صفحة 2 من 7 الأولالأول 123456 ... الاخيرالاخير
عرض النتائج 11 إلى 20 من 64

الموضوع: Iraqi Maqam: Demonstrated & Explained شـــرح المقـــام العـــراقي

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي الشكر لك

    شكراً لك عمرو على التصويب
    الحقيقة أنا أعاني في فهم كلماته و أضع أفضل الظن و لا بأس ببعض الخطأ بين الحين و الآخر كي أحظى بمداخلات و لو للتصحيح
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي

    لا شكر على واجب،

    أنا أفهم معاناتك مع شعوبي، فهو و الحاج هاشم هما الذان توليا معظم الشروحات التي سجلت أو أذيعت، و كلاهما لفظه غير واضح على الإطلاق، لا سيما شعوبي.
    آخر تعديل بواسطة 3amr ، 20-04-2007 الساعة 05:18

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Mgabel مقــــام المــقـابـل


    و هو من فروع البيات و يقرأ بالزهيري ويخضع كاملاً بقطعه و أوصاله الموسيقية لإيقاع اليقرق 12/4 و أول من قدم المقام هو محمد القبانجي الذي طوره من قطعة المقابل التي توجد في مقامات أخرى، و يقرأ على طبقة النوى (صول) أو الحسيني لا
    بعد المقام و البستة يغني يوسف عمر شعراً و أبوذية على مقام صبا
    المقام على كلمات: يا صاح ربعي جفـــوني
    البســتة هي: أريد الله أريد الله و هي بايقاع سنجين سماعي

    تقديم المقام
    التحرير و قطعة المثلثة
    قطعة المثلثة و قطعة العبوش
    إعادة قطعة العبوش
    قطعة القوريات و التسليم
    تقديم مع البستة و الختام
    شعر و أبوذية صبا


    Maqam Mgabel (Muqabel) is branch of Bayati sung on Zheiri poems with the percussions rhythm of Yaqraq 12/4 all over the maqam. It was first introduced by Muhammad al Qubbanji as a developement from Qit3at al Mgabel in other maqams.
    Maqam lyrics: Ya sah Rabe'i Jafuni
    Peste lyrics: Arid allah Arid allah
    Followed by Shi3r and Abuzyeh Saba
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Orpha مـــــقـام أورفــــه

    و هو من فروع الحســـيني عشـــيران و يقرأ بالشــعر الفصــيح ويخضع بأوصاله الموسيقية لإيقاع الواحــدة 4/4 فيما القطع الغنائية تكون خاليــة من الإيقاع ، التحرير يكون بلفــظة أمان أمان
    المقام على كلمات: مــن لصـــبّ متيــم مســـتهام
    البســتة هي: ربيـــتك زغيرون حســن بايقاع سنجين سماعي 6/4

    تقديم المقام
    التحرير و الأبيات الأولى
    قطعة الحسيني و نغمة الأرواح
    نغمة الأرواح و قطعة العشـــيش
    نغمــة المخـــالف
    أورفه ثم قطعة دشت نوا ثم أورقه ثم التسليم
    ختام المقام و تقديم البستة
    البســـــتة

    Maqam Orpha is branch of Husaini U'shairan sung on formal Arabic poems with the percussions rhythm of Al Wahda 4/4 only with the musical Awsal while there is no percussion when singing.
    Maqam lyrics: Man Lisabben Mutayyamen Mustahami
    Peste lyrics: Rabbeitak Zghairun Hasan, rhythm Sanjin 6/4
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  5. #15
    Awj Guest

    إفتراضي

    مرحبا ... مجهود رائع وملفات قيمة كعادتك اخي زهير جزيل الشكر لك ولي بعض التعليقات

    بخصوص مقام الرست فهو ليس خاليا من الايقاع بأكمله ، وان كان ذلك يشمل الجزء الغنائي فيه ، حيث يدخل ايقاع الوحدة 4/4 مع موسيقى نغم الشرقي رست بين الميانتين الاولى والثانية وما ذكر هو واجب الدخول . كما يدخل ايقاع الفالس 4/6 مع موسيقى نغم السوزناك بين الميانتين الثانية والثالثة والامر هنا ليس واجبا بل يعود لقاريء المقام واختياره
    كما ان شرح مقام الرست الوارد في الملف يشمل اسلوب مدرسة واحدة من 3 مدارس لقراءة هذا المقام وان كانت الموجودة هنا هي اكثرها شيوعا ، حيث ان مدرسة رشيد القندرجي مختلفة في اسلوب الجلسة التي تسبق الميانات وكذلك تحذف الميانة الثالثة وتضع بدلها وصلة من النكريز أما الطريقة الثالثة وهي الاقدم على ما اعتقد فهي تحذف الميانة الثالثة فقط ، كما ان هناك تسجيل للاستاذ محمد القبنجي يبتدأ فيه الميانات بصيحة نغم المحمودي مما يعتبره البعض ميانة رابعة ولم يكرر هذا الاسلوب بعد ذلك


    بخصوص مقام العجم فلا اعلم ان احدا من بقية شارحي المقام قد صنف مقام الجهاركاه كمقام رئيسي ومقام العجم كمقام فرعي سوى المرحوم شعوبي ابراهيم حيث اعتاد بقية الشراح في كتبهم على ذكر العكس ، فالموضوع هو اجتهاد منه
    مطلع القصيدة المذكورة هو : لقد نصل الدجى فمتى تنام .. وليس نجل .. وهي للشاعر حافظ ابراهيم

    لا توجد وصلة في المقامات العراقية تسمى القمر جلة ، اسم الوصلة هو العُمـَر كًله ، وغالبا ما يخطىء في لفظها من يقرأها مكتوبة لا مسموعة كأحد اصاحابي الذي كان يلفظها بطريقة تعطي معنى كل العمر
    Omar Gala

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي و أخيراً

    أخي أوج
    كنت أنتظر تشريفكم بفارغ الصبر
    أعلم أن اجتهادي في فهم ما يقوله شـــعّـوبي قد يجانب الصواب في كثير من الأحيان و قد صححت التسمية في نص التعليق و بقي الخلل في اسم الملف بالنسبة لوصلة (العمر كله) و كان قد نبهني إليها الأخ عمرو كما صحح لي تسمية المثلثة
    لا شك أن هناك مدارس مختلفة في المقام العراقي و لا يمكنني و أنا الجاهل لتفاصيل هذا الموضوع إلا أن أقف على الحياد فلا أذهب يميناً و لا شمالاً
    في هذه الصفحة أقوم بعرض الشرح كما يراه شعوبي و يوسف عمر دون أن أتدخل برأي شخصي فهو متروك لأصحاب الخبرة و أنتم (في نظري من أهل الخبرة) المؤهلين للتقييم و الحكم و عندما تتوفر لي وجهة نظر أخرى سأعرضها كما يراها أصحابها أيضاً
    أتمنى عليك لو يسمح وقتك أن تتكرم بمداخلة تعطي التقسيم الرئيسي للمقامات العراقية و فروعها، و تحريرها و بدواتها، و أسماء القطع و الأوصال ... إلخ و قد سبق لك رفع هذا الأمر في موقع زرياب
    مثل هذه المداخلة تعطي نظرة شاملة سريعة للمتصفح كي يتبين الإتجاه الصحيح في الاستيعاب

    سأقوم بتصحيح النصوص التي ذكرت
    و الشكر الجزيل ثانية لمداخلتكم
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam JharKah (Khalwati= Mahuri) مقام جهــاركاه، خلــوتي، ماهوري

    مقام الجهـــاركاه من المقامات الرئيسية (كما يقول شعوبي) و يقرأ بالشعر الفصيح و غناؤه خال من الإيقاع فيما أوصاله الموسيقية يرافقها إيقاع اليقرق العراقي 12/4 كما يستخدم في الغناء الديني
    إذا قرئ على درجة الجهاركاه سمي مقام الجهاركاه
    و إذا قرئ على درجة ماهور سمي ماهوري
    و إذا قرئ في الخلوة النقشبندية سمي مقام خلوتي
    المقام على كلمات: تـذكــرت ليــلى و الســـنين الخــواليا
    البســتة المرافقة: يوم ارحلو عني

    تعريف بالمقام
    التحرير و الأبيات الأولى
    أبيات على الجهاركاه
    قطعة الصبا
    عودة للجهاركاه و التسليم
    ختام المقام و تقديم البستة
    بستة: يوم ارحلو عني و الختام


    Maqam JharKah (as seen by Shau'bi) is one of the main maqams; read by formal Arabic poems. Commonly used for religious chants. May be called Khalwati, Mahuri or JharKah depending on the notes of conclusion or the situations.
    Free of percussions when singing but accompanied by Iraqi Yaqraq rhythm with musical Awsal
    Maqam lyrics: Tazakkartu Laila wal Sineena al Khawaliya
    Peste lyrics: Yawm Erhalaw A'anni
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Khanabat مـــقـام الخـــنبات

    مقام الخنبات من فروع النهــوند و يقرأ بالشعر الفصيح ويخضع كاملاً بقطعه و أوصاله الموسيقية لإيقاع اليقرق 12/4 و يقرأ على درجة النوى صول أو على النهاوند فرح فزا
    و برأي شــعوبي أنه ليس خانة بيات و لو أن تسليمه على بيات النوى و البستة التي تتلوه من البيات
    المقام على كلمات: و مـــورد الخـــدين
    البســتة هي: المجــرشـــة

    تقديم المقام
    التحرير و التخميس الأول و الثاني
    التخميس الثاني مع الميانة الأولى
    إعادة التخميس الثاني مع الميانة الأولى
    الميانة الثانية، دشت العرب و التسليم
    إعادة التسليم
    التقديم و بستة المجـرشــة

    Maqam Khanabat is branch of Nahawand sung on formal Arabic poems with the percussions rhythm of Yaqraq 12/4 all over the maqam. It is not Khanah Bayati as some thinks so it is not branch of Bayati although Taslim is on Bayati Nawa and the peste is Bayati
    Maqam lyrics: W Muwarradil Kaddain
    Peste lyrics: Al Majirsheh
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Mansuri مـــقـام المنـصــــوري

    مقام المنصوري فرع من مقام الصبا و يقرأ بالشعر الفصيح ويرافق موسيقاه و غناؤه إيقاع السماح 36/4 و هذا الإيقاع يبدأ من ما قبل التحرير و يستمر إلى نهاية "الجلسة" حيث يتبدل إلى إيقاع يقرق عراقي عند الميانة الأولى و يبقى عليه إلى حين التسليم
    و هو مكون من جنسين، جنس الصبا و جنس البيات و الطبقة الملائمة لغنائه هي درجة النوى صول للصبا و للبيات
    كثير من القراء يختمون المقام بغناء بستة على مقام الحجاز و المستحب أن تكون على الصبا
    المقام على كلمات: يا يوسف الحسن فيك الصبّ قد ليما
    البســتة المرافقة نغمة حجاز: يا راكــب عالعبيّــــة

    تعريف بالمقام
    التحرير و الأبيات الأولى
    أبيات و قطعة نهفت و الجلســة
    إعادة النهفت و الجلسة و الميانة الأولى
    إعادة الميانة الأولى مع قطعة المثنوي
    الميانة الثانية قطعة المثلثة و التسليم
    تقديم البستة حجاز: يا راكب عالعبية

    Maqam Mansuri is a branch of saba; read by formal Arabic poems. Commonly used for religious chants. It is made up of two "Jins" Saba and Bayati.
    Accompanied by percussions of "Samah" rhythm from before "Tahrir" to end of "Jalseh" then by Iraqi Yaqraq since 1st "Mayaneh" to end of "Taslim".
    Maqam lyrics: Ya Yusufal Husn Fikal Sabbu Qad Lima
    Peste lyrics: Ya Rakeb A'al A'bayyah
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Saba مقــــام الصـــبا

    مقـــام الصــــبا و هو مقام رئيسي يرتكز على درجة الري و لكن الملائم لصوت أكثر المطربين هو درجة النوا صول أو درجة الحسيني لا
    يغنى بالشعر الفصيح و القسم الغنائي خال من الإيقاع فيما الأوصال الموسيقية تكون على إيقاع 4/4
    كلمات المقام: مالنــا كلّـــنا جـــوٍ يا رســـول
    البســـتة: قلبـــك صـــخر جـــلمـود

    تعريف بالمقام
    التحرير و الأبيات الأولى
    عودة من الجهاركاه للصبا
    الجلسة
    دولاب ثم صيحة محمودي ثم قطعة العبوش فالتسليم
    تقديم ثم بستة قلبك صخر جلمود


    Maqam Saba is one of the main maqams; read by formal Arabic poems. Free of percussions when singing but accompanied by rhythm of 4/4 with musical Awsal
    Maqam lyrics: Malana Kulluna Jawen Ya Rasulu
    Peste lyrics: Qalbak Sakhr Jalmud
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

صفحة 2 من 7 الأولالأول 123456 ... الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •