صفحة 1 من 7 12345 ... الاخيرالاخير
عرض النتائج 1 إلى 10 من 64

الموضوع: Iraqi Maqam: Demonstrated & Explained شـــرح المقـــام العـــراقي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Iraqi Maqam: Demonstrated & Explained شـــرح المقـــام العـــراقي

    ستخصص هذه الصفحة للبرنامج الإذاعي الذي قدمه شعوبي ابراهيم بمصاحبة قارئ المقام يوسف عمر في إذاعة "صوت الجماهير" من بغداد و لا فكرة لدي عن تاريخ البث
    البرنامج من إخراج: علاء عبد الرضا، و يقوم فيه شعوبي ابراهيم بتقديم شرج موجز عن تركيب كل مقام على حدة و مكوناته الرئيسية من تحرير أو بدوة و ميانات و قطع و أوصال انتهاءً بالتسليم، فيما يقوم يوسف عمر بغناء المقام مع البستات المناسبة

    و هذه هي مقدمة البرنامج الإذاعي و خاتمته

    This thread will be dedicated to the radio program broadcasted by Radio "Sawtil Jamahir min Baghdad". Directed by A'ala' A'abdil Rida, Shau'bi Ebrahim explains Iraqi Maqam structure and modulation while Yusef Omar sings parts of the maqam and the appropriate pestes.

    Here are the intro and outro for the radio program.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Rast مقـــام الـراســـت

    و هو من المقامات التي تقرأ بالشعر العربي الفصيح و يخلو من الإيقاع بكافة أجزائه
    يشرح المقام و تركيباته العازف شــعّـوبي ابراهيم و يقرأه يوسف عمر على أبيات قصيدة: غيري على السلوان قادر
    يتلو المقام كالعادة بستة من المقام الموسيقي نفسه و هي هنا: يا هالخلق من شاف

    Rast maqam is "read" sung by formal Arabic poem and is free of percussion instruments. Explained by the musician Shau'bi Ebrahim and demonstrated by the singer "reader" Yusef Omar.
    The poem is: Ghayri A'alal Sulwani Qader
    Peste is: Ya Hal Khaliq min Shaf
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam 3ajam 3ushairan مقــام عــجم عشـــيران

    هو من المقامات التي تقرأ بالشعر العربي الفصيح و يخلو من الإيقاع بكافة أجزائه و هو من فروع مقام الجهاركاه
    يشرح المقام و تركيباته العازف شــعّـوبي ابراهيم و يقرأه يوسف عمر على أبيات قصيدة: لــقد نصـــل الدجــى
    في المقام ميانة واحدة إضافة للقطع (قطعة) و الأوصال (وصلة) كما يذكر في الشرح
    يتلو المقام كالعادة بستة من المقام الموسيقي نفسه و هي هنا: زوروني كل سنة مرة


    A'ajam U'shairan maqam is "read" sung by formal Arabic poem and is free of percussion instruments. Explained by the musician Shau'bi Ebrahim and demonstrated by the singer "reader" Yusef Omar.
    The poem is: Laqad Nasalal Duja
    Peste is: Zuruni Kulli Sanah Marrah
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam 7ijaz Diwan مقام حجاز ديـــوان

    و هو من مقامات الشعر الفصيح و يخلو من الإيقاع في بدايته حتى الوصول إلى الميانات حيث يدخل الإيقاع على الواحدة 4/4
    القصيدة هنا هي: يا حمــأم الدوح غــرد طـربا** و اشدوا ما شئت حجازاً و صــبا
    البستة المختارة هنا هي: منين إجاني هــواي

    مقدمة عن المقام
    التحرير و الأبيات الأولى
    شرح قطعة الحسيني
    الأبيات الوسطى
    تقديم للميانات
    الميانات

    Hijaz Diwan maqam is "read" sung by formal Arabic poem and is free of percussion instruments until the Mayana starts the beat is Wahdeh 4/4. Explained by the musician Shau'bi Ebrahim and demonstrated by the singer "reader" Yusef Omar.
    The poem is: Ya Hamal Dawhi Gharred Taraba
    Peste is: Mnein Ejani Hway
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam 7ijaz Diwan- part 2 مقام حجاز ديـــوان- الجزء الثاني

    نكمل الشرح عن مقام حجاز الديوان بتقديم

    شرح و غناء قطعة القزاز
    تقديم لقطع الصبا و الحسيني و التسليم
    قطع الصبا و الحسيني و التسليم غناءً
    ختام المقام و تقديم للبستة
    بستة: منين إجاني هواي

    The rest of Hijaz Diwan maqam:

    Piece of qazzaz
    Intro for Pieces of Saba, Husaini and the Taslim
    Pieces of Saba, Husaini and the Taslim
    Maqam outro and intro for Peste
    Peste: Mnein Ejani Hway
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي

    مفآجأة أخرى يا عزيزي جزيل الشكر
    !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي المجموعة كامــلة

    عزيزي حاتم
    لدي المجموعة كاملة لكل الحلقات التي قدمت
    و أقوم بالتنزيل إلى الكومبيوتر و التقطيع و التوصيل لتجهيزها
    سأحاول رفع حلقة أو أكثر يومياً
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Hijaz kar مقام الحجـــاز كار

    و هو من مقامات التي تقرأ على الموال البغدادي الزهيري، و يخلو من الإيقاع من بدايته و حتى نهايته و يعتبر فرعاً من مقام الحجاز ديوان و قد كان أول من قدمه محمد القبانجي و لم يكن معروفاً قبله
    يقرأ المقام يوسف عمر على موال: ادفــن غرامي بلــبّ حشاشــــتي
    البستة المختارة هنا هي: لابكي و اهلّ دموع

    تقديم للمقام
    المقدمة الموسيقية و التحرير
    قطعة الحكيمي مشروحةً
    قطعة السفيان
    شرح السفيان و تتمة المقام
    التسليم و تقديم البستة
    بستة: لابكي و اهلّ دموع

    Hijaz Kar maqam is "read" sung by Zheiri poem (Mawal) and is free of percussion instruments . It was first introduced by M7ammad al Qubbanji. Explained by the musician Shau'bi Ebrahim and demonstrated by the singer "reader" Yusef Omar.
    The poem is: Adfon Gharami Bilibb Hshashati
    Peste is: Labki wahill Dmou'
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Ma7mudi مقـــام المحمـــودي

    و هو من فروع البيات و يقرأ بالزهيري و تخضع أوصاله الموسيقية لإيقاع اليقرق 12/4 فيما غناء الكلام خالي من الإيقاع
    اعتاد القراء أن يؤدوا بعد المقام شعراً و أبوذية على مقام البيات قبل أداء البستة
    المقام على كلمات: يا من جمع المحاســن
    البســتة هي: حــبي حــــكم

    تقديم المقام
    البدوة و الجزء الأول
    قطعة الجبوري
    تقديم الصيحات و قطعتي القمرجلة و القرياباش
    الصيحات و قطعتي العـمركله و القرياباش
    قطع المثـلـثـة و القرار و الجهاركاه و التسليم
    شعر و أبوذية بيات
    تقديم مع البستة و الختام

    Maqam Mahmudi is branch of Bayati sung on Zheiri poems with no percusiions with word singing and percussions on rhythm of Yaqraq 12/4 with the musical (Awsal).
    Maqam lyrics: Ya man Jama3il Mahasen
    Peste lyrics: Hubbi hakam
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي

    أود أن أشكرك على هذا العمل الرائع، و أنا شخصيا رغم إعجابي الهائل بالمقام العراقي، إلا أنني في معظم المقامات، لا أعلم تفصيل القطع و الوصلات الداخلة.

    تصحيح بسيط في المحمودي: قطعة القمرجلة هي في الواقع قطعة العمركله
    أما قطعة المسلفة هي في الحقيقة قطعة المثلثة.

    شعوبي ابراهيم لم يشتهر بوضوح لفظه على كل حال.

صفحة 1 من 7 12345 ... الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •