صفحة 1 من 2 12 الاخيرالاخير
عرض النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: محمد القبانجي في حفلة نادي الجمارك 1964

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي محمد القبانجي في حفلة نادي الجمارك 1964

    في شهر آب من عام 1964 أحيا القبانجي حفلاُ غنائياُ في نادي الجمارك في بغداد و غنى (قرأ) فيه محموعة من المقامات العراقية تميزت ببعض الإضافات و التعديلات التي أدخلها على نصوص الغناء
    كان قد بلغه نبأ اعتقال ابنه من قبل السلطات العراقية بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي و أنه يتعرض للتعذيب بما كان يدعى المروحة السقفية فابتدأ الحفل بقراءة مقام جمّــال على قصيدة ربّ أمر رسوله التقبيل و في البيت الثاني الذي كان "أيها البلبل المعلق في السقف" قال "أيها البلبل العلق في السجن" للكناية عن حال ابنه و رغم أن الغناء العراقي حزين أصلاُ فإن القبانجي أدى وصلته في غاية الحزن و يمكن لمن يعرف الأداء الأصلي لهذه المقامات أن يلحظ الفارق

    و هذا مقام الجمال من الوصلة المذكورة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة zbader ، 24-12-2006 الساعة 16:06
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي مقام قطر: ياللي دعيت الصبر

    من الحفل نفسه مقام قطر و هو بالزهيري (العامي) ياللي دعيت الصبر و يقفل بأغنية أيها الليل إلى من أشكي
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي مقام أورفه: إنني صب متيم مستهام

    أيضاُ من الحفل نفسه مقام أورفه بقصيدة إنني صب متيم مستهام و يقفل ببستة غنية يا غنية
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة zbader ، 25-12-2006 الساعة 09:07
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي

    أنا لا أدري كيف أعبر عن شكري أمام هذه العطايا الكريمة. دمت لنا، و دام لنا الأستاذ فؤاد.

    يلاحظ في مقام الجمال أن القبنجي أخذ الطبقة منخفضة عن عادته (أم أنني واهم؟)، و لعله ركز فوق العادة على السيكاه الوارد في الجمال، و حتى أنه تجلى بما أعتقد أنه بيات أكثر من مرة.

    في نهاية الأورفة، يبدو لأذني أن القبنجي بدأ بتحرير الدشت الذي هو من نفس السلم، و قد أكون مخطئا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي تفاصيل فوق معرفتي

    عزيزي عمرو
    معرفتي بالمقامات العراقية لا تتجاوز الاستمتاع بسماعها و تمييزي للمقامات النغمية أساساُ محدود فما بالك بالتفصيلات النغمية في المقامات العراقية و التي تخرج عن كل ما هو مألوف في المقامات الشرقية المتعارف عليها في بلاد الشام و مصر

    كما ذكرت أنت، مقام الجمال من فروع السيكاه و لا أجد استثناءُ أن يركز القبانجي على السيكاه في أدائه بل ربما الاستثناء أن يتجاوزه لغيره من المقامات المجاورة و ابتداؤه بالطبقة المنخفضة يعكس حالة الاحباط و الحزن الذي ألم به بسبب ما سمعه عن تعذيب ابنه في السجن
    الأورفه و الدشت من فروع مقام الحسيني و لم أنتبه للتسلسل في أدائه للمقامات في هذه الحفلة فما لدي هو قرص مدته حوالي الساعة فقط و أظنه جزء من الحفل فقط و هو لا يحوي مقام الدشت، ربما كان قد قام بتحرير الدشت في الجزء الذي لا أملكه، و هنا أقول أن احساسك بالأمر يفوق حدود معرفتي المتواضعة به
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي مقام شرقي راست

    من الحفل نفسه، القبانجي يقرأ مقام شرقي راست و هو من فروع مقام الراست على قصيدة : يا نائح الطوخ أشباه
    و أعتذر أن الوصلة غير كاملة فقد وجدتها على هذا الحال ضمن القرص الذي أملكه، فإن كان ذلك مخالفاُ للقواعد أرجو حذفها
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي

    معرفتي متواضعة أكثر بكثير من ما تتوقع.

    و المثال على ذلك أنّي ضعت في هذه الوصلة الأخيرة، فما إعتقدت أنه دشت، يتكرر في بدايتها، و يبدو أن له علاقة بالأورفة الذي سبقه.

    الشرقي راست إن لم أكن مخطئا (و هو مقام لم أسمعه كثيرا)، يبدأ بعد الإنتهاء من بستة غنية.

    بالنسبة للجمال، نعم هو من فروع السيكاه، إذ أنه يدخل كقطعة في مقام السيكاه الرئيسي، و يقفله الكثير من القراء على نغم السيكاه، لكن نغمة الجمال تتركز أساسا في جنس الحجاز، قبل الإقفال على السيكاه، و لهذا استغربت النزلات (أو الطلعات) المتكررة إلى السيكاه.

    ملاحظة: قد أكون مخطأ في ما أقول، و أرجو من الأخوة الأدرى تصحيحي في أي خطأ.

  8. #8
    Awj Guest

    إفتراضي

    مرحبا ،،، شكرا على الملفات وبالمناسبة هذا التسجيل هو اول ما اقتنيته في طفولتي للاستاذ محمد القبنجي ثم تتابعت الاقتناءات بعدها لتشمل كل اعماله تقريبا

    الملف الاول لا يمكن ان نطلق عليه مقام الجمال ، هو ليس الشكل التقليدي للمقام وينقصه التحرير بالطبع وهو اقرب للموال
    الملف الاخير يبدأ بنغم الاورفة ايضا وهو مسترسل بغنائه بعد الانتهاء من بستة غنية ويبدأ مقام الشرقي رست مع كلمات كأس الهنا والمنى في منتصف التسجيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي

    شكرا جزيلا أخي أوج على المشاركة التي أخرجتني من الضياع الذي كنت فيه، فنغم الأورفة ليس من الأنغام المألوفة عندي، و لا نغم الشرقي راست.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي شكراُ للتوضيح

    أشكرك أخ أوج على التوضيح وقد كنت آمل أن أراك هنا فقد استقيت الكثير من المعلومات عن المقام العراقي من خلال قراءتي لمشاركاتك في موقع زرياب
    الملفات كانت في الأصل على شريط جرى تحويله لقرص و هذا ولّـد ملفين فقط، واحد لكل وجه من الشريط. وقد قمت بتقطيع الملفين إلى أجزاء معتمداُ فقط على تسمية المقام و البستة التي يقفل بها فجاءت الملفات كما رفعتها هنا
    نعم ما أسميته أنا مقام شرقي راست يبدأ مع نهاية مقام الأورفه و لأن التسمية على القرص أوحت بأن مقام شرقي راست يلي الأورفة مباشرة فقد عزلت الجزء و اعتبرته المقام المطلوب فيما جزؤه الأول لا زال على نغم الأورفه
    يسعدني وجودك هنا للاستفادة من معلوماتك في وضع النقاط على الحروف التي يخلطها محدودية معرفتي بالتفاصيل
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

صفحة 1 من 2 12 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •