صفحة 7 من 13 الأولالأول ... 34567891011 ... الاخيرالاخير
عرض النتائج 61 إلى 70 من 125

الموضوع: سلطانة الطّرب منيره المهديّه

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    طقطوقتان أخريان من ملفّات منتدى زرياب :

    ما تخافش عليّ أنا وحده سيغوريا - مقام حجازكار
    من بعد ثلتّعشر سنه - مقام صبا
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    أبو علاء

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    لحن سلامه حجازي الشّهير سمحت بإرسال الدّموع محاجري
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 25-12-2005 الساعة 21:22
    أبو علاء

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة Hattouma
    ... قدمت بعد ذلك أوبرا كاملة وهي " مارك انطونيو وكليوباترا " التي لحن فصلها الأول سيد درويش وأتم تلحينها محمد عبد الوهاب الذي قام بدور " مارك أنطونيو " أمام منيرة المهدية التي مثلت دور " كيلوباترا " .
    كثيرا ما سمعنا عن هذه الأوبرا دون أن نسمع منها شيئا إلى أن تفضّل أحد أعضاء منتدى زرياب بتقديم محتويات شريطي كاسيت قال إنّه عثر عليهما في سوريا ؛ وقد كان من ضمن المادّة الّتي قدّمها نصف ساعة كاملة من هذه الأوبرا مقسّمة إلى جزءين (مع العلم أنّه اعترض على الجزء الأوّل "نتفة" من أحد البشارف الحجاز المشهورة، وأعتقد أنّه من ألحان ولي دده) ؛ وقد قمت بضمّ القسمين إلى بعضهما بعد إزالة الزّائد ؛ وهذا الملفّ الّذي أقدّمه إليكم اليوم هو نتيجة ذلك العمل المتواضع الّذي يبقى الفضل فيه لمنتدى زرياب وعضوه، وأنا مدين له بالملفّات الخمسة الأخيرة بما فيها هذا الملفّ.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    أبو علاء

  4. #64
    cooldoctor Guest

    إفتراضي

    إيه النشاط والحيوية دي كلها
    ماكنتش متوقع إني ألاقي حد بيحب السلطانة قدي
    لا كده أدور معاكم بجد

  5. #65

    إفتراضي

    أبو علاء نسيت حلوين لِمّشاط ثنائية مع زكريا أحمد
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #66

    إفتراضي

    و أيضا :
    مصر الجميلة محلاكي
    سوريا الجميلة محلاكي
    على نفس الكلمات و اللحن و بتغيير إسم القطر فقط
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #67
    عصمت النمر Guest

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة أبو علاء
    ألف شكر على هذا التّسجيل النّفيس أيّها الأخ العزيز ؛ من الواضح أنّ معرفة منيرة بالنّصوص الفصيحة محدودة، لاحظوا أنّه تقول "يا صاح الصّبر وْها منّي" بتسكين الهاء حتّى كادت تكون "ها منّي"، خصوصا في الأوّل ؛ أمّا الملاحظة الثّانية فهي أنّ صيغة القطعة هي نفسها الّتي سمعناها من صباح فخري يخلاف يا ميمتي الّتي اختلف لحنها وإيقاعها في صيغة الموشّح الّتي وصلتنا بصوت سيّد الصّفتي كما سمعناها أيضا من فرقة الدّار (راجعوا مثبّت الموّشجات الشّرقيّة) ؛ والملاحظة الثّالثة هي أنّه يبدو من خلال القطعتين المذكورتين وقطع أخرى مثل طقوطوقة داود حسني سيد العصاري وقدّك الميّاس وغيرها أنّه كان هناك تبادل وتلاقح مستمرّ بين الفرعين المصريّ والشّاميّ (وبالتّحديد الحلبيّ) في الغناء الشّرقيّ وخطّ الحركة والتّطوّر بينهما لم يكن مستقيما باتّجاه واحد بمعنى انتقال الغناء من الشّام إلى مصر عن طريق شاكر الحلبيّ وتطوّره هناك واستقراره على الشّكل الّذي عرفناه من خلال أدوار عبده الحامولي ومحمّد عثمان ومن عقبهما، بل يبدو أنّه كانت هناك مراوحة بين القطبين وتأثير متبادل.
    *****
    الأستاذ الفاضل ابو علاء
    ماذكرته هنا رجعنى مباشرة الى سيد درويش لماذا؟؟؟
    سيد درويش رحلته الى الشام (رحلتان اعتقد) استغرقت عدة سنوات على مااذكر
    ياريت تشرح لنا تأثير ذلك على اعمال سيد درويش خاصة وان احد لم يذكر ذلك التأثير وهو فى رأى اجحاف للفرع الشامى كما تفضلت وذكرت منتظر وجهة نظرك

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    دكتور : لا فضل لي هنا سوى نقل المادّة من منتدى آخر بعد الثّثبّت منها وضبطها وترتيب أمرها.
    أبا عليّ : لم أنس بقيّة المادّة وإنّما كنت بانتظار التّثبّت منها وتهيئتها حتّى لا أقع في الخطإ الّذي وقعت فيه بين الفرّان ومحرز سليمان إلى أن نبّهني أخونا عصمت، خصوصا وأنّ المصدر الرّئيسيّ لهذه التّسجيلات لا يعتدّ به في كلّ ذلك كما تعلم وكم مرّة قدّم لنا تسجيلات ثمينة إلاّ أنّه أخطأ اسم المطرب أو القطعة أو الاثنين معا ؛ وبعض الطّقاطيق تبدو مبتورة أو على الأقلّ قصيرة جدّا لا تزيد مدّتها عن دقيقتين أو ثلاث دقائق، فكان في نيّتي محاولة تحقيق الأمر أوّلا (مصر الجميلة ما احلاك مثلا موجودة عندي كاملة في تسجيل رديء، فأردت مقارنة التّسجيلين لأعرف ما إذا كان تسجيل "فطين" كاملا أم لا) ؛ أمّا حلوين المشاط فقد سمعتها مرّة واحدة وبدا لي - واللّه أعلم - أنّ الصّوت النّسائيّ ليس صوت منيرة، بل لعلّها نعيمه أو رتيبه (وأنت تعلم أنّ زكريا غنّى ثنائيّات مع الإثنتين)، وكنت أحبّ أن أحاول التّثبّت من الأمر أوّلا ؛ وعلى ذكر الصّوت الثّاني فاتني في عجلتي أن أتعرّض للغز صوت الرّجل في أوبرا كيلوبترا مع منيرة، فهو قطعا ليس صوت عبد الوهاب وإن كان اللّحن في أغلب الظّنّ لحنه خصوصا أنّ سيّد درويش لحّن الفصل الأوّل فقط والمسامع الموجودة هنا هي من آخر الرّواية، ولم أتبيّن من يمكن أن يكون صاحب الصّوت، وهو أمر لا بدّ من البحث فيه.
    أخي عصمت : الحقيقة أنّي لست ملمّا بتفاصيل حياة سيّد درويش الفنّيّة عدا العموميّات، وأعدك بالبحث في ما لديّ من مصادر وبالعودة إلى الموضوع متى ظفرت بما يفيد ؛ ولكن في انتظار ذلك معنا مالك فلا مجال للإفتاء دونه ؛ ومالك عند الحديث عن سيّد درويش هو دكتورنا العزيز.
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 26-12-2005 الساعة 10:57
    أبو علاء

  9. #69
    عصمت النمر Guest

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة أبو علاء
    دكتور : لا فضل لي هنا سوى نقل المادّة من منتدى آخر بعد الثّثبّت منها وضبطها وترتيب أمرها.
    أبا عليّ : لم أنس بقيّة المادّة وإنّما كنت بانتظار التّثبّت منها وتهيئتها حتّى لا أقع في الخطإ الّذي وقعت فيه بين الفرّان ومحرز سليمان إلى أن نبّهني أخونا عصمت، خصوصا وأنّ المصدر الرّئيسيّ لهذه التّسجيلات لا يعتدّ به في كلّ ذلك كما تعلم وكم مرّة قدّم لنا تسجيلات ثمينة إلاّ أنّه أخطأ اسم المطرب أو القطعة أو الاثنين معا ؛ وبعض الطّقاطيق تبدو مبتورة أو على الأقلّ قصيرة جدّا لا تزيد مدّتها عن دقيقتين أو ثلاث دقائق، فكان في نيّتي محاولة تحقيق الأمر أوّلا (مصر الجميلة ما احلاك مثلا موجودة عندي كاملة في تسجيل رديء، فأردت مقارنة التّسجيلين لأعرف ما إذا كان تسجيل "فطين" كاملا أم لا) ؛ أمّا حلوين المشاط فقد سمعتها مرّة واحدة وبدا لي - واللّه أعلم - أنّ الصّوت النّسائيّ ليس صوت منيرة، بل لعلّها نعيمه أو رتيبه (وأنت تعلم أنّ زكريا غنّى ثنائيّات مع الإثنتين)، وكنت أحبّ أن أحاول التّثبّت من الأمر أوّلا ؛ وعلى ذكر الصّوت الثّاني فاتني في عجلتي أن أتعرّض للغز صوت الرّجل في أوبرا كيلوبترا مع منيرة، فهو قطعا ليس صوت عبد الوهاب وإن كان اللّحن في أغلب الظّنّ لحنه خصوصا أنّ سيّد درويش لحّن الفصل الأوّل فقط والمسامع الموجودة هنا هي من آخر الرّواية، ولم أتبيّن من يمكن أن يكون صاحب الصّوت، وهو أمر لا بدّ من البحث فيه.
    أخي عصمت : الحقيقة أنّي لست ملمّا بتفاصيل حياة سيّد درويش الفنّيّة عدا العموميّات، وأعدك بالبحث في ما لديّ من مصادر وبالعودة إلى الموضوع متى ظفرت بما يفيد ؛ ولكن في انتظار ذلك معنا مالك فلا مجال للإفتاء دونه ؛ ومالك عند الحديث عن سيّد درويش هو دكتورنا العزيز.
    ***
    اخى ابو علاء
    اوافقك 100% ان الصوت النسائى فى حلوين الامشاط ليس صوت منيرة واعتقد انها رتيبة احمد
    لدى تسجيل لمصر الجميلة محلاكى هاحاول انزله كاملة
    تقبل تحياتى

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    شكرا أخي العزيز، وأنا في انتظار تسجيلك.
    أبو علاء

صفحة 7 من 13 الأولالأول ... 34567891011 ... الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •