماحظات تشمل كافة الادوار التي أداها ,وأن هذا الأداء لم يكن بمستوى المطربين الكبار الذين يخوضون تجربة غناء الادوار ,وكمثال للمقارنة دور القلب مال للجمال بصوت الحاج بكري الكردي ,فهناك فرق شاسع في التمكن من ناصية اللحن دفء وجمال الصوت ثم يأتي الجزء الاهم في الهنك وهو العرض الصوتي للمطرب وتمكنه من المقام والوزن وقدرته على ارتجال الاهات والليالي ,وكل ذلك لم يكن صباح فخري موفقا فيه,كذلك الأمر في دور أصل الغرام نظرة,وهنا أتوجه للاخ رامي بخصوص النشاز او الخلل بالوزن ,نعم لقد فعلها صباح فخري في تسجيلاته المعروفة في نغم الامس سواء في الموشحات او الادوار ويكاد يكون كل خروج له ليقول اه او ليل خجولا ومربكا مع قفلة باهتة ,هذا هو الحال مع دور ضيعت مستقبل حياتي,وعند سماع هذا الدور بصوت الشيخ سيد درويش او صوت عباس البليدي يكون قصدي واضحا ,هذه الحقائق يعرفها صباح فخري نفسه ويعرفها اهل الاختصاص بحلب ويعرفها سميعة حلب ,فكان من الافضل عدم ادائها اصلا ,
اما بخصوص الالتزام بلحن ثابت وجمل لحنية ثابتة ,فللاسف ما ينقصنا في الغناء العربي هوقدرة المطربين على اداء النوطة ,ولو كان كذلك لكنا حققنا قفزات في الاداء الشرقي واطلاق لمخيلة الملحنين ,كالتجربة بين القصبجي واسمهان,
ليس سرا ان الكثيرمن كبار المطربين يجهلونالنوتة وهذا ما يجعلهم بحلة خوف امام تادية اي مقام وهم يعتمدون على الذاكرة السمعية فقط وهذا حال مطربنا صباح فخري,
عل كل البحث في هذا يحتاج الى تفصيل اكثر وشواهد اكثر لكنه من باب النقد الموسيقي ,وبالمناسبة انتهيت للتو من قسم وديع الصافي,وقد اجمع جميع الوديعيون وانا منهم ان تسجيل غابت الشمس زحلة ليس كالتسجيل الاصلي بالمستوى ,وهذا نقد موسيقي ,فللاخ رامي اقول حتى اشد المعجبين بالفنان الكبير وديع الصافي لم يتوانوا عن نقده عند الضرورة,
ودمتم جميعا

bouraoui
29-02-2008, 12:55
رجاء هل لاحد الاخوه المعجبين بالفنان الكبير صباح فخري الكلمات الكامله لجميع اغانيه . كلمات و مفردات كثيرة غير واضحه و غير مفهومة في قدوده الحلبية ربما لاختلاف التعابير بين حلب و المغرب العربي.و شكرا مسبقا.

أبو علاء
29-02-2008, 19:22
رجاء هل لاحد الاخوه المعجبين بالفنان الكبير صباح فخري الكلمات الكامله لجميع اغانيه . كلمات و مفردات كثيرة غير واضحه و غير مفهومة في قدوده الحلبية ربما لاختلاف التعابير بين حلب و المغرب العربي.و شكرا مسبقا.

إذا وجد من بحوزته ما تطلب فيستحسن أن يمدّك به عن طريق البريد أو الرّسائل الخاصّة إذ لا محلّ لذلك ها هنا.

pop112
04-06-2008, 15:39
السيد ابو العلاء
تحيه طيبه
لقد قرات مشاركتك و السيد بحري و بصراحه انتما مدهشان في العباره و الاصابه و انا اقل من ان اشارك بهذا المستوى لكن اود ان اقول اني استمع لمحمد خيري عشرة مرات لقاء مره واحده لصباح فخري و في هذه المره اكون مسرور
هذا و قد لاحظت و ملاحظتي متواضعه ان محمد خيري اسمعه فاطرب فورا و صباح اسمعه فاهداء فورا
وكاني لا استطيع الاستماع لخيري بعد يوم مرهق بعكس صباح فاتقبله (راي الشخصي)
ومع ذلك و باذن الله تعالى عند السماح لي بالمشاركه سارفع لكم بعض الموشحات الفريده لمحمد خيري (تطرب فورا)
و على الاقل واحده لصباح فخري لمولد 1956 كان في حلب (ريم على القاع)و (اذا بدى قمري)ستعجبكم

Ahmad Saleh
10-06-2008, 19:38
ما شاء الله غناء صباح فخري كله قديم ؟؟
هل برأيك ومذ غنى إلى الآن وهو في سن ما فوق السبعين أنه أتى بجديد ؟؟؟

pop112
11-06-2008, 11:23
لم افهم العلة من سؤالك
و الكل يعلم ان صباح ماله من جديد و قد قمت برفع الملف المشار اليه اعلاه و ذلك في قسم الانشاد الديني بعنوان صباح فخري في أمسية بمناسبة المولد النّبويّ سنة 1956
يمكنك المطالعه

pop112
17-06-2008, 18:19
ما شاء الله
لدى الخوض في فهرس المنتدى لمطالعه مجموعه محمد خيري وجدت الكثير
و قد لا يمانع المنتدى برفع بعض الموشحات او الاغنيات (صغيرت الحجم) اذ لم اجدها في ذلكم الفهرس
مثل هذه
يحمل اسمها عنوان الموضوع اعلاه
و قد يتبقى لدي واحده اخرى او اثنتين

zbader
17-06-2008, 20:19
ما شاء الله
و قد لا يمانع المنتدى برفع بعض الموشحات او الاغنيات (صغيرت الحجم) اذ لم اجدها في ذلكم الفهرس



أخي الكريم بل نرحب بكل عمل دي قيمة بغض النظر عن طوله أو قصره
سلمت يداك على هذا الموشح و هو فعلاً قصير لدرجة تشعر معها أنه مبتور، فما سمعناه هو دور الموشح فهل ليس له من خانة؟
هل لديك فكرة عن ملحنه؟ إذ يبدولي أنه من جيل الوشاحين المتأخر

hafid.benhachem
18-06-2008, 01:48
شكراً أخي الكريم أبو أحمد على الموشح و لا يهمك إن كان قصيراً فالأمر لا يقاس بطول أو قصر و إنما بما حواه التسجيل من فائدة عميمة و طرب خالص

لكني أستغرب فعلا كيف فات حضرتك و الأستاذ الكريم زهير أن المطرب هنا ليس محمد خيري بل هو صباح فخري

أرجو التأكد من الأمر

Ahmad Saleh
18-06-2008, 04:32
هذا صوت صباح فخري أستاذ بوب ليس محمد خيري
و شتان ما بين الثرى و الثريا

kabh01
18-06-2008, 07:06
أوافق الأستاذ أحمد بأن الصوت هو فعلا صوت الأستاذ صباح فخري وليس المرحوم محمد خيري. وملا حظتي هنا للأستاذ أحمد بانه هنا في المنتدى يحق لنا النقد البناء و أأسف لعبارة أين الثريا من الثرى. فلكل من الأستاذ صباح فخري و المرحوم محمد خيري جمهور و مشجعين كما لعبد الحليم حافظ وكارم محمود وكما لبليغ حمدي و زكريا أحمد
:D

zbader
18-06-2008, 11:08
أعتذر أولاً عن عدم تمييزي للمغني فقد سمعت القطعة على عجل أثناء الدوام و بصوت خافت كي لا أزعج من حولي من الأمريكان ففاتني التركيز على صاحب الصوت
سأقوم بنقل الملف و التعليقات إلى صفحة صباح فخري بعد ساعات

pop112
18-06-2008, 11:33
أ
عتذر أولاً عن عدم تمييزي للمغني فقد سمعت القطعة على عجل أثناء الدوام و بصوت خافت كي لا أزعج من حولي من الأمريكان ففاتني التركيز على صاحب الصوت
سأقوم بنقل الملف و التعليقات إلى صفحة صباح فخري بعد ساعات

هذا تسجيل اذاعي وله تتمه من نفس البكر ( على اساس محمد خيري) فيه موشحات اخرى سارفع واحده للتمييز فانا استمعت للمجموعه عشرات المرات كلها تواشيح قديمه وبدون تعليق
و الموشح محط الجدل اعلاه لم يخطر ببالي صباح الا عند اشارتكم و ان كان فالبس مع المجموعه قد يكون اوقع بي اكثر من غيري و حار امري في هذه القصه و حار امري مطلع الموشح الاخر نفس البكر مسجل قبل موشح السجال السابق سارفعه بعد هذا الرد خشية النقل مع صباح فتبينوا ولكم الشكر على المداخلات اذ كنت ارفع و ما من مجيب و رب ضارة نافعه (و الرميه من غير رام)

Ahmad Saleh
18-09-2008, 23:52
دور ( إن قلت آه يا حلو مين راح يرحمني , غيرك ويعطف علي ) هو من مقام (( العجم كردي ))
ولم أهتد لاسم ملحنه , ويبدو أنه من الأدوار المتأخرة لعدم عثوري عليه في المدونات القديمة , هذا بالإضافة إلى قول المقدم في تسجيل الصفتي فيها أول الإسطوانة
(( اسطوانات من غير خشخشة )) مما يدل على نوع التسجيل للإسطوانة وأنه من التسجيلات المتأخرة
وكان قد أداه فيمن مضى حضرة الشيخ سيد الصفتي , وهو موجود في هذا المنتدى هنا (http://www.zamanalwasl.net/forums/showthread.php?p=5056#post5056)
وأما في هذا التسجيل المرفوع فيؤديه صباح فخري , وكما هو معروف عنه من أنه بعيد عن روح التجديد والإبتكار في أعماله , وتركه البحث والتنقيب عن كل قديم ذي قيمة أو الإتيان بجديد , ومعظم نتاجه هو من مكررات ماضيه , ولم يعهد عنه الإنفراد بغنائه لأعمال قديمة البتة , اللهم سوى
بضعة محاولات تعقد على على أنامل الكف الواحد : مثل غنائه لدور ( أنا عشقت )
ودور( القلب مال للجمال ) ودور ( حرمت أعشق بعد اليوم )
وهذا الدور ( إن قلت آه مين راح يرحمني )
ويضم التسجيل تقاسيم على آلة القانون ومن ثم ليالي لصباح فخري وقصيدة
لا تحجبوا عن عيوني ذلك القمرا ... فإنها لم تنل من حسنه وطرا
وهي من نظم الشاعر الحلبي , شاعر الشهباء المرحوم الأديب حسام الدين الخطيب
وأول من ألقاها الأستاذ بكري كردي وبأسلوب القصيدة وفي عدة سهرات , ويبدو أنها نالت استحسانه مما جعله يلحنها على مقام الصبا , وأظنها موجودة في هذا المنتدى في قسم أعمال
( بكري كردي ) ومن ثم غناها صباح فخري في مولد سنة 1962 وقبل احترافه للموسيقى والغناء
وينهي صباح فخري هذه القصيدة بجمل من الليالي والتي لا تتفق برأيي مع الذوقيات الكاملة
ويأتي في الختام غناء الدور
ويجدر بالذكر أن هناك دورا أخر له نفس المطلع وهو دور ( إن قلت آه ) غصب عني , من مقام النو أثر ولحن زكي سليم وغناء الشيخ سيد صفتي , وقد أحببت الإشارة لهذا , لكي لا يكتفى في هذا الدور أن يقال عنه حين التسمية (( دور إن قلت آه )) لئلا ينصرف الذهن إلى دور النو أثر
كما أنه هناك دوران آخران على هذا المقام ( العجم كردي )
1- دور عشق الجمال أنس وطرب
2- ودور الجمال سلطانه ساحر

أبو الغيث
19-09-2008, 12:23
التسجيل بحاجة الى اعادة ضبط سرعته

zbader
19-09-2008, 13:33
التسجيل بحاجة الى اعادة ضبط سرعته


جزيل الشكر أخي أحمد على التسجيل

أخي أبا الغيث، قمت بتعديل السرعة قليلاً آمل أنها أصبحت مقبولة
الملف الجديد مرفوع مع الملف القديم، فإن وجدتني أصبت في التعديل فسأثبت الملف المعدل و أحذف القديم، و إلا فسأعدل ثانيةً

أبو الغيث
19-09-2008, 14:14
أخي أبا الغيث، قمت بتعديل السرعة قليلاً آمل أنها أصبحت مقبولة

الملف الجديد مرفوع مع الملف القديم، فإن وجدتني أصبت في التعديل فسأثبت الملف المعدل و أحذف القديم، و إلا فسأعدل ثانيةً


شكرا جزيلا يا دكتور, بالفعل الملف أصبح في حالة أفضل بكثير

benarfanadir
16-09-2011, 16:44
أرى أنّ البعض ممن لا يحبوّن صباح فخري يتحاملون عليه في هذا الموضوع و يلومون عليه عدم التجديد فأقول لهم أن التجديد هو الذي أخذ الموسيقى العربية إلى الهاوية من خلال إدخال آلات غربية و ألحان إيرانية و أرمينية و تركية صباح فخري أدى الأدوار و الموشحات كما لم يؤدي أحد في وقتنا هذا فالرجاء الإبتعاد عن تشخيص القضية أنت لا تحب صباح فخري أنت حر و هذا رأيك و لكن لا تحاول إقناعي به فأنا لم أحاول إقناعك بأنّ صباح هو الأحسن و لكنه ليس الوحيد الذي أخذ من التراث

أبو علاء
18-09-2011, 09:52
أرى أنّ البعض ممن لا يحبوّن صباح فخري يتحاملون عليه في هذا الموضوع و يلومون عليه عدم التجديد فأقول لهم أن التجديد هو الذي أخذ الموسيقى العربية إلى الهاوية من خلال إدخال آلات غربية و ألحان إيرانية و أرمينية و تركية صباح فخري أدى الأدوار و الموشحات كما لم يؤدي أحد في وقتنا هذا فالرجاء الإبتعاد عن تشخيص القضية أنت لا تحب صباح فخري أنت حر و هذا رأيك و لكن لا تحاول إقناعي به فأنا لم أحاول إقناعك بأنّ صباح هو الأحسن و لكنه ليس الوحيد الذي أخذ من التراث
أخي الكريم، أوّلا، عند الردّ على تعليق محدد يستسحسن اقتباس التعليق موضوع الردّ للوضوح ؛ ثانيا من قال لك إن صاحب الرأي الذي انبريت للردّ عليه يريد إقناعك برأيه ؟ بل كيف يمكن أن يريد إقناعك بهذا الرأي وأنت لم تكن موجودا بالمنتدى حين إبدائه ذلك الرأي ؟ ثالثا، من قال لك إن الذين لا يرون مثلك أن "صباح فخري أدّى الأدوار والموشّحات كما لم يؤدّها أحد" هم "متحاملون" و"يشخّصون" القضيّة ؟ ألا ترى أنّك بمثل هذا الإنشاء متهافت في الإعجاب بصباح فخري وأنّك "متحامل" على من لا يشاطرك هذا التّهافت وتريد "إقاناعه برأيك" ؟ رابعا وأخيرا، يبدو أنّك لم تفهم مقصد العضو الذي تحدّث عن "التّجديد والابتكار" كما أنّ من الواضح أنّ المفاهيم مختلطة في ذهنك كما يتّضح من الجمع بين "إدخال الآلات الغربيّة والألحان الإيرانيّة والأرمنيّة والتّركيّة" في سلّة واحدة....
ما أنصحك به هو التّريّث قبل المسارعة إلى النّزال فالمنتدى ليس حلبة نزال من هذا القبيل، والقراءة القراءة القراءة قبل الكتابة.

Abou 3abdo
03-09-2013, 03:19
I admire you Mr. Bahri and I respect your opinion but please where are those 150 muwashah that Mustafa Maher sang. If you have them, please post them so everybody can enjoy them. I looked everywhere for Mustafa Maher treasures and I just fiound a little. Can you help Mr bahri?