صفحة 2 من 5 الأولالأول 12345 الاخيرالاخير
عرض النتائج 11 إلى 20 من 50

الموضوع: بعض تسجيلات صباح فخري القديمة غير الشّائعة

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Al Mawsel 1972 part-5 الموصـــل 1972 الجزء الخامس

    نتابع مع الراست

    قصــيدة: يا من يرى أدمعي تنهل كالديم
    قصـيدة: إذا بدا قمري لا يظهر القمر
    قــد: يا مال الشام يالله يا مالي
    قصـيدة: جاءت معذبتي في غيهب الغسق و تتمة يا مال الشام

    Continuing Rast:

    Qasid: Ma Man Yara Admu'ei
    Qasid: Eza Bada Qamari
    Qadd: Ya Mal al Sham
    Qasid: Ja'at Mu'azzibati and conclusion of Yamal al Sham
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Al Mawsel 1972 part-7 الموصـــل 1972 الجزء السابع

    نتابع السهرة مع مقام الحجاز

    فاصــل اسق العطاش و القطع التي اختارها صباح

    مـولاي أجفاني جفاهن الكرى
    اسق العطــاش تكرما
    كئيب الفؤاد فتى
    ملكتم فؤادي في شرع الهوى
    هيمتني تيــــمتني
    ويــلاه من نار الهـــجران
    جاني حبيبي أبو الحلقة
    Moving to Hijaz Mode

    Fasel Esqil E'tash

    Mawlay Ajfani Jafahunnal Kara
    Esqil E'tasha Takarruman
    Kae'ebul Fu'adi Fatan
    Malaktom Fu'adi fi Share'l Hawa
    Hayyamatni Tayyamatni
    Waylahu Min Naril Hijran
    Jani Habibi Abul Halaqa
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Al Mawsel 1972 part-8 الموصـــل 1972 الجزء الثامن و الأخير

    نتابع الحجاز مع صباح فخري حيث اختار لختام السهرة ما يلي

    مـــوال من يوم فرقــاك
    قــد: قـــدك المياس يا عمري
    قصــيدة: قل للمليحة في الخمار الأسود مع ختام قدك المياس
    و بقفل صباح بحديث قصير للجمهور

    Concluding the concert with Hijaz mode

    Mawwal: Min Yawm Furqak
    Qadd: Qaddukal Mayyas Ya U'mri
    Qasid: Qol Lil Malihati and conclusion of Qaddukal Mayyas with a short speech from Sabah
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  4. #14
    oudman Guest

    إفتراضي

    شكرا لك يا أخي على هذه الملفات ولكن ما يلفت النظر ( وما سأقوله معروف جدا في حلب) أن صباح فخري منذ عام 1968 لم يجدد أي شيء في برامجه ...كل هذه القدود والمواويل تعلمها من كبار المغنيين في حلب آخرهم كان العملاق محمد خيري ولم يستطع أن يضيف أي شيء ولو كان في المواويل , وهي الساحة التي يثبت فيها المغنيين والمطربين جدارتهم وقدرتهم وقدرة أصواتهم ...منذ عام 1968 جتى يومنا هذا وصباح فخري يقول قل للمليحة بالخمار الأسود على نفس الصيغه حتى أن الكثير من الموسيقيين المشتركين يعرفون عن ظهر قلب كل حركة صوتيه سيؤديها دون ان يخرج صباح عنها بقدر ذره ....المؤسف ان خطته تجارية مئه بالمئه وليس لخدمة الطرب والفن في عاصمة الطرب والفن.

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي أوافق تماماً

    لقد تعمدت رفع هذه الملفات للحفلة كاملة و قد أقيمت عام 1972 أي بفارق 35 سنة من يومنا هذا و تجنبت أي تعليق مسبق لأترك المجال للآخرين كي يبدو رأيهم بعيداً عن أي إيحاء مسبق
    كل ماذكرته أخي صاحب العود صحيح مائة بالمائة رغم أني أتوقع دفاعاً بصورة ما من أنصار صباح فخري الذي لا ننكر عليه أستاذيته التي أرى أنه لم يستعملها لتطوير الغناء الحلبي كما فعل سابقوه
    لقد صرح مراراً أنه قام بتلحين القصائد التي غناها في هذا الحفل أي أنه وضع مسبقاً لحنا ثابتاً لا يحيد عنه حتى في التفريدات التي يفترض أن تكون متجددة في كل أداء لها، و لن أقول أنه كان يفترض أن يؤديها على مقامات مختلفة كما فعل سابقوه فهذا شأنه أن يؤدي قل للمليحة مثلا على مقام الحجاز في كل مرة و لكن مع شيء مفترض من التجديد كما هو مستحب و مطلوب
    و مع احتكاره للشهرة الإعلامية داخل و خارج القطر السوري فقد فرض اسلوبه (الاستسهالي) على كل الأجيال اللاحقة من مطربي حلب حتى باتوا يرددون هذه القصائد كما أداها بنفس المقام و اللحن و بنفس التفريدات أي نسخة مطابقة لما يغنيه و لكن بصوت مختلف و هذا تحنيط للتراث و ليس بحفاظ عليه
    ربما أكون قد أوضحت المقصود بكلمة (تجاري) التي سبق أن استعملها أبو علاء في معرض تعليق سابق له و التي احتج عليها أحد ضيوفنا من عشاق صباح فخري

    و قد قلت كا قلت دون أن أنكر أن صباح فخري كان و لا يزال أحد أعمدة الطرب الحلبي و الذي نحترم امكانياته الصوتية و الفنية و إن اعترضنا على قصوره في استغلال هذه الامكانيات
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    الأخوان زهير وفاروق : لا جدال في كلّ ما ذكرتما، وقد جاز رفع ما غنّاه صباح فخري في هذه الحفلة باعتبارها لم توزّع تجاريّا حتّى وإن كانت العناوين هي نفس العناوين الّتي سجّلها في مناسبات أخرى ووزّعت على الأشرطة منذ مستهلّ السّبعينات حين استماعي لأوّل أشرطته وهي دون ريب لا تختلف في هذه الحفلة عنها في الحفلات الأخرى وفي الأشرطة المسوّقة.
    المهمّ، وهذا الكلام موجّه لجميع من قد يطرق هذه الصّفحة أن لا يوضع شيء من تلك التّسجيلات المسوّقة، كما أنّنا لسنا بحاجة إلى وقائع حفلة أخرى أقيمت في تاريخ آخر ومكان آخر بنفس هذا البرنامج أو يما شاكله ؛ بعبارة أخرى أرجو الاقتصاد في ملفّات صباح فخري والاقتصار على ما كان نادرا بحقّ يضيف جديدا إلى آذان من يهمّه سماعه مثل بعض التّسجيلات المبكّرة الّتي وضعها محمود من أوائل السّتيّينات أو أواسطها، وإن كان صباح فخري هو نفسه سواء في السّتّينات أو السّبعينات أو التّسعينات، ولا ننس أنّ له ما شاء اللّه من الملفّات في المنتديات الأخرى والمواقع المتخصّصة، فحسبه وحسبنا ذلك.
    أبو علاء

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الإقامة
    London
    المشاركات
    94

    إفتراضي لي كلمة

    لي كلمة في هذا الموضوع اردت ان اقولها البارحه

    نعم صباح اجتر نفس النتاج منذ الستينات ولكن للرجل نتاجا قبل ذلك ونتاجه محترم وانا مستغرب كيف ان الإخوة السوريين عامة والحلبيين خاصة لا يمكنهم الحصول على بعض من ذلك النتاج ورفعه في منتدى اصبح متخصصا بالأصيل النادر

    أدهشني ان ارى صباح فخري في مسلسل من مسلسلات غوار الطوشة وهو يغني موشح رائع لا أذكر عنوانه

    موشح لم يغنه ابدا لاحقا

    ولا بد ان هنالك الكثير ممن تركه الرجل وسجله ولم يعد اليه

  8. #18

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة alshame
    وإذا( اعجبك الكحل دنبناه) كما يقول المثل فسارفع لك تسجيلات بصوت محمد خيري وحسن حفار (بدون آلات وهو منشد =مع الإيقاع فقط )ويعتبر سيد من ادى الموشحات والقصائد االإرتجالية في سورية ويمكن ماحولها ويحفظ مالا يقل عن 500 موشح من التراث العربي
    رجاء حار للأستاذ محمود إن كان يملك موشحات وقصائد (مميزة) للأستاذ الكبير حسن الحفار لو يفرد لها موضوعا مستقلا ويرفعها لنا.

    طبعا أنا معجب بكل ما يصدر من فم حسن الحفار، حتى سعلته التي يسعلها، وإنما قصدت بـ "مميزة" هو أن لحسن الحفار تسجيلات كبيرة يصعب حصرها لذا طلبت من الأستاذ محمود لو يرفع لنا ما يجده مميزا منها بالمقاييس الفنية ...

  9. #19

    إفتراضي دور من مقام الحجاز كار يا ما أنت وحشني

    اخواني الأعزاء أقدم هذا الدور من مقام الحجاز كار يا ما أنت وحشني من أداء المطرب الأصيل صباح فخري و هوا في عز شبابه و رائيت من المناسب ان اهدي لأعضاء المنتدى هذا التسجيل النادر في حينه
    أخيكم إبن كار
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  10. #20

    إفتراضي

    لو بقي صباح على هذا المستوى لتربّع ( بحقّ ) على عرش الطرب .

    أسمع تأثير المعلّم محمد خيــري في سنيه الذهبية ، على هذا الأداء ، فهل توافقون معي ؟

    شكراً يا بن كار على هذه التحفة الأثرية والجودة الممتازة (نسبياً للستينات الأولى على ما أعتقد ، إن لم يكن قبل ذلك ) .

    فهل من مزيد من تسجيلات تلك الفترة ؟

    أخوكم
    الفارابي

صفحة 2 من 5 الأولالأول 12345 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •