صفحة 4 من 7 الأولالأول 1234567 الاخيرالاخير
عرض النتائج 31 إلى 40 من 64

الموضوع: Iraqi Maqam: Demonstrated & Explained شـــرح المقـــام العـــراقي

  1. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي هكذا أوضح

    Thank you 3amr:

    ما يقوله شعوبي يفهم منه ما ذكرته أنا و أنا أرى فكرتك هي الأقرب لتفسير التناقض بين القول و بين ما نسمع
    بهذا يكون القسم الغنائي موقعاً و لكن غير متقيد بالإيقاع
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  2. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Hwaizawi-1 مــقـام حــــويــزاوي

    مقام الحويزاوي من المقامات التي تقرأ على الشعر الفصيح، و يخلو من الإيقاع من بدايته و حتى نهايته
    يعتبر فرعاً من مقام الحجاز ديوان و قد كان أول من قدمه محمد القبانجي و لم يكن معروفاً قبله و قد طوره من قطعة صغيرة في مقامات أخرى بإضافة قطع الدشت و اللامي و البيات و هو يقرأ مباشرة دون تحرير أو بدوة
    يقرأ المقام يوسف عمر على قصيدة: لمــا أناخوا قبيل الصبح عيســهم
    البستة من مقام الحجازو هي: فــــوق النــــخل

    نبدأ بالأقسام الخمس الأولى و هي

    تقديم للمقام
    الأبيات الأولى بنغم الحجاز الحويزاوي
    الجزء الثاني و قطعة السفيان
    عودة للحويزاوي و قطعة البيات
    عودة للحويزاوي و قطعة الدشت

    Maqam Hwaizawi is "read" sung by formal Arabic poem and is free of percussion instruments . It was first introduced by M7ammad al Qubbanji who developed it from a small piece in other maqams by adding pieces of Bayat, Dasht and Lami. There is no tahrir or Badwa. It starts directly after the musical intro.
    Explained by the musician Shau'bi Ebrahim and demonstrated by the singer "reader" Yusef Omar.
    The poem is: Lamma Anakhu Qubailal Subhi
    Peste Hijaz is: Fawqil Nakhl
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Hwaizawi- 2 مقام الحـــويزاوي

    لسبب ما تم تحديد عدد المرفقات بخمس فقط بعدما كانت عشر
    القسم المتبقي من المقام هو

    التســـليم
    بستة حجاز: فوق النخل فوق بإيقاع 4/4


    Here is the rest of Maqam Hwaizawi

    Taslim
    Peste Hijaz: Fawqil Nakhl
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  4. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Bheirzawi مـــقـام البــهــيرزاوي

    مقام البهيرزاوي من فروع البيات و يقرأ بالشعر العامي الزهيري ويخضع كاملاً بقطعه و أوصاله الموسيقية لإيقاع اليقرق 12/4 و يصور على أية درجة حسب اختيار المغني و هو من المقامات السهلة لخلوه من طبقة القرار و بكونه مؤلف من أوكتاف واحد و هذا ما جعل العديد من المطربات يتنطعن لغنائه و نذكر منهن صديقة الملاية، روتي، نزهة البصرية، سلطانة يوسف، بدرية أنور و جليلة العراقية، و المطربات اخترن غناءه على درجة المحــير فيما المطربون الرجال يغنونه على درجتي الصول أو ال لا

    المقام على كلمات: يا قلـــب ودّ اليـــودك
    البســتة البيات هي: حـمــــل الريل و شـــال

    تقديم المقام
    التحـرير و الأبيات الأولى و نغمة قطر
    عودة للبهيرزاوي البيات
    قطعة المثلثة و أنغام الجبوري، الشرقي و الإبراهيمي و التسليم
    تقديم ثم بستة بيات حمل الريل و شال بايقاع 6/4

    Maqam Bheirzawi is branch of Bayat sung by Zheiri poems with the percussions rhythm of Yaqraq 12/4 all over the maqam. It comprises of one octave with no "Qarar" which makes it easy to be used by female singers such as Sadiqa, Ruti, Nuzha, Sultana, Badriya and Jalila.
    Maqam lyrics: Ya Qalb Widd Elli Yiwiddak
    Peste lyrics: Hammal al Reil w Shal
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  5. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Nawa- 1 مــــقام النــــوا

    مقام النـــوا فرع من مقام النهاوند و يقرأ بالشعر الفصيح ويرافق موسيقاه و غناؤه إيقاع السماح 36/4 و هذا الإيقاع يبدأ من ما قبل التحرير و يستمر إلى نهاية "الجلسة" حيث يتبدل إلى إيقاع الواحدة 4/4 عند الميانة الأولى ثم يعود لإيقاع السماح حتى التسليم
    و و يقابله ســلم فرح فــزّا
    المقام على كلمات قصيدة: أمــا الصبــوح فإنــه فـرض
    البســتة المرافقة نغمة نــوا: يالزارع البزرنـــكــوش ازرع لنا حنة

    تعريف بالمقام
    التحرير و الأبيات الأولى
    نغم النوا ثم الجلسة
    الميانة الأولى و تغير الإيقاع
    نوا ثم الميانة الثانية فقطع الجبوري، الأرواح، المسجين، و التســليم
    تقديم و البستة نوا: يالزارع البزرنكـــوش إيقاع 6/4

    Maqam Nawa is a branch of Maqam Nahawand; read by formal Arabic poems. It uses the scale of Farah Fazza.
    Accompanied by percussions of "Samah" rhythm from before "Tahrir" to end of "Jalseh" then by Al Wahda 4/4 with the 1st "Mayaneh" then back to Samah till "Taslim".
    Maqam lyrics: Ammal Sabuhu Fa Ennahu Fardu
    Peste lyrics: Yal Zare' al Bizringoosh
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Nawa- 2 مــــقام النــــوا

    و هنا الجزء الثاني من المقام مع البستة

    الميانة الأولى و تغير الإيقاع
    نوا ثم الميانة الثانية فقطع الجبوري، الأرواح، المسجين، و التســليم
    تقديم و البستة نوا: يالزارع البزرنكـــوش إيقاع 6/4

    Here is the rest of Maqam Nawa:

    1st Mayaneh
    2nd Mayaneh, Jburi, Arwah, Misgin and taslim
    Peste
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    California
    المشاركات
    7

    إفتراضي

    ملاحظة صغيرة،

    في شرح المحمودي، و في الملف الثالث، يقول شعوبي أن قطعة الجبوري جاءت بلفظة "ديم و لك"، يعيدها مع المقطع الذي جاء قبلها.

    أذني تقول أن الجبوري بدأ من الثانية العشرين في هذا الملف و انتهى في لفظة ديم ولك كما تفضل شعوبي، و بهذا يكون معظم الشطر السابق تابع لقطعة الجبوري.

    أتمنى من الإخوة الأعلم مني و الأدرى بشؤون المقام الإستماع إلى الملف الثالث
    هنا و الإفادة برأيهم. (و المقصود هنا الأخ أوج بصفة خاصة).

  8. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Hleilawi- part 1 مــقام حـــليــلاوي - جــزء أول

    مقام الحليلاوي مقام خاص، لا هو بفرع و لا هو رئيسي، بل هو مؤلف خاص يشترط في تركيبه إظهار أربعة أجناس نغمية، يبدأ بالحجاز على درجة النوى، ثم يتم إظهار جنس الراست على درجة الكردان، ثم إظهار جنس الســـيكاه على البرزغ، صححوا لي رجاءً ، و يتوجب إظهار جنس قطر أيضاً
    كان قبلاً فرعاً من الباجلان و الذي يكون التسليم فيه على جنس الحجاز، و كان اختلافه عن الباجلان بكونه يتم تسليمه على بيات النوا
    اعتاد القراء القدامى أن يسلموا مقام الحليلاوي على جنس الحجاز مما ألغى الحاجة إلى أداء مقام الباجلان و الذي له نفس أجناس و صيحات الحليلاوي و بهذا ألغي مقام الباجلان من قائمة المقامات
    لمحمد القبانجي تسجيل قديم على اسطوانة لمقام الحليلاوي و يقوم بالتسليم فيه على جنس بيات النوا، فيما كل تسجيلات القراء الآخرين للحليلاوي تسلم على حجاز النوا
    المقام يقرأ بالشعر العامي الزهيري و موسيقاه تخضع لإيقاع الجورجينا 10/16 و هو من المقامات الفرحة و الراقصة، كما يقول شـــعوبي
    المقام على كلمات: بنيـــران الجــــــفا
    البستة: قلبي يحبــك و يـريـــدك

    التقديم
    االبــدوة و الصيحة، حجاز النوا و راست كردان
    جنس السيكاه و جنس قطر و إيقاع الجورجينا
    إعادة القطر ثم قطعة راست كردان
    مقطــع سيـــكاه
    إعادة للمقطع و تســـليم على حجاز درجة نوا
    بســـتة هــزام: قلبي يحبك و يريدك

    Maqam Hleilawi is a special one, not a main not a branch. Must have four Jins, starting by Hijaz Nawa, then Rast Kurdan, then Sekah Bazag and Qatar. It was formerly a branch of Bajlan that has taslim on Hijaz Nawa, while Hleilawi had taslim on Bayat. Nobody is using Bajlan anymore since it has same Ajnas and Sayhat and Rhythm of Hleilawi.
    Only Qubbanji has a recording of Hleilawi with Taslim on Bayat nawa. All others do Taslim on Hijaz nawa.
    It uses Zheiri poems with Georgina Rhythm 10/16
    Maqam lyrics: Bneeran al Jafa
    Peste Huzam: Qalbi Yhibbak wi Yreedak
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  9. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Hleilawi- part 2 مــقام حـــليــلاوي - جــزء ثاني

    و هنا القسم المتبقي من مقام الحليلاوي

    مقـــــطع ســــيكاه على البرزغ
    إعادة الســيكاه ثم التسـليم حجاز نوا
    بســــتة هـــزام: قلبي يحبك و يريدك

    The rest of maqam Hleilawi

    Sekah part
    Sekah repeated and Taslim on Hijaz Nawa
    Peste Huzam: Qalbi Yhibbak w Yreedak
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  10. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Sharqi Dukah مــــقـام شــــرقي دوكاه

    مقام شـــرقي دوكاه أو شـــرقي عشــــاق فرع من مقام البيات و يقرأ عادة على درجة المحير و يستعمل الشعر الزهيري ويصاغحبه إيقاع الواحدة 4/4
    يقرأ المقام يوسف عمر على كلمات: يا مــــن لك اللــــه
    و البســــتة من البيات: دزني و اعـــرف مرامي


    تقـــديم المقام
    التحـرير و الأبيات الأولى، قطعة الأرواح و العشيش
    الجزء الثاني و قطعة الأورفه
    إعادة الأورفه و قطعة الحسيني و التسليم
    بستة بيات: دزني و اعرف مرامي

    Maqam Sharqi Dukah or Sharqi U'shaq is a branch of Bayat. It uses Zheiri poems and accompanied by percussions on Wahda rhythm 4/4
    Maqam lyrics: Ya Man Laka Allah
    Peste Bayat: Dizzani WE'raf Marami
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

صفحة 4 من 7 الأولالأول 1234567 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •