صفحة 1 من 2 12 الاخيرالاخير
عرض النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: إسماعيل أحمد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي إسماعيل أحمد

    لقد كنت قبل فتح المنتدى للعموم رفعت في هذا القسم على سبيل التّجربة أغنية الاسمر معذّبني لهذا المطرب والملحّن المغربيّ المتميّز ؛ والحقيقة أنّي لا أكاد أعرف أيّة معلومات عنه وعن غيره من المطربين المغاربة القدامى الّذين أحبّ الاستماع إليهم سوى أنّ إسماعيل من أنبغ أبناء جيله وقد برز ولمع كملحّن ومطرب وعازف للكمان منذ أوائل الخمسينات ؛ وسأقدّم لكم هنا بعض أغانيه لإعطائكم فكرة عن ألحانه وصوته في انتظار أن يفيدنا بعض الإخوة بالمزيد عن حياته الفنّيّة ؛ وإسماعيل أحد كبار أعلام مدرسة الغناء الشّرقيّ في المغرب وهو لون نجد له نظيرا في تونس أيضا، وهو مزيج من المقامات والقرالب الشّرقيّة كما شاعت واستقرّت في مصر والشّام وطابع محلّيّ قد يتجلّى في تلوين المقام أو في ضروب الإيقاع أو في اللّهجة (وأقصد هنا "اللّهجة الموسيقيّة" عدا لهجة الكلام والغناء) أو كلّ ذلك معا ؛ وأقدّم لكم هنا ثلاث أغان هي سوّلت عليك العود والنّاي وحبيبي لمّا عاد وآش ادّاني ولاش مشيت.

    Three songs by the Moroccan singer and composer 'isma'il 'ahmad : Suwwilt-a'liki-l-'du wi-n-nay, Habibi lamma 'ad and 'ashiddani
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg Ismail Ahmad.jpg (10.7 كيلو بايت, عدد مرات التحميل : 16)
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 19-12-2005 الساعة 22:19
    أبو علاء

  2. #2
    أبوخليل Guest

    إفتراضي

    رأيت بعض قطع ابراهيم العلمي في موضوع آخر وكدت أطلب أن ترفع لنا بعض أغاني إسماعيل أحمد أو فويتح أو الغرباوي أو أحمد البيضاوي أوغيرهم من الكوكبة الأولى من من تحضرني الآن بعض ألحانهم وأغانيهم تترى وأنا أسمع العلمي, و بحثت برهة فوجدت هذا الموضوع . ألف شكر وشكر لك يا أبا علاء هذه الألحان بعثت شجا وشجنا وحنينا لزمن ولى وولى كثير من أهله وأصحابه والبقاء للباقي.....

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    بل الشّكر لك يا أبا خليل ؛ لا تتصوّر مقدار فرحي إذ ظهر أخيرا فرد تهمّه هذه الألحان وتثير فيه ما تثيره فيّ من لواعج وقد يئست من ذلك أو كدت.
    أبو علاء

  4. #4
    aramis Guest

    إفتراضي Ismaîl Ahmed a great artist

    Salamo 3alaîkom
    Here is one of the most beautiful song ( qasida ) from Ismaîl Ahmed. I hope you will appreciate it. " Oudhkouri "


    حذف الملفّ للأسباب الّتي شرحت أدناه، مع الاعتذار لأراميس وبقيّة الإخوة. أبو علاء
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 12-06-2007 الساعة 20:44

  5. #5
    hassane Guest

    إفتراضي الى العزيز ابو علاء

    بعضا من المعلومات عن
    الراحل اسماعيل أحمد
    منقول للعلم
    بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله




    مرة أخرى ا نفتحت ذاكرة إذاعة طنجة على اسم آخر من رموز الفن الغنائي بالمغرب ممن تركوا بصمات مميزة في المشهد الفني : الفنان الراحل اسماعيل أحمد، الذي حلت الذكرى العاشرة لوفاته في الفاتح من أبريل الجاري.
    وعلى مدار ساعتين تقريبا استعرض الزميل حميد النقراشي في برنامج خاص أهم المراحل في مشوار الفنان اسماعيل أحمد، الذي جمع بامتياز بين الموهبة والدراسة والتعبير الفني والوجداني وبين صفات النبل والأخلاق.
    وخلال هذا اللقاء تحدث الملحن أحمد العلوي عن المميزات والخصوصيات التي اقترنت بتجربة الفنان اسماعيل أحمد وبالأساس تشبعه بالأنغام المغربية ومساهماته القيمة في تشكيل النواة الأولى للأغنية في المغرب، إلى جانب دوره في إثراء الأغنية ذات الطابع الصوفي واعتماده أسلوب البساطة والتلقائية في جل الإبداعات التي قدمها، وعلاقاته برموز الفن كأحمد البيضاوي وعبد القادر الراشدي وغيرهما.
    ومن جانبه تطرق الفنان والإعلامي سعيد الإمام لأبرز محطات التألق في مسار الفنان الراحل اسماعيل أحمد فأشار، إلى أنه في بداياته تتلمذ بمعهد المامونية في الرباط على يد عازف الكمان الألماني Zetrief قبل أن يلتحق عام 1952 بالمجموعة الموسيقية التابعة لراديو ماروك. كما ذكر برحلته نحو المشرق، وتحديدا باتجاه القاهرة سنة 1954 ضمن بعثة فنية استثمر أثناءها ذلك التواجد بمصر للدراسة وتعميق المدارك في المجال الموسيقي. إذ تمكن في ظرف ثمانية أشهر من الحصول على دبلوم تقدير من أكاديمية القاهرة. ومن جهته ركز سعيد الإمام كذلك على تجربة اسماعيل أحمد كعازف على آلة الكمان بإحدى الفرق الموسيقية الشهيرة بسوريا وتألقه وسط كوكبة العازفين الذين عملوا بفرقة كوكب الشرق أم كلثوم إلى جانب الراحل أحمد الحفناوي قبل عودته إلى المغرب والتي دشنها بتقليد أغنية " توبة" لعبد الحليم حافظ، التي فسحت له فرصة معانقة الغناء بنكهة مغربية خالصة والمضي بنجاح في تقديم أجمل الإبداعات الغنائية التي أحبها وارتبط بها الجمهور المغربي.
    ومن الأرشيف الذي تزخر به إذاعة طنجة أدرج ضمن هذا البرنامج الخاص مقتطف من وثيقة صوتية مستقاة من برنامج "سهر فني" كانت استضافت فيه الزميلة فاطمة عيسى الفنان اسماعيل أحمد في غشت سنة 1996، أي قبل أشهر قليلة من رحيله الذي جاء في فاتح أبريل سنة 1997.


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg ismaelahmed.jpg (9.3 كيلو بايت, عدد مرات التحميل : 12)

  6. #6
    محمد جبر Guest

    Question إسماغيل أحمد

    *** هل يا ترى هو من غنى مع أمينة إدريس أغنية التلفون " ما شي أنا يا سيدي نمرة غلط يا سيدي " ؟ وما الإطار الفني الذي تندرج فيه هذه الأغنية ؟ سؤال للمعرفة ليس غير . 9/6/2007

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    الأخ محمّد جبر : لا أعرف هذه الأغنية، ولعلّ الأخت أراميس أن تفيدنا بالجواب.
    الأخت أراميس : لم أكن أعرف الأغنية الّتي رفعتها أيضا، إلاّ أنّي بعد سماعها أرى أنّها لا تصلح للمنتدى لمنزعها التّغريبيّ الواضح من حيث الآلات المستخدمة ومنهج التّأليف، لذلك سأضطرّ إلى حذفها ؛ وإنّه لمن المؤسف حقّا أن نكتشف أنّ ملحّنين عربا كثيرين لم يقاوموا مراودة هذا المنزع لهم في وقت أو آخر رغم أصالتهم وتمكّنهم من فنّهم الشّرقيّ الّذي أثبتتهم أعمالهم العديدة، وهذا ما اكتشفناه في حالة حليم الرّومي وصابر الصّفح، والآن أضيف إليهما إسماعيل أحمد.
    أبو علاء

  8. #8
    محمد جبر Guest

    Question إسماعيل أحمد : نمرة غلط يا سيدي

    ** الشكر الجزيل لأبي علاء ولأراميس للاهتمام والإفادة .
    الشيء العجيب أن صوت العرب ـ فيما عرفت من متابعته ـ هو الذي قدّم تلك الأغنية ولعلها هي التي عرّفت المستمعين في مصر إسماعيل أحمد وأمينة إدريس وربما لايُعرف في مصر لإسماعيل غيرها . شكرا مرة أخرى .

  9. #9
    aramis Guest

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة محمد جبر مشاهدة مشاركة
    *** هل يا ترى هو من غنى مع أمينة إدريس أغنية التلفون " ما شي أنا يا سيدي نمرة غلط يا سيدي " ؟ وما الإطار الفني الذي تندرج فيه هذه الأغنية ؟ سؤال للمعرفة ليس غير . 9/6/2007


    جوابا علي سؤال الاخ محمد جبر بخصوص الفنان الذي يرافق امينة إدريس في دويتو التليفون، هو ليس بأي حال من الأحوال إسماعيل أحمد. لكني لست متأكدة أهو الملحن محمد بن عبد السلام أم عبد الوهاب الدوكالي أم هو شخص ثالث غير إسماعيل أحمد لأن نبرات صوت هذا الأخير تتميز بطابع فريد. و أنا مند صغري و أنا أسمع أن من يرافق أمينة هو الدوكالي، لكن البعض يختلف.
    [/I]

  10. #10
    محمد جبر Guest

    Question إسماعيل أحمد

    **الأمر الذي عرفته منذ نحو 40 سنة ولم يطرأ عليه تعديل ولا تطرق إليه شك هو أن أغنية التلفون ماشي أنا يا سيدي تغنيها أمينة إدريس مع إسماعيل أحمد وما كنت أعرف هذين الاسمين من قبل ولم أسمع بهما من بعد . إذا كان في الأمر خطأ فليس مرجعه إليّ . صوت العرب لديه المعلومات الكافية فيما أظن .

صفحة 1 من 2 12 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •