صفحة 2 من 4 الأولالأول 1234 الاخيرالاخير
عرض النتائج 11 إلى 20 من 39

الموضوع: Munira al Hawazwaz منــــيرة الهــوزوز

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Just to tease you


    أخي أوج
    إنما قصدت مداعبتك بقولي هذا ، و المملكة العراقية أنشئت عام 923 على حد اطلاعي و بنفس الملك الذي نصب على سوريا عام 1918 ثم خلع عام 1920 مع احتلال غورو لسوريا
    لا حساسية لدي بكلمة تصحيح أو تصويب أو تقويم أو تعديل فكلها سيان عندي لا سيما و أنا ناقل للمعلومة عن سـواه و ليس بحافظ لها أو مقدم أصلي
    من المؤكد أننا كلنا مستفيدون مما يقدم هنا من قبل الجميع و لأجل الجميع و كل مداخلة تضيف فائدة لشخص ما
    و أحسبني هنا الأكثر استفادة لا سيما و أنا حديث العهد بالموسيقى العراقية و ما كنت أعرفه قديما لم يتجاوز بستات و بعض مقامات الغزالي عبر إذاعة دمشق
    أتركك لتجيب على استفسار الأخ حاتم ففي ردك فائدة لي أيضاً
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  2. #12
    Awj Guest

    إفتراضي





    اهلا عزيزي حاتم ،،، للاسف لم أطلع على كتاب الاستاذ قوجمان عدا بعض المقتطفات من النت ، عموما الارتجال في المقام مهم جدا وضروري للغاية ولولاه لتحول المقام الى مجرد نشيد وهذا قد يكون اهم الاسباب التي منعت تدوين المقام بالنوتة الموسيقية خوفا من القضاء على الارتجال وعلى المدارس المتعددة المختلفة للاداء ، المقام ليس ملحنا بشكله العام حسب رأيي بل هو ملحن بصورة ضمنية ، هناك قالب او اطار عام لتناول النغم مثلا رست ثم صبا ثم حجاز ثم رست .. التنوع قد يصل من 3 الى 25 حسب اختلاف قوالب المقامات.. لكنك لست ملزما كقاريء ان تؤدي بلحن معين فلك ان تضع ما تشاء من جمل لحنية ضمن اطار هذه الانغام وان كنت على درجة اكبر من الاقتدار فلك ان تضيف عليها قطعا واوصالا من انغام اخرى وهناك مقامات قابلة جدا لمثل هذا الطرح وهناك مقامات كالرست مثلا تكون مقيدة بأنغام معينة وان كان حتى الرست لم يسلم من بطش موهبة الاستاذ محمد القبنجي الكبيرة في تجريب اضافة القطع والاوصال او مقام النوى الرئيسي المقيد ايضا وما فعله يوسف حوريش في العشرينات من القرن الماضي من تغيير كبير مس قالبه الاساسي مما نتج عن مدرسة خاصة وجديدة في اداء هذا المقام اخذت اسمه ... بصورة عامة هناك 1 قاريء خلاق يبتكر المقامات او يبتكر شكل قالبها الرئيسي 2 هناك قاريء يصوغ الحان القطع والاوصال وبقية مكونات المقام بجمل لحنية متجددة وجميلة 3 هناك قاريء يعيد بالضبط قراءة من سبقه دون تغيير والهدف هنا ينحصر في رغبته بإثبات قدرته على اداء هذا القالب الصعب فقط

    * الركبانية نغم بتناول معين من السيكاه يقال انه مأخوذ من حداء رعاة الابل ويؤدى باللهجة العامية ويدخل في مقامات معينة كالأوج والحكيمي

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي

    أشكرك عزيزي ...شرحك أقرب إلى إنطباعي عما سمعته و فهمته بنفسي , لذا فوجئت بما قرأته و قد أكون فهمت الرجل خطاً ...حيث إني لاحظت إنه يركز على الخوف من التغيير الكثير في المقامات على الأقل يذكر دائما :
    ""
    و من رأي معظم محبي المقام و هم غيورون و محافظين -فتقليد المقام تقليد محافظ- إنه لا يستحب التغيير كثيراً و معظمهم أخذ على الأستاذ القبنجي كثيرا من تجديداته.....إلخ
    ""
    و قد يكون الخلاف هنا على مدى و طريقة التغييرو الكتاب على أي حال مفيد جداً لقارئي اللغة الإنجليزية و يتضمن إسطوانتين بهم نماذج من مقام السيكا بصوت 6 من قراء المقام (منهم حامد السعدي الذي ساعد الأستاذ قوجمان كثيرا في الدراسة) و أيضا تسجيل للإيقاعات المختلفة المستخدمة في المقام العراقي ....إلخ

  4. #14
    John Smoth Guest

    إفتراضي Any one has الهوزوز

    Please post this nice song, as it is the song that this singer was famous by.

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Ya E'ini al Hawazwaz يا عيني الهـــــوزوز

    و أخيراً
    و قد وصل الأساذ فؤاد في عمليات نسخ مكتبته الموسيقية إلى حوالي نصف الطريق فقد سلمني البارحة هذا الشريط لمنيرة و بها أغنيات تلقيت العديد من الطلبات لأجلها
    و أبدأ بهذه الأغنية و قد كانت السبب في التسمية التي غيرت منيرة عبد الرحمن إلى منيرة الهوزوز

    يا عيـــني الهــــوزوز

    Mr. Fuad Mishu reached midway in copying his collection for the Embassy. He gave me yesterday an album including many of requested songs for Munira al A'abdil Rahman (Hawazwaz). So, here we start with the most famous song by Munira

    Ya E'ini al Hawazwaz
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Again with Munira ثانيــةً مع منـــيرة

    نتابع رفع أغنيات منيرة الهـــوزوز بهذه المجموعة

    يا المنحـــدر وياك للنجف خدني
    يا خــــوي تقــــول لامّـي
    آه يا منــــيرة
    اللي ســــعي بفــرقاك

    Resuming Munira collection upload
    Here is another set of songs

    Yal Minhider Wayyak LilNajaf Khidni
    Ya Khuya Tiqul Lammi
    Aah Ya Munira
    Elli Se'i Bfurgak
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Another set مجمــــوعة أخـــرى

    و هذه دفعة أخرى من تســـجيلات منيرة الهوزوز

    آه يا ليلي انهـــدم حيـــلي
    ســــودة على النمــــام
    خــاف الله ربك
    مصلاوية: يا ناهي ترحم بحالي


    Another set of Munira's recordings

    Aah Ya Leili Enhidam Heili
    Sawda A'alan Nammam
    Khaf Allah Rabbak
    Mislawyeh: Ya Nahi Tirham Bihali
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  8. #18
    wala2 nabel Guest

    Smile

    مرحبا اخي زهير

    اشكرك جزيل الشكر اخي على اغنية (يا عيني الهوزوز) ذات الشهرة الواسعة ، عاشت ايدك اخي

    و اود التنويه الى ان بعض المفات التي تفضلت برفعها اليوم ، مكررة في الصفحة الاولى من

    الموضوع ذاته

    و تحياتي و تقديري لك اخي

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي تكرم عينك

    تكرمي أخت ولاء
    أعلم أن بعضها مكرر و لكنه مأخوذ من شريط مختلف فقلت ربما كان هناك فارق في النوعية لمصلحة الجديد
    أرجو المفارنة و إعلامي
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Another set مجمـــوعة أخــرى لمنيرة

    و هاهنا مجموعة أخرى من غناء منيرة عبد الرحمن

    ونّــي يا روحي
    موشح إن شـــكوت الهـــوى
    نضّـــت عنهــا القميص

    This set of recordings include

    Winni Ya Ruhi
    Mwashah En Shakawtul Hawa
    Naddat A'anhal Qamis
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

صفحة 2 من 4 الأولالأول 1234 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •