PDA

مشاهدة جميع الاصدارات : A'abdil Amir Twairjawi عبد الأميــــــر الطـــــويـرجــاوي



zbader
26-07-2007, 08:44
هذا الثريد مهدى للأخ زرياب الذي سبق أن طلب رفع ما يتوفر من الغناء الريفي العراقي
و قد لبى الأستاذ فؤاد الرغبة و أعطاني واحداً من شريطين يملكهما بصوت هذا المطرب (عبد الأمير الطويرجاوي) و الشريط الثاني سيتم رفعه لاحقاً على هذه الصفحة أيضاً و هو تسجيل لحفلة وزارة الثقافة العراقية بمناسبة العيد المئوي للصحافة و الذي جرى في 15 حزيران 1969

شريطنا هذا كتب على عنوانه أبوذيات مطرزة من المقام العراقي
و حيث أنه لا خبرة لي على الإطلاق بهذا النوع من الغناء و ليس بمقدوري معرفة متى تبدأ الأبوذية و متى تنتهي فهي كما لاحظت تضم أبياتا من الشعر الفصيح مخلوطة بالزهيري، لذا قمت بتقطيع اعتباطي للملفات و أسميتها بما يبدأ به كل ملف

أرجو من الأخ زرياب إرشادنا لتصحيح التسمية و معرفة نقاط البداية و النهاية لكل أبوذية

أبرق بدا من جانب الغور لامع
حســـــنها
ودعتني بزهـــرة

This thread is dedicated to our beloved Zeryab who requested samples of Iraqi rural songs (Rifi)
Here is the first album out of two available with Mr. Fuad Mishu; the second to come later
File are arbitarily separated according to my ignorance of this style of singing. Files are named after the words that begin each of them. Help needed to correct the titles.

Abarqon Bada Min Janibil Ghawr
Hisinha
Wadda'atni Bizahraten

zbader
26-07-2007, 08:49
نتابع مع عبد الأمير

يا عاذلي
هم علـــموني البكا


Two more files

Ya A'azili
Hom A'allamunil Buka

zbader
26-07-2007, 08:53
و هنا ملفان آخران

لـــولاك ما كنت أدري
كم درة بيد الفحــــام

الملفات مضغوطة على 80 كيلوبايت بالثانية

Two more files

Lawlaka Ma Kuntu Adri
Kam Durraten Biyadil Fahham

zbader
26-07-2007, 13:42
و هنا ملفان

بدر الوصــل قد صــدحا
تردى جمالا ساحراً

Here are two more files

Badrul Wasli Qad Sadaha
Taradda Jamalan Sahiran

zbader
26-07-2007, 13:46
و هذه آخر ثلاث ملفات في هذا الألبوم

عالمـــــيمر بكلمات مختلفة
الــولد يا بويا
ويلي بهــــوايا

The last three files of this album

A'al Maimar different lyrics
El Walad Ya Buya
Weili Bhawaya

Awj
26-07-2007, 22:25
الملفات من 1 الى 6 هي تسجيل واحد

باناروما نغمية غريبة وعجيبة

وهو

اجمل ما سمعت من فترة طويلة جدا

شكرا من صميم القلب لك اخي زهير

zeryab
26-07-2007, 22:32
الله يكرمك يا أستاذ , الحقيقة أنت فتحت لي باب كان مغلق دوني وللتو فقط عرفت عملاق كنت أجهله ولعن الله الجهل , عبدالأمير الطويرجاوي يستحق بكل جدارة كل الكلمات الرائعة التي قرأتها وسمعتها عنه وحقا إنه أمير الأبوذية بلا منافس , وكلما إعتقدنا إننا أحطنا بشيئ من الموسيقى وجدنا شيئ جديد وهذه من نعم الله علينا
-------
بالنسبة للملفات :
من ملف 1 إلى 6 كلهم من جلسة واحدة ويغني فيه الأبيات الفصيحة والأبوذية الشعبية بشكل متصل وقد يكون هذا ما يقصد به الأبوذية المطرزة وعادة يتم تصدير موال الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ويعقبها 4 أبيات شعبية بإسم الأبوذية وتكون هذه الأبيات الأربعة مستلهمة من بيت الشعر الفصيح
بالنسبة لهذا الملف الرائع للأبوذية فهو كما ذكر لي السيد أوج قد قرأ فيه المقام ومزجه بالأبوذية فأدى فيه الطويرجاوي المنصوري والصبا والحجاز ديوان والعريبون والعجم والدشت والخلوتي ولينتهي على الأوج مع بعض أساليب التعازي الحسينية وطبعا بعض أطوار الأبوذية المختلفة وكلها ممتزجة بشكل رشيق لا تمجه الأذن على الرغم من تفرد كل نوع من أنواع الغناء المذكورة سابقا وصعوبتها
-------
ملف رقم 7
يحتوي على تسجيل إسطوانتين
الأولى : بالشعر لا يفتخر يوما أخو شرف
الثانية : إش تظن يسهل علي فرقاك / إسطوانات كولومبيا / من زمن 6:00 تقريبا
------
ملف رقم 8
يحتوي على أبوذيتين للمطرب ناصر حكيم مع جوقة صالح الكويتي
الأولى : أبوذية ملقاك
الثانية : أبوذية داعيك يا دختر / من زمن 3:10 تقريبا
-----
ملف رقم 9
يحتوي على أبوذية للمطرب حسن داود من جوقة صالح الكويتي / إسطوانات الغرامافون
أبوذية : تردى جمال ساحرا وكأنما
----
ملف رقم 10
يحتوي على بستة للمطرب حسن داود وهي تكملة ملف رقم 9
بستة : جبدي بصدودك ياحبيبي تمرمر
----
ملف رقم 11
يحتوي على أبوذية للمطرب ناصر حكيم
أبوذية : لاح بوجناك
----
ملف رقم 12
يحتوي على بستة للمطرب ناصر حكيم وهي تكملة ملف رقم 11

zbader
27-07-2007, 05:42
أخي أوج و أخي زرياب
سرني اعجابكما بهذه الملفات أيما سرور
أما و قد أوضحتما توزع الملفات و أسماء أصحابها فقد بات لزاماً علي متى توفر لي الوقت أن أعيد تقطيعها و تسميتها
تبين لي اختلاف الصوت منذ الملف الثامن و لكني لم أكن قادراً على الجزم بتبدل المغني إذ قد يكون لنوعية التسجيل دورها
مشكلتي كانت أن الفهرس كتب عن محتوى الوجه الأول (الملفات من 1 إلى 6) تسمية أبوذيات مطرزة فافترضت وجود أكثر من واحدة و خصوصا مع تغير المقامات في القطع
كما أن الفهرس لم يذكر ناصر حكيم من قريب أو بعيد بل أعطى التسمية للمؤدي على أنه الطويرجاوي
منكم نستفيد و ننشر الفائدة للآخرين

wala2 nabel
27-07-2007, 09:11
لله درك اخي ((زهيــر)) .. لاول مرة اسمع للمطرب الكبير الطويرجاوي . الف شكر اخي الكريم

و من عجائب الصدف . ان اليوم بالذات يشهد الذكرى الــ 37 لوفاة هذا المطرب القدير .

حيث ان وفاته تصادف 27 / تموز / 1970 .

و لكن العجيب في الامر ان التسجيل كما ذكرت حضرتك . في عام 1969 .

فهل هذا يعني .ان المطرب الطويرجاوي اداه بهذه الطريقة الرائعة و الانتقالات في الاطوار قبل سنة من وفاته ؟

فعلا امر يدعو الى التفكير و التأمل .

zbader
27-07-2007, 09:16
للتصحيح أختي ولاء
عام 1969 هو تاريخ حفل وزارة الثقافة في عيد الصحافة المئوي، هذا الألبوم لم أحصل عليه بعد و سأرفعه في حينه
أما ما لدينا هنا فهو تسجيل لم يذكر تاريخه على الشريط، و قد يكون من تاريخ أبكر

wala2 nabel
27-07-2007, 09:39
عـــذرا اخي زهير . لم انتبه على الجملة في بداية الموضوع

وضعت هنا في هذا الـملف سيرة حياة هذا المطرب القدير .

لاني لم اتمكن من ان اضعه بشكل مباشر . بسبب سوء شبكة النت

و هذه صورتين للمطرب المرحوم .

تحياتي لكم


http://www.adhamiyah.com/up/uploads/35383c0301.jpg


http://www.adhamiyah.com/up/uploads/cf1df9aeb6.jpg

Maverick
27-07-2007, 16:11
An Abudhiyah is easily recognised due to its poetry form. Every Abudhiyah consists of four lines. The first three end with the same word, at least sound the same, but with different meanings. The fourth line always end with yaa mashdodah and haa, as in abudhiyah.

zeryab
11-09-2007, 10:52
أود بالتذكير بهذا التسجيل مع الشكر



للتصحيح أختي ولاء
عام 1969 هو تاريخ حفل وزارة الثقافة في عيد الصحافة المئوي، هذا الألبوم لم أحصل عليه بعد و سأرفعه في حينه
أما ما لدينا هنا فهو تسجيل لم يذكر تاريخه على الشريط، و قد يكون من تاريخ أبكر

zbader
11-09-2007, 11:27
أخي زرياب
لم أنس التسجيل، و لكني بانتظار أن يصل فؤاد إلى مرحلة تحويله إلى قرص لأقوم برفعه، و هو من الأولويات لدي

zbader
01-02-2008, 13:59
إهـــــــــداء للغالي زرياب
و لكل محبي عبد الأمير الطويرجاوي

أولاً ينبغي أن أصحح ما قلته سابقاً عن مناسبة التسجيل بأنه حفل وزارة الثقافة و الإعلام بمناسبة العيد المئوي للصحافة العراقية الذي كان بتاريخ 15 حزيران 1969
الصواب أن التسجيل موجود على الشريط الذي يحوي الحفل و لكنه من جلسة خاصة يغني فيها الطويرجاوي أبوذياته المطرزة بالمقام العراقي بدون مرافقة موسيقية
مدة التسجيل حوالي الساعة قمت بتقطيعها إلى تسعة ملفات لتسهيل الرفع على من اتصالهم بالشبكة بطيء

و اليكم الملفات بدفعتها الأولى

A'abdil Amir Twairjawi in a private concert singing his style of abuzyeh that is called (Abuzyeh Mutarrazeh)

Acapella

First set

zbader
01-02-2008, 14:14
و هذه هي الدفعة الأخيرة من الملفات

The last set

zbader
01-02-2008, 14:21
و هذا الختام من السبتي فقط للتوثيق

Closure by Sabti

zeryab
09-02-2008, 14:47
شكرا على هذا التسجيل الثمين
في الحقيقة أن عبدالأمير الطويرجاوي حقا يعتبر على رأس قائمة مطربي الريف ولا أعلم هذا التعتيم عليه علما بأنه سجل الإسطوانات والجلسات والحفلات وإمتد به العمر وهذا أمر عجب !! يتميز الطويرجاوي طبعا ببعض الأطوار او الأساليب الريفية التي تميزه ومنها الطور الطويرجاوي الذي سمي بإسمه وأيضا يتميز ليس لها مثيل حيث أن مطربي بغداد يقرأون المقام بإسلوب المقام المعهود في حين أن مطربي الريف يغنون الأبوذيات بإسلوبهم الريفي حتى وإن تضمن أبيات فصيحة في حين أن الطويرجاوي يتميز بأنه يقرأ الفصيح بإسلوب المقام .. أي بإسلوب بغدادي ثم يغني الأبوذية الشعبية بإسلوب ريفي قح وهذا تلاقح وتمازج يعجز عنه أي مطرب آخر حتى وإن كبرت مكانته



إهـــــــــداء للغالي زرياب
و لكل محبي عبد الأمير الطويرجاوي

zbader
09-02-2008, 15:56
للحقيقة و بالنسبة لي شخصياً فإن صوت عبد الأمير الطويرجاوي هو الأكثر إقناعاً من بين الأصوات العراقية بحلاوته و قوته و براعة أدائه
و مثلك أستغرب كيف جرى تغييب هذا الصوت و تسجيلاته و الابقاء على أصوات أخرى هشة و هزيلة
عندما أسمع الطويرجاوي أرتوي و أنتشي و أرغب في المزيد، و هذا لا ينتابني مع الكثير من سواه

مع الأسف فما رفعته هنا هو كل ما يوجد في مكتبة الأستاذ فؤاد ميشو حالياً
و أملي أن تحمل قادمات الأيام مزيداً من التسجيلات له

wala2 nabel
11-02-2008, 10:35
اهلا و سهلا استاذ زهــير بالعودة الكريمة

و شكرا جزيلا على هذه الملفات الراقية لامير الغناء الريفي ((عبد الامير الطويرجاوي))

في الواقع .. بالنسبة لتساؤلك حول عدم انتشار شعبية الطويرجاوي دون غيره

فبأعتقادي انه بسبب قلة التجسيلات و ندرتها و عدم شيوعها بين اوساط الناس

فحسب ما اطلعت عليه .. انه لم يسجل بستات و اغاني متنوعة لدى شركات التسجيل و الاسطوانات

بخلاف اقرانه من المطربين داخل حسن و حضيري و ناصر حكيم

الذين تراهم معروفين بين طبقات الناس المختلفة

و يعتبر المرحوم الطويرجاوي صاحب مدرسة غنائية خاصة و بارزة من حيث الاداء و الموهبة

و تحمل خصائص فريدة من نوعها .. لاتجدها عند سواه من مطربي الريف

و اعتقد ان اسـرة الطويرجاوي بشكل عام تمتلك هذا الحس المرهف في الصوت

صراحة و ليس في الغناء فقط .. و انما حتى برز من هذه الاسرة

العديد من الناعين و النادبين خصوصا في بعض الطقوس الدينية الموجودة في العراق

كأستشهاد الامام الحسين (ع) و يوم وفاة الامام علي (ع)

و سواها من المناسبات الدينية

على العموم .... سلمت يداك استاذي الكريم

مع تحياتي لحضرتك

alabbasi_m
28-10-2010, 06:40
و هذه آخر ثلاث ملفات في هذا الألبوم

عالمـــــيمر بكلمات مختلفة
الــولد يا بويا
ويلي بهــــوايا

The last three files of this album

A'al Maimar different lyrics
El Walad Ya Buya
Weili Bhawaya


احب ان انوه على اغنية الولد يابويه فهي بصوت المطرب شخير سلطان وليس عبد الامير الطويرجاوي

zbader
28-10-2010, 08:26
احب ان انوه على اغنية الولد يابويه فهي بصوت المطرب شخير سلطان وليس عبد الامير الطويرجاوي




شكرا لك أخي العباسي على التوضيح