عرض النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مطربة القطرين 00فتحية احمد 00ياقلبي عمري ماشفتك0000

  1. #1
    alshame Guest

    إفتراضي مطربة القطرين 00فتحية احمد 00ياقلبي عمري ماشفتك0000

    من الألحان الطويلة والرائعة لمطربة القطرين الست فتحية أحمد هذا اللحن الذي يقول
    ياقلبي عمري ماشفتك000 وانت دايما معايا
    اللحن جميل ورقيق وصوت الست فتحية لا تعليق عليه
    وسوف أبحث لكم عن المؤلف والملحن فههما معروفان لدي
    أرجو ان تسمعوا وتستمتعوا

    Ya Qalbi 3oumri Ma Shouftak
    Fathiyyah Ahmad
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة Najib ، 07-12-2006 الساعة 17:36

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    هذا اللّحن لأحمد صدقي ؛ وإن كنت غير متأكّد فإنّي لا أستبعد أن يكون موجودا سلفا ؛ حاول إلقاء نظرة على موضوعي فتحيّه أحمد وأحمد صدقي.
    أبو علاء

  3. #3
    alshame Guest

    إفتراضي

    بحثت عنها ولم اجدها اخي أبو علاء لا في موضوع فتحية أحمد ولا في موضوع احمد صدقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي أحمد صدقي

    شكرا جزيلا على التسجيل النقي.
    لقد عبر أبو علاء عن احترامه لأحمد صدقي من بين ملحني جيله، و ما لا يخفى أن ألحانه كانت على درجة مختلفة كليا من ألحان البعض الذين أرى غضاضة من ذكر إسمهم في منتدى للفن الراقي. (م.م. و ب.ح. مثلا)
    لكن السؤال هنا، ألا ترون في ألحان أحمد صدقي مبالغة في الأوركسترالية التي انتقدها الأخ أبو علاء عند السنباطي؟
    أم أن انتقاد السنباطي جاء مع المثل القائل، غلطة الشاطر بألف؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    معك حقّ يا عمرو في ملاحظتك كالعادة، وإن كان نقدي للسّنباطي لم يكن في الأوركستراليّة (إذا كان هو مجرّد المقصود هو استعمال أوركسترا ضخم، رغم أنّي أفضّل التّخت الموسّع مثل الّذي ألفناه عند صالح عبد الحي في وصلاته الإذاعيّة أو أمّ كلثوم في حفلات الأربعينات والخمسينات كأقصى حدّ) بل في النّزعة إلى التّفخيم وجعل الأداء الأوركستراليّ عنصرا أساسيّا في اللّحن ممّا يصل إلى حدّ استخدام نوع من المؤثّرات الخاصّة الموسيقيّة مثلما فعل في الثّلاثيّة المقدّسة في آخر حياته، بيد أنّ تلك النّوازع حاضرت في إنتاجه منذ الثّلاثينات بدءا بتجربة أوبرا عايده الفاشلة في فلم عايده، وقد قيل إنّ تلك التّجربة كانت مأخذا رئيسيّا لأمّ كلثوم على القصبجي كان أحد أهمّ أسباب تخلّيها عن ألحانه فيما بعد، والحال أنّ القصبجي والسّنباطي قد تقاسما العمل في تلك "الأوبرا" ولم يسلم من تلك المهزلة سوى زكريا ؛ ولك أن تنظر إلى لحن فضلت اخبّي عنّه هواي من نفس الفلم كمثال على ما أقول، كما أنّ لك مثالا آخر أحدث عهدا ولكن من نفس الفترة الذّهبيّة هو مثال يا حبيب الرّوح فين أيّامك لليلى مراد، وهو مثال نموذجيّ لأنّه لحن شرقيّ مائة يالمائة من مقام الرّاست وأقحم السّنباطي عليه تقنيات الأوركسترا والكورال الأوروبيّ (كورال الجيش الأحمر ) إقحاما...
    وإذا ما عدنا إلى أحمد صدقي فإنّي أتساءل إذا ما كانت الأوركستراليّة (حتّى مبعنى مجرّد استعمال اوركسترا ضخم) خاصّيّة ملازمة لكلّ ألحانه فإنّي لا أجدها في ألحانه لعبد المطّلب (علشان بدّك ترضيني، ما فيش في القلب غير انت....) أو نجاة علي (ثلاث نسمات، أمانه يا نسمه، دموعي وآهاتي...) أو نجاح سلام (يا عيني فين قلبي)، ثمّ إنّي ألاحظ أنّها تكاد تكون حاضرة في جميع تسجيلات فتحيّه أحمد المتأخّرة (بعد مرحلة اسطوانات 78 لفّة) حتّى أنّك تجدها في لحن لزكريا اسمه قصّة الأبطال مثلا (أيّها السّاري إلى مسرى النّبي) ممّا يدعو إلى التّساؤل... وليس عجبا أنّ هذه الألحان بما فيها هذا اللّحن لا تطرنبي ولا يروق لي سماعها لذلك السّبب بالذّات.
    ملاحظة أخيرة، وهي أنّ أحمد صدقي تجاوز السّنباطي في "الحداثة" بدرجات (ربّما لا لشيء سوى لأنّه عاش سنوات بعده) حين لحّن فوازير نبلّي الشّهيرة الّتي كان التّلفزيون المصريّ يبثّها بمناسبة شهر رمضان ومنها فوازير "الخاطبة".
    أبو علاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي

    لم يحصل لي أن سمعت الألحان التي أشرت إليها من غير ما لحنه لفتحية، و أنا أشاركك التساءل في سبب إعتماد أغاني فتحية من صدقي و غيره الأوركسترالية، خصوصا إذا اخذنا بعين الإعتبار قدرة فتحية الخارقة في أداء الأغني التقليدية من حيث المصاحبة من التخت. و أنا أشم رائحة عقدة نقص عند فتحية لتعويض المجد المفقود إن صح التعبير، و إن رأيتها غير مبررة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة 3amr
    لم يحصل لي أن سمعت الألحان التي أشرت إليها من غير ما لحنه لفتحية، و أنا أشاركك التساءل في سبب إعتماد أغاني فتحية من صدقي و غيره الأوركسترالية، خصوصا إذا اخذنا بعين الإعتبار قدرة فتحية الخارقة في أداء الأغني التقليدية من حيث المصاحبة من التخت. و أنا أشم رائحة عقدة نقص عند فتحية لتعويض المجد المفقود إن صح التعبير، و إن رأيتها غير مبررة.
    أوافقك الرّاي تماما فيما يخصّ فتحيّة ولا أستبعد أن يكون ما ذكرته هو السّبب ؛ أمّا ألحان أحمد صدقي الّتي ذكرتها لغيرها فهي موجودة كلّها تقريبا بالمنتدى (راجع مثبّت أحمد صدقي وفهرس أعمال محمّد عبد المطّلب).
    أبو علاء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الإقامة
    Morocco
    المشاركات
    0

    إفتراضي

    أرفع طقطوقة يا قلبي عمري ما شفتك وهي أطول من المرفوعة ب 9:18 دقيقة.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •