صفحة 5 من 7 الأولالأول 1234567 الاخيرالاخير
عرض النتائج 41 إلى 50 من 64

الموضوع: Iraqi Maqam: Demonstrated & Explained شـــرح المقـــام العـــراقي

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Penjekah-part 1 مــــقــام بنــــجـكاه- جزء أول

    مقام البنجكاه فرع من مقام الراست و يغنى على درجة الجهاركاه فيما يصور على أية درجة كانت
    يؤدى المقام على قصائد الشعر الفصيح و هو خال من الإيقاع بقطعه و أوصاله
    يبدأ بالتحرير و يقفل بالتسليم و يحتوي جنس الحجاز على درجة الكردان في الميانة
    كلمات المقام على قصيدة: يا ســــاقي الخمـــــر
    البســتة بنجكاه : داري أنا أنا داري على إيقاع الجورجينا 10/16


    التقديم
    تحرير راست، و تصرف من يوسف عمر
    قطع بنجكاه ثم دشت ثم بنجكاه
    قطعة بنجكاه
    ميانة حجاز محير
    عودة للبنجكاه و تسليم
    بســتة بنجكاه: داري أنا أنا
    مداخلة للسبتي حول تسمية مسعودي

    Maqam Penjekah is a branch of maqam Rast; free of any percussion in all Awsal and Qita3. It uses formal Arabic poems. Its Mayaneh must be on Hijaz Muhayyar.
    Maqam lyrics: Ya Saqiyal Khamri
    Peste lyrics: dari Ana Ana dari
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Penjekah-part 2 مــــقــام بنــــجـكاه- جزء ثان

    تتمة مقام البنجكاه

    ميانة حجاز محير
    عودة للبنجكاه و تسليم
    بســتة بنجكاه: داري أنا أنا
    مداخلة للسبتي حول تسمية مسعودي

    The rest of maqam Penjekah

    Mayaneh in Hijaz Muhayyar
    Return to Penjekah and Taslim
    Peste Penjekah: dari Ana Ana
    Intervention by Dr. Sabti about Masu'di name
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #43
    Awj Guest

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة 3amr
    ملاحظة صغيرة،

    في شرح المحمودي، و في الملف الثالث، يقول شعوبي أن قطعة الجبوري جاءت بلفظة "ديم و لك"، يعيدها مع المقطع الذي جاء قبلها.

    أذني تقول أن الجبوري بدأ من الثانية العشرين في هذا الملف و انتهى في لفظة ديم ولك كما تفضل شعوبي، و بهذا يكون معظم الشطر السابق تابع لقطعة الجبوري.

    أتمنى من الإخوة الأعلم مني و الأدرى بشؤون المقام الإستماع إلى الملف الثالث
    هنا و الإفادة برأيهم. (و المقصود هنا الأخ أوج بصفة خاصة).
    مرحبا ... عزيزي عمرو ما تفضلت به صحيح ولا ارى انه يتناقض مع ما ذكره المرحوم شعوبي ابراهيم حيث ان اللفظة المذكورة وشبيهاتها في المقامات الاخرى تأتي كترجمة للنغم الموجود في الجملة الشعرية التي تسبقها

    عزيزي الاخ زهير عجزنا عن شكر جهودك القيمة وبالنسبة للكلمة التي تفضلت بالسؤال عنها في مقام الحليلاوي فهي : البزركً . وهي درجة جواب السيكاه أي درجة المي كار بيمول
    وسأرفق في الصفحة القادمة ما تفضلت بطلبه من اسماء المقامات العراقية وتفرعاتها واوصالها حسب ما نقلته من المصادر المكتوبة مع تحياتي

  4. #44
    Awj Guest

    إفتراضي

    المقامات العراقية الرئيسية وفروعها :

    1- مقام الرست الرئيسي وفروعه : البنجكاه ، شرقي رست ، الراشدي .

    2- مقام البيات الرئيسي وفروعه : الابراهيمي ، الجبوري ، المحمودي ، المكابل ، الخنبات ، البهيرزاوي ، القوريات ، الناري ، السعيدي مبرقع ، عريبون العرب ، شرقي دوكاه ، مسجين .

    3- مقام السيكاه الرئيسي وفروعه : الاوج ، الاوشار ، الجمال ، الحكيمي ، التفليس ، مخالف كركوك .

    4- مقام العجم الرئيسي وفروعه : جهاركاه ، الطاهر ، البشيري .

    5- مقام النوا الرئيسي وفروعه : النهاوند .

    6- مقام الحجاز ديوان الرئيسي وفروعه : عريبون العجم ، حويزاوي ، حجاز كار ، الهمايون ، القطر ، المدمي ، حجاز غريب ، المثنوي ، حجاز شيطاني ، السعيدي ، حجاز آجغ أو حجاز مدني .

    7- مقام الصبا الرئيسي وفروعه : المنصوري ، الحديدي .

    المقامات العراقية المستقلة :
    1- مقام الحسيني ( ومنهم من يعتبره ضمن المقامات الرئيسية ) وفروعه : الارواح ، الاورفة ، الدشت ، دشت العرب .
    2- مقام الكرد .
    3- مقام اللامي .
    4- مقام الحليلاوي .
    5- مقام الكلكلي .

    أسماء القطع والاوصال الداخلة في المقامات العراقية :

    اللاووك- الزنبوري- سيكاه بلبان- مخالف كركوك- سيكاه عجم- الجصاص- عذال- سفيان- سيرنك- المستعار- قادر بايجان- سيكاه حلب- ماهوري- علي زبار- العبوش- قرية باش – عمركلة- بختيار – نهفت- عشيشي- قاتولي- حجاز غريب- آيدن- سيساني- شاهناز- بوسليك- حجاز مدني- قزاز- الخليلي- اليتيمي- الزازة- أبو عطا – المثلثة – السنبلة- الكوياني- العراق- الموعة – المسجين .

    أقسام المقام العراقي من حيث الكلام الذي يبدأ به :

    يقسم المقام العراقي من حيث الكلام الذي يقرأ به الى قسمين :

    القسم الاول : مقامات يقرأ بها شعر عربي فصيح.
    القسم الثاني : مقامات يقرأ بها شعر عامي يسمى ( موال ) أو ( زهيري) .
    أقسام المقام من حيث البداية :

    القسم الاول : مقامات التحرير أذا كانت البداية طويلة .
    مقامات التحرير الشعرية وهي : الرست- البيات – النوا – الحجاز ديوان – المنصوري – السيكاه – العجم – الحسيني- الخنبات- الاوج الصبا – المثنوي – البنجكاه – الدشت- الجمال- الاورفة- الاوشار- التفليس .
    مقامات التحرير الزهيرية وهي : الجبوري- الابراهيمي – البهيرزاوي- الحكيمي – المخالف- الكلكلي- المدمي- الحديدي- القطر- الكرد- الشرقي رست- الشرقي دوكاه .

    القسم الثاني : مقامات البدوة اذا كانت البداية قصيرة .
    مقامات البدوة الشعرية وهي : عريبون العجم- الطاهر- القوريات- الخلوتي- السعيدي- النهاوند- حجاز شيطاني- حجاز آجغ – حويزاوي- دشت العرب- الارواح- الهمايون .
    مقامات البدوة الزهيرية وهي : الراشدي- الناري- المحمودي- المسجين- الحليلاوي- المكابل
    آخر تعديل بواسطة Awj ، 27-04-2007 الساعة 20:42

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي ألف ألف شكر

    أخي أوج
    لا أدري كيف أشكرك و أنت تغني الموضوع بمداخلاتك و توضح لنا ما أشكل فهمه و عسر
    كما أرى فإن هناك بعض التباين في تقسيمك للمقامات و بين ما يراه شعوبي
    النهاوند عند شعوبي أساسي و من فروعه الخنبات و النوى فيما عندك النوى أساسي و من فروعه النهاوند
    الجهاركاه أساسي عند شعوبي و من فروعه العجم عشيران فيما عندك العجم هو الرئيسي و منه يتفرع الجهاركاه
    على حد علمي أن لشعوبي وجهة نظره الخاصة التي تختلف عما هو سائد في الأوساط الموسيقية العراقية و سأكتفي بسرد ما يقوله هو في شرحه كي لا أقحم نفسي فيما لا أعلمه
    كنت أتمنى لو أن مداخلتك هذه جاءت في صدر الموضوع لســـهلت على القارئ فهم الكثير مما يرد من المعلومات
    هل بإمكان مشرفنا العزيز في هذا القسم أن يحاول نقل مداخلة الأخ أوج لجعلها المشاركة رقم 1 أو 2 في موضوعنا هذا؟
    أكرر شكري لتلبيتك طلبي بعرض هذا التصنيف السهل و الوافي
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  6. #46
    Awj Guest

    إفتراضي

    العزيز زهير ... بداية اود القول اني نقلت كما اسلفت هذه المعلومات من عدة كتب مطبوعة تشرح المقامات وتصنفها لكتاب مختلفين هذه هي مجمل ارآئهم وليست بالضرورة رأيي الخاص وهي منقولة من الموضوع الذي كتبته في منتدى زرياب قبل اكثر من عام لذا فلا وجود مثلا لتصنيف كتاب الحاج حامد السعدي للمقامات والذي صدر بعد ذلك وهو مصدر مهم ايضا

    بالطبع تختلف بعض التصنيفات حسب تعدد وجهات نظر الكتاب ، بالنسبة لمقام الخنبات ، كما ذكرنا في موضوع آخر في الموسيقى العراقية هناك نغم موسيقي وهو ما يطلق عليه في البلاد الشرقية الاخرى المقام او السلم وهناك المقام الغنائي وهو التركيب والقالب الخاص الغنائي المأخوذ من هذا النغم ، من المعلوم ان النغم يأخذ اسمه من حيث استقراره النهائي لذا لو اردنا تصنيف الخنبات كنغم نجد انه يستقر على النهاوند لذا فأنه يصنف على انه من فروعه وهو ما ذكره الحاج حامد السعدي ايضا في كتابه لانه صنف المقامات نغميا أما لو صنفناه كمقام غنائي عراقي وهو ما نبحثه هنا نجد ان ركوزه واستقراره النهائي يكون على البيات لذا هو من فروعه على ما اعتقد
    بالنسبة للنهاوند والنوى فلا خلاف عليه على ما اعتقد ووجهة نظر شعوبي هنا غريبة جدا حيث من المعلوم ان النهاوند كمقام غنائي عراقي .. لا كنغم ..أوجد لاول مرة من قبل الاستاذ محمد القبنجي في العشرينات من القرن العشرين أما النوى فهو موجود كمقام غنائي عراقي منذ فترة بعيدة غير محددة وله كل مقومات المقام الرئيسي حيث يقرأ بالشعر الفصيح وهو ايقاعي عكس مقام النهاوند الذي يقرأ بشعر الزهيري والخالي من الايقاع ، وقد ذكر الاستاذ محمد القبنجي في احد لقاءاته انه اشتقه من مقام النوى
    بالنسبة للجهاركاه والعجم ، ليس لدي تعليق على رأي المرحوم شعوبي سوى ما ذكرته سابقا ، هو رأيه الشخصي وقد يقبل التأويل

  7. #47
    Maverick Guest

    إفتراضي

    The booklet posted here (especially part 1) could be of interest here as well.

    Many thanks for the time and effort put in compiling this thread.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Sekah مـــقــام ســـــيـكاه

    مــقام الســـيكاه مقام رئيسي يرتكز على درجة السيكاه (مي كار بيمول) و يؤدى بالشعر الفصيح
    يرافقه في البداية إيقاع السماح 36/4 إذا كانت الفرقة الموسيقية مؤلفة من الجوزة و السنطور، و يغيب هذا الإيقاع إذا رافقه التخت الشرقي ، و يستبدل السماح بإيقاع اليقرق في الميانة، فيما القسم الغنائي يكون مطلقاً غير متقيد باإيقاع
    المقام على كلمات: يا مــلهـم الشــعر في روحي و وجداني
    البستة: يا بنت عينك عليّ

    التقديم من شعوبي
    التحرير و الأبيات الأولى
    تعليق و متابعة و قطعة المنصوري
    المنصوري و الجلسة
    الميانة و تغير الإيقاع

    Maqam Sekah is a main maqam. It uses forma Arabic poems. Percussions will play Eyqa3 Sama7 in the beginning (with Jalghi band and njo Sama7 with regular Takht) and change to Yaqraq with Mayaneh.
    Maqam lyrics: Ya Mulhimal Shie'ri Fi Ruhi w Wijdani
    Peste Sekah: Ya Bint E'inek A'alayya
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Sekah- 2 مـــقــام ســـــيـكاه - الجزء الثاني

    الجزء الثاني من مقام السيكاه

    قطعة السفيان
    قطع المثلثة، مخالف كركوك و التفليس
    قطعة الجمّــال و التســليم
    ختام و بستة يا بنت عينك عليّ

    Part 2 of Maqam Sekah

    Qita'at Sufian
    Qita'a Muthallatheh, Mkhalaf karkuk and Taflis
    Qita'at Jammal and Taslim
    Outro and Peste Ya Bint E'inek A'alayya
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Maqam Awj- 1 مـــقـام أوج - الجزء الأول

    مقام الأوج فرع من مقام السيكاه و يغنى على درجة الأوج و يسلم على درجة العراق أي أن مجاله الغنائي 13 وتراً
    يغنى بالشعر الفصيح، و هو خال من الإيقاع في قسمه الغنائي و يصور على أية درجة يراها المغني
    من القطع المستخدمة في الغناء: الحكيمي، المستعار، مخالف كركوك، السفيان و القادر بايجان
    المقام على كلمات: هي عيني و دمعــها نضــاح ** كل صب لمائها يمتاح
    البستة سيكاه: خيــّه لوصّـي المــارّ بايقاع جورجينا

    التقديم
    التحرير و السيكاه و قطعة السفيان
    قطعة الحكيمي
    قطعة المستعار و النزول للقرار

    Mawqam Awj is a branch od Sekah. It uses formal Arabic poems.
    Names of some Qita'a included: Hakimi, Musta'ar, Sufian, Mkhalaf karkuk and Qader baijan.
    Maqam lyrics: Hiya A'aini wa Damu'ha Faddahu
    Peste Sekah: Khayeh Lawassil Marr
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

صفحة 5 من 7 الأولالأول 1234567 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •