PDA

مشاهدة جميع الاصدارات : طقاطيق أمّ كلثوم وزكريا أحمد



أبو علاء
30-12-2005, 14:07
لقد سبق أن خصّصنا موضوعا لطقاطيق القصبجي وأمّ كلثوم وآخر لألحان أحمد صبري النّجريدي الّتي غنّتها أمّ كلثوم ؛ وقد أوحى لي الصّديق نجيب من خلال حوار حول لحن اللّيل يطولّ ويكيدني وتحديد القالب الّذي ينتمي إليه بتخصيص موضوع لطقاطيق زكريا الّتي غنّتها أمّ كلثوم ؛ والحقيقة أنّ زكريا كان له مذهبه الخاصّ في التّجديد غير مذهب المثاقفة بمعنى التّفاعل مع آفاق موسيقيّة قريبة أو مجاورة مثل الأفق التّركيّ أو الأرمنيّ أو استعارة قوالب وأنماط من الأفق الموسيقيّ الغربيّ ؛ فتجديد زكريا كان تجديدا يتحرّك داخل حيّز موسيقاه الجغرافيّ والثّقافيّ وكانت أدواته فيه تتمثّل في تجريب أنساق هيكليّة وتركيبيّة جديدة ؛ ومجرّد كون الطّقطوقة هي القالب الّذي مارس في إطاره زكريا نوازعه التّجديديّة إلى جانب الدّور دون المونولوج الذّي لم يلحّن منه سوى بضعة ألحان تعدّ على أصابع اليد الواحدة إلاّ دليل على مذهبه الّذي وصفت ؛ وقد ذكرت شيئا من ذلك ضمن موضوع آخر حول استخدامه إيقاع الفالس في عدد من طقاطيقه ومدلولات ذلك الاستخدام وعرّجت فيه على طقطوقة اللّي حبّك يا هناه الّتي هي ضمن هذه المجموعة من الطّقاطيق ؛ ويندرج في نطاق التّجديد عنده أيضا تطوير شكل الطّقطوقة بإدخال تحويرات هيكليّة هامّة على بنيتها اللّحنيّة سواء بتنويع ألحان الأغصان وإيقاعاتها (مثلما فعل في اللّي حبّك) أم باختزال المذهب المتكرّر بين الأغصان إلى الجزء الأخير من البيتين الّذين تفتتح بهما الطّقطوقة (كما الحال في اللّيل يطوّل) ممهّدا به إلى ظهور قالب جديد هجين بين الطّقطوقة والمونولوج هو ذاك الّذي تبعه فيه السّنباطي وبلورا معالمه معا من خلال ما قدّماه من ألحان لأمّ كلثوم وهو ما صار يعرف باسم الأغنية (وإن بدا هذا الاسم عامّا بحيث احتوى نماذج كانت امتدادا لقالبي الطّقوقة والمونولوج القديمين) كما عرفناه من خلال ألحان مثل أنا في انتظارك والأمل وجدّدت حبّك ليه وسهران لوحدي وغيرها...

مالك يا قلبي حزين اليوم
اللّيل يطوّل ويكيدني
اللّي حبّك يا هناه
جملك ربّنا يزيده
العذول فايق ورايق
ليه عزيز دمعي تذلّه

أبو علاء
30-12-2005, 18:01
قالو لي إمتى قلبك يطيب
أكون سعيد لو شفتك
يا فرحة الأحباب
بكره السّفر
القطن
جمال الدّنيا يحلا

هنا نسخة أفضل من جمال الدّنيا يحلا
.

Najib
31-12-2005, 06:37
Thanks a lot dear Abu 3ala, I will download them and listen to them later.

أبو علاء
31-12-2005, 06:53
You're welcome my friend.

hana
10-11-2006, 15:28
تحياتى ابو علاء على هذه الكنوز

أبو علاء
10-11-2006, 19:28
بارك اللّه فيك ؛ لقد سعينا إلى جعل هذا المنتدى على نحو ما كنّا نتمنّى لأنفسنا لو سئلنا يوما من سالف الأيّام عن منتهى المنى عندنا ممّا يروي ظمأنا إلى كنوز الطّرب العربيّ والشّرقيّ ؛ وكلّ ما تحتاجينه أنت وأمثالك من الأعضاء هو التّحلّي بالصّبر وتصفّح جميع مواضيع المنتدى منذ إنشائه بطريقة منظّمة، فقد لا يكون كلّ ما فيها يهمّك أو يهمّ أيّ عضو آخر لكنّ ما لا شكّ فيه أنّك ستجدين الكثير ممّا يهمّك، بعضه ممّا كنت تبحثين عنه منذ زمن والبعض الآخر لم تكوني تعلمين بوجوده مجرّد العلم، والنّتيجة هي فتح آفاق رحبة لمزيد الاطّلاع والمعرفة فضلا عن المتعة.

kabh01
11-11-2006, 05:09
شكرا حبيبنا أبو علاء على هذه التسجيلات النظيفه..توجد عندي معظمها مسجله من برنامج ألحان زمان ولكنها ليست بهذه النظافه فكلنا نعلم نوعية التسجيل من الراديو.

الشيخ زكريا نقطه ضعفي فهذا الرجل رحمه الله كان قمة بالفن و الجمال رحمه الله. مصر الحبيبه أنجبت ملحنين عظام ولكن من الصعب جدا لهذا الرحم أن ينجب زكريا أحمد ثان.

عظمه على عظمه

هلال

أبو علاء
11-11-2006, 06:54
أخي العزيز هلال، يسعدني أن تجد في بعض ملفّاتي ما يهمّك، مع العلم أنّ هناك بعض الملفّات الأخرى من ألحان زكريا لأمّ كلثوم، وقد رفع أبو عليّ مثلا مجموعة الأدوار.

luay
05-09-2014, 09:05
I was listening to random songs on my iTunes list now and all of a sudden a Mowashah named Ah Wa-Shawqi started playing (don't know who the singer is; sounds like Abbas El-Balidi, but I'm not an expert on these singers). Anyway, while he was singing the mowashah, I found myself singing along "Yalli Malakt Errouh Fi-Edeik, Tal Ensheghal El Fikri A'leik" From Zakariya's Bukra-s-safar. Did Zakariya use a "mowashah-like" style for the music of this part?

Luay

أبو علاء
05-09-2014, 13:34
Did Zakariya use a "mowashah-like" style for the music of this part?

He didn'. However. The couplet you mentioned and the muwashshah in question (the interoreter is indeed Bilidi) do have something in common, that is the mode, higazkar, the same as in ibtisami-z-zahr and in 'akhaf fi-l-bu'di tiwhasni.

luay
05-09-2014, 19:41
Thanks for the clarification Abu A'laa. I like all the examples you mentioned, so higazkar must be a nice maqam :-)

Best,
Luay