PDA

مشاهدة جميع الاصدارات : هذا الصوت



أبو علاء
08-06-2013, 17:59
كنت قد وضعت هذا العنوان لأحد مواضيعي منذ ثلاث سنوات أو أربع علامة إعجاب وحماس بما سمعته من فدوى المالكي في بيت كمال قصّار في بيروت حين غنّتنا أراك عصيّ الدّمع شيمتك الصبر والأوّله في الغرام، وما زلت أذكر جيّدا ما جلبه عليّ حماسي من مؤاخذات ومراجعات لم تكف لجعلي أغيّر رأيي حتّى بعد ما صنعت فدوى بدور البلبل جاني بعد ذلك بسنتين بل بسبب ما حواه صنيعها من جميل وإن كان قليلا قليلا ورغم انصراف فدوى إلى سبل الارتزاق السهل وما يعنيه ذلك في هذا المضمار...
واليوم أستعير نفس العنوان لتقديم صوت جديد مختلف تماما، ولا مجال هذه المرّة لتصريف الأمر على نحو ما صرّفه العزيز الفارابي تلك المرّة السابقة إلاّ أن تظنّوا بي الظنون.
الصوت صوت محمّد بن صالح، وهو شابّ تونسيّ والده عزّ الدين من أصدقائي الخلّص، وأحد أفراد عصابة الطرب التي شرفت بصحبتها خلال السنوات الثلاثين الماضية، وقد سبق أن رفعت لكم نتفا من تسجيلاتنا الخاصّة، ولئن كان بيننا عازفون مهرة مثل عزّ الدّين نفسه على العود (إلى يمين المطرب في شريط الفيديو) وأخي نجيب الغربي على القانون (شمال المطرب) فإنّنا لم نحظ بصوت على نفس الدرجة من الجودة والاقتدار، وما حرمنا منه في جلساتنا هو ما أوتيه محمّد وما أقدّم لكم عيّنة منه الآن ؛ وحتّى تتّضح معالم الصورة فإنّ محمّد يمارس الموسيقى غناء وعزفا (وهو عازف كمان) منذ الصغر، إلاّ أنّ اختياراته الفنّيّة هي اختيارات أبناء جيله عادة وليس له سابق دراية ومراس بالغناء الكلاسيكيّ أو القديم حتّى أنّي أوّل ما سمعته يغنّي وجلب انتباهي، وكان ذلك في أحد أفراح العائلة، سمعته يغنّي أغنية وردة قال إيه بيسألوني، ومع ذلك بهرتني طاقاته الصوتيّة وجمال صوته وتمكّنه من اللّحن ؛ ويكاد يكون أداؤه طقطوقة السنباطي أولى تجاربه في هذا المضمار، ممّا يعني أنّ أمامه هامشا واسعا لتعميق ثقافته الكلاسيكيّة وصقل أدائه وتجويده وزيادة التمكّن ومن ثمّ الإبداع ناهيكم أنّه صغير السنّ.
يغنّي محمّد هنا طقطوقة رياض السنباطي البديعة التي غنّاها صالح عبد الحي يا بعيد والبال مشغول بك، والتسجيل مقتطف من حفل عامّ أحيته منذ أسبوع مجموعة من الفنّانين الهواة فيهم كثير من الأصدقاء ينشطون تحت اسم نادي السنباطي بمدينة سوسة وهي مدينة على الساحل في وسط تونس، والتسجيل ليس على خير ما يرام تقنيّا إلاّ أنّي آثرت أن أسارع إلى رفعه كي أعرّفكم صاحب هذا الصوت في انتظار الحصول على نسخة أجود علّه يقع من مسامعكم وأفئدتكم موقعه من مسمعي وفؤادي.

zbader
09-06-2013, 21:39
لمن قد يجد صعوبة في تنزيل الملف السابق بشكل فيديو
هذا هو الملف الصوتي المستخلص من التسجيل

حذفنت الملفّ بعد الحصول على نسخة جيّدة من التسجيل الصوتيّ ورفعها. أبو علاء

AmrB
10-06-2013, 12:28
علَّني متأثر بانحياز غير عقلاني ملح للأصوات الذكورية، لكني أوافق أبا علاء الرأي في شأن محمد بن صالح بقدر مخالفتي له الرأي في شأن فدوى المالكي، ومن ثم فإنني أرجوه الإسراع إلى الإتيان بالنسخة الأجود إن وجدت. الانطباع الأول أن خامة الصوت ممتازة، على شيء من الصعوبة يشوب الحركة في المساحات العالية، والأداء في مجمله متمكن، وإن كان يعوزه "الإدهاش"، وهو الأمرر المبرر تمامًا في ضوء ما أفاد به أبو علاء.

أبو علاء
10-06-2013, 17:23
علَّني متأثر بانحياز غير عقلاني ملح للأصوات الذكورية، لكني أوافق أبا علاء الرأي في شأن محمد بن صالح بقدر مخالفتي له الرأي في شأن فدوى المالكي
حين كتابة التقديم لم يجل بخاطري البتّة أن أقارن بين فدوى ومحمّد، وما استعارتي عنوان ذاك الموضوع القديم إلاّ لصلة وحيدة بين الحالتين، وهي أنّك تكون في غفلة من أمرك وفجأة تسمع صوتا مغنّ يغنّي فتقول في نفسك هذا هو الصوت مثلما يحدث حين ترى وجها صبوحا فيتجمّد الزمن وتتعطّل الحواسّ والفكر وتنفكّ عن إدراك أيّ محسوس آخر أو التفكير في أيّ شيء ولو لبضعة ثوان، وقد يحدث ذلك مرّة كلّ بضع سنة أو مرّة وحيدة في حياتك وتكون هي المرّة، سوى أنّ الأمر هنا لا يخصّ (هذا النوع من) الجمال ولا شأن له بالاستملاح أو بالألفة والألاّف... وإذا كان لا بدّ من مقارنة بين الحالتين فما لفت سمعي عند فدوى لم يكن جمالا خارقا للصوت ولا قوّة ولا سعة بقدر ما كان الجمع بين حسّ مرهف نادر يساعدد المغنّية أيّما مساعدة في تمثّل أدقّ دقائق اللحن الذي تغنّيه واستخلاص ما يقتضيه و/أو يتيحه من دواعي الطرب فضلا عن نباهة عالية تجعلها تستر عورات صوتها وتخفي مواطن ضعفه أو قصوره، وفي أدائها لرائيّة أبي فراس وللأوّله في الغرام سابقا ثمّ للبلبل جاني لاحقا رغم عدم حفظها الدور كما يجب وأخذ الأمر كلّه ما بما يلزم من الجدّ شواهد جليّة على ما أصف ؛ أمّا محمّد فإنّ مزيّته الأولى هي امتلاكه مادّة خاما نادرة، فقد اجتمع في صوته الجمال والسعة والقوّة في آن (وأحسبك قد أخطأت التقدير فيما بدا لك من "صعوبة في المساحات العالية"، والحال أنّ الأمر في تقديري لا يخرج عن نوع من الوجل والانكماش لا يستغربان من امرئ لم يعتد هذا النوع من الغناء ولمّا يكتَسِبْ ما يلزم طارقي هذا المجال من وثوق وانطلاق، وذاك فيما أرى هو سبب اقتصاده في التصرّف في اللحن ومحاورته واستنطاقه، واللّه أعلم.

AmrB
11-06-2013, 14:51
حين كتابة التقديم لم يجل بخاطري البتّة أن أقارن بين فدوى ومحمّد
ولا جالت بخاطري مقارنة من هذا القبيل، فلا محل لهذه المقارنة إلا الصلة الذاتية التي بينتها، كل ما عنيت هو أنَّ انحيازي هذا ربما يكون قد حال دون شعوري تجاه فدوى بما شعرت به أنت تجاهها، فيما لم يكن له نفس الأثر في حالة محمد.

وأحسبك قد أخطأت التقدير فيما بدا لك من "صعوبة في المساحات العالية"، والحال أنّ الأمر في تقديري لا يخرج عن نوع من الوجل والانكماش لا يستغربان من امرئ لم يعتد هذا النوع من الغناء ولمّا يكتَسِبْ ما يلزم طارقي هذا المجال من وثوق وانطلاق، وذاك فيما أرى هو سبب اقتصاده في التصرّف في اللحن ومحاورته واستنطاقه
لم أقصد قصورًا في التصرف، فأنا أقل الناس دراية بهذه المسألة، وإنما بدا لي أنَّ محمدًا مطمئن أكثر في قراراته عنه في الجوابات العالية، وأنَّه يبذل مجهودًا أكبر للسيطرة على صوته عند الارتفاع به إلى هذه الجوابات. وهذا ليس إلا انطباعًا أوليًا دون تمحيص أو قدرة على التدليل.

ولم أزل في انتظار نسخة أفضل من التسجيل.

أبو علاء
14-06-2013, 04:23
[QUOTE=AmrB;32280]ولم أزل في انتظار نسخة أفضل من التسجيل.[/QUOTالآن صارت بحوزتي نسخة صوتيّة نقيّة من الجزء الذي يهمّنا من الحفل وها أنا أرفع لكم إلى جانب محمّد بن صالح مقطوعة رقصة شانغهاي لأستطلع رأيكم بشأن عازف الكمان الذي يؤدّي تقسيما من مقام الراست في بدايتها، وهذه أوّل مرّة أسمعه فيها ولا أعرف حتّى الآن اسمه إلاّ أنّي أعرف أنّه شابّ من طلبة المعهد العالي للموسيقى بمدينة سوسة إن لم أخطئ التقدير، وأضفت تقسيم قانون من نفس المقام من لصديقي العازف نجيب الغربي الذي أضحى معروفا لدى روّاد المنتدى ؛ وفي هذه الحال سأحذف الملفّ الصوتيّ الذي رفعه زهير لأنّ النسخة المرفوعة هنا تغني عنه.