عرض النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: محمّد العقّاد (1849-1929) Muhammad Al-'aqqad

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي محمّد العقّاد (1849-1929) Muhammad Al-'aqqad

    لقد كان عازف القانون محمّد العقّاد أحد أهمّ عازفي عصر النّهضة إلى جانب إبراهيم سهلون ثمّ سامي الشّوّا على الكمان، وقد صاحب عبده الحامولي في أواخر القرن التّاسع عشر وكان من روّاد تسجيلات الاسطوانات إلى جانب رائدي الطّرب المسجّل يوسف المنيلاوي وعبد الحيّ حلمي فضلا عن كونه من أوّل من طبعت له اسطوانات خاصّة به من الموسيقيّين ؛ ومن خصائص العقّاد تشبّثه بالقانون في شكله القديم الخالي من المفاتيح الّتي تسمح للعازف بتغيير تعديله أثناء العزف حسب ما يقتضيه الانتقال من مقام إلى آخر ؛ وقد كان العقّاد كما كتب فريديريك لاغرانج يتميّز بقدرته على العزف السّريع للمقطوعات الكلاسيكيّة والتّفنّن في في ملء القوالب النّغميّة بالزّخارف والحلى.
    وقد سجّل بمعيّة تخته الكثير من المقدّمات الكلاسيكيّة من التّراث الموسيقيّ العثمانيّ ومن التقّاسيم على اسطوانات ؛ والحقّ أنّي لا أملك من كلّ ذلك سوى القليل وأعوّل على مساعدة فريديريك في إثراء هذا الموضوع بالموادّ والمزيد من المعلومات بعد عودته من الإجازة.
    وأقدّم لكم هنا المعزوفات الّتي نشرها له فريديريك نفسه ضمن قرص من أقراص نادي الاسطوانة العربيّة بباريس بعنوان "عصر الموسيقى المصريّة الذّهبيّ".

    Al-'aqqad is one of the most important musicians of the Nahdha era. He accompanied on his qanun the great Hamuli and was one of the pioneers of the first 78 rpm records produced in Egypt both in accompanying Hilmi and Manyalawi as well as in producing his own ensemble records with instrumental preludes of the classical Ottoman repertory and solo improvisations (taqasims). As Frédéric Lagrage wrote it, "his performance on the qanun is remarkable both in his extremely fast tempo and his ability to "fill up" the melodic pattern with ornamental embellishments." I'm posting here the pieces that Lagrange published on the CDA disk entitled "l'Age d'or de la musique arabe" with the hope that Fred would further contribute to enriching this thread with more pieces and information. The pieces posted here are three instrumental preludes and a taqsim. Earlier, I posted another piece performed by his ensemble (bashraf suzdilara) in the thread dedicated to classical preludes
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    أبو علاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي

    من فترة إقترح عمرو مثبت لأساتذة القانون ... نبدأ بمين غير العقاد أفندي

    ملفين من أحد ألبومات نادي الأسطوانات العربية بعنوان "القانون المسحور" , زي الفانوس السحري كده : ) كنت وعدت أبو علاء بهم و آسف نسيت

    تقسيم حجازكار عالواحدة و بشرف سوزديلرا

    Amr wanted a thread dedicated to the masters of Qanun ,Well who's better to start with than Al-Aqqad ?!
    Thanks Abu Alaa , here are the 2 files from the CDA album "" Le Kanoun Enchante"".
    Taksim Higazkar on Wahda rythem.
    Bashraf Suzdellara
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 28-08-2006 الساعة 10:14

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    شكرا يا حاتم ؛ لقد سبق لي رفع بشرف السّوزديلارا ضمن موضوع المقدّمات الموسيقيّة الكلاسيكيّة، لذلك سمحت لنفسي بحذفه، وقد كتبت رأيي في تلك الاسطوانة العجيبة الّتي تضمّنت القطعتين :
    http://www.zamanalwasl.net/forums/sh...?t=1222&page=2
    أبو علاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    الإقامة
    Malaysia
    المشاركات
    0

    إفتراضي

    لك الشكر على رفع هذه التسجيلات للعقاد.
    قطعة شنبر الحجاز ساحرة جدا وعزف العقاد ينساب بلا انقطاع وكله زخرفة ومفاجآت كتلك القفلة البديعة في الثانية الثلاثين إذ أن عزف العقاد يوحي بأنه سيقفل متنازلا إلى القرار عكس عازف الكمنجة إلى أنه بضربات سريعة على الأوتار يصعد سريعا ليلاقي الكمان في الجواب! فعلا قانونه مسحور. ولا يفوتني أن أشيد بعازف الكمان أيضا
    هل تسمية الشنبر مرتبطة بالإيقاع إذ أن البعض يسميها بشرف شنبر حجاز؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة Osama مشاهدة مشاركة

    هل تسمية الشنبر مرتبطة بالإيقاع إذ أن البعض يسميها بشرف شنبر حجاز؟
    أحسب ذلك، وإن كنت لا أريد أن أعرّض نفسي إلى تقريع العارفين من أعضاء المنتدى كما كنت عرّضتها من قبل حينما تحدّثت عن سماعي دارج حجاز، والحقّ أنّي غير عليم لا بدقائق القوالب الموسيقيّة ولا بالضروب، لكنّي أنّ هناك هناك مقطوعة تدعى دارج حجاز أو سماعي دارج حجاز وأخرى تدعى مربّع بياتي أو بشدف مربّع بياتي وثالثة تدعى شنبر حجاز أو بشرف شنبر حجاز، وجميع هذه المقطوعات شاعت بهذه الأسماء التي نجدها مكتوبة على الأسطوانات، والدارج والمربّع والشنبر أسماء ضروب/إيقاعات مختلفة، والله أعلم.
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 22-04-2016 الساعة 18:37
    أبو علاء

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •