صفحة 4 من 9 الأولالأول 12345678 ... الاخيرالاخير
عرض النتائج 31 إلى 40 من 85

الموضوع: Yusef U'mar يوســـــــف عمـــــــر

  1. #31
    عريبون Guest

    إفتراضي

    هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الجميل ،،، واظنه من الواضح لماذا اخترت هذا الموضوع واخر مشاركة فيه بالتحديد
    اولا لي قصتين حول اغنية داود اللمبجي
    الاولى تتحدث عن داود اللمبجي ومن هو وعن سبب تاليف هذه الاغنية ، اولا داود اللمبجي هو من اكبر اصحاب المواخير في الفترة ما بين العشرينات والثلاثينات ((بالنسبة للتاريخ فانا لست متاكد منه )) وله من الاتباع والتابعات الكثيرون في منطقة الكلجيه قرب الميدان و عند وفاته سار به المشيعون امام احدى المقاهي والتي كان ولسوء حظ داود الملا عبود الكرخي جالسا فيها وهو المشهور بالفاظه النابية وشتمه المقذع عندما يُستفز وعند انتقاده لاي ظاهرة سيئة فحينما سال من المتوفى قالو له داود اللمبجي ارتجل مطلع قصيدته
    مات اللمبجي داود وعلومة كوموا يالربع انعزي اليوم فطومة
    وفطومة هي زوجة داود وبعدها اكمل قصيدته المقذعة فسجلها رشيد القندرجي ولسبب او لاخر لم يشتهر تسجيل القندرجي لهذه الاغنية وضلت طي النسيان والقصيدة حفظوها قلة من الذين يملكون احدى الدواوين النادرة للملا عبود الكرخي الملئ بهكذا اشعار وقد طبع في لبنان
    والقصة الثانية هي كيف تورط يوسف عمر بهذه الاغنية التي اساءت الى سمعته كثيرا
    في احدى الايام اتى قارئ وخبير المقام المرحوم مجيد رشيد الى المرحوم يوسف عمر يناشده ان يتوسط له بان يقرب تعين ابنه اكرم الى العاصمة بغداد او احدى ضوحيها حيث كان تعينه في احدى المحافظات البعيدة وقد جاء ابوه ليوسف عمر كونه صاحب معارف واصدقاء كثر من عشاق المقام البغدادي فذهب يوسف عمر الى وزير الصحة آنذاك في نهاية الستينات على ما اعتقد وهو على قيد الحياة حاليا ولا اذكر اسمه للاسف وعلى ما اذكر كان لقبه البدري ،،،،، المهم دخل يوسف عمر على الوزير يعني بالعراقي ((جفت عليه)) وهذه عادته كما قيل لي
    وطلب منه ان يساعد ابن مجيد رشيد فكان له ذلك ولكن بشرط ان يحي ابو يعقوب حفلة في دار ذلك الوزير وقد وافق ابو يعقوب على ذلك ، وعندما انتهت الحفلة الليلية وذهب المدعون كل الى سبيله فبقي الاصدقاء المقربون وبعد ان طاب لهم العشاء والشراب طلب من ابو يعقوب ان يغني اغنية اللمبجي بحجة انه فقط الاصدقاء المقربون حاضرون ولا توجد اي اداة تسجيل (( وكانت هذه كذبة بيضاء او بالاحرى سوداء)) فقد خبأ سيادة الوزير اداة التسجيل في احدى الغرف المجاورة ومدّ لاقطات الصوت الى صالة الحضور فشرع يوسف عمر بالغناء والضحك هو والمستمعين وعندما انتهت السهرة ذهب كل الى داره وفي الصباح الباكر رن هاتف المرحوم يوسف عمر وعندما رفع السماعة فاذا باغنية اللمبجي التي غناها البارحة في سهرته تنساب على مسامعه من سماعة الهاتف وسرعان ما انتشر هذا التسجيل بين الوساط المقاميةكالنار في الهشيم آنذاك (( واظن ان التسجيل المرفق من قبل الاخ زهير هو نفسه التسجيل الاول)) مما حدى بيوسف عمر ولكثرة الطلب على هذه الاغني ان يعيد تسجيلها في بعض الحفلات الخاصة جريا على المثل العراقي القائل (( المبلل ما يخاف من المطر )) فقد اثرت هذه الاغنية على سمعته الفنية كثيرا كون الاواسط الشعبية بدون اي خبرة موسيقية استحوذت هذه الاغنية بالفاظها على اذهانهم ونسوا الفن الراقي الذي كان يقدمه المرحوم الاستاذ يوسف عمر من المقامات العراقية وكل هذا بسبب دعابة بسيطة من حضرة الوزير
    ورواية القصتين ماخوذة من الاخ سمير الخالدي ((ابو عمر)) وهو احد الذين رافقوا الاستاذ محمد القبنجي و تلميذه يوسف عمر في اخريات حياتهم وحتى وفاتهم ويملك مكتبة تسجيلات وخزين معلومات نادرة
    واخيرا اشكر الاخ زهير الشكر الجزيل على ما ينقله لنا ويرفعه من مكتبة الاستاذ فؤاد ميشو والدكتور احمد السبتي من روائع جميلة ونادرة فشكري لهم جميعا
    ولو كنت افضل ان لا ترفع هذه الاغنية لاسباب لا تخفى عليكم

  2. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي فقط لكونها من نوادر التسجيلات

    روى لي الأستاذ فؤاد قصة هذه القصيدة/الأغنية بكل تفاصيلها التي ذكرت
    و إنما رفعتها لأنها من نوادر التسجيلات الشخصيةمن الجلسات الخاصة، و يعتبر هذا التسجيل أكملها لكون يوسف عمر قد حمل بيده نص القصيدة كاملا و أخذ يغنيه مقطعاً تلو مقطع حتى أتمها
    لقد رفعتها هنا ليحصل عليها من يرغب في ذلك من العارفين و جامعي النوادر لأقوم بعد ذلك بحذفها
    أما و قد أوضحتم ماهيتها فقد آن القيام بالحذف، و المشكلة أنني لا أملك خاصية المداخلة على الملحقات، لذا أرجو من المشرف على هذا القسم أن يقوم بذلك مشكوراً

    أهلا بكم أخ عريبون في ربوعنا و أنا من متابعي مشاركاتكم في موقع زرياب و المعجبين بها
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي

    تم حذف ملف يوسف عمر لآن ... لم تطاوعني نفسي الأن على حذف القندرجي فقد غناها على الصبا ! انما أنتم أدرى ان رأيتم حذفها أيضا حذفناها
    (فأنا لا فهم معظم الكلمات

  4. #34
    عريبون Guest

    إفتراضي

    اهلا بك اخ زهير ....وانا ايضا من متابعين ما ترفعوه حضرتكم من نوادر بحيث لم تتركوا لنا مجالا للمنافسة
    وكما تفضلت حضرتك كان رفع هذه الاغنية مفيدا بالنسبة لجامعي النوادر بغض النظر عن بعض الامور التافهة فانا على الرغم من علاقتي القوية بالاخ سمير الخالدي كنت استحي ان اطلب هذه الاغنية منه
    والآن بعد ان حملوها المهتمون حسنا فعل الاخ حاتم بحذفها
    ولكن يبقى تسجيل المرحوم ابو حميد فانا انصح بعدم حذفه لانني اصغيت اليه جيدا ((طبعا بعد ان لصقت اذني بالسماعة )) وتتبعت التسجيل فوجدت ان المرحوم رشيد القندرجي قد اختار الابيات الخالية من الالفاظ النابية وكذلك يعد هذا التسجيل للاستاذ رشيد القندرجي نادرا جدا لذا ارى انه لا يوجد داع الى حذفه وانما ان ينقل الى مثبت او موضوع رشيد القندرجي
    اما بالنسبة للكلمات فهي تصعب حتى علينا لانها نظمت باللهجة البغدادية القديمة
    مع اطيب تحياتي و سلامي الى الجميع

  5. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Yusef O'mar- private concert يوســـف عمـــر- حفلة أبو عمـار 1975

    من الحفلات الخاصة ليوسف عمر تلك التي أقيمت في دار (أبو عمار) يوم الجمعة 28 تشرين الثاني 1975
    المصدر كالعادة هو المكتبة الموسيقية للسبتي/ميشو

    تقديم من الدكتور السبتي
    مقام عجم: أحنيناً إلى ضفاف الغــدير
    بستة: لابس ضريبي
    بستة: قتلني أكحل العين
    بستة: نار بوجنتك لو نـــور



    الملفات مضغوطة على 64 ك ب/ث

    A private concert by Yusef U'mar in the house of (Abu A'ammar) in 1975, Friday 28 of November
    As usual, it is from the collection of Sabti/Mishu

    Intro By Dr. Sabti
    Maqam A'ajam: Ahaninan Ela Difafil Ghadir
    Peste: Labes Diribi
    Peste: Qatalni Ak'halil A'ain
    Peste: Nar Bwajntak Lo Noor
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Part 2 الجزء الثاني

    في هذا الجزء

    مقام حجاز همايون: بأيّـة جناية منــــع الــوصال
    بستة: مرو بنا من تمشــــون

    Part 2 includes:

    mqm Hijaz Hamayun: Bi A'yyati Jinayaten Muni'al Wisalu
    Peste: Murru Bina Min Timshoon
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Part 3 الجـــزء الثالث

    في هذا الجـــــزء

    مــقـام خنبـــات: لــكلّ شـــيء منك مقبــــول
    بستة: جلجل عليّ الرمـــان
    بستة: هيّ هيّ خوش بنية

    Part 3 includes:

    mqm Khanabat: Lakullu Shai'en Minka Maqbulu
    Peste: Jaljal A'alayya al Rumman
    Peste: Hiya Hiya Khosh Bnayya
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  8. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Part 4 الجــزء الـــرابـع

    في هذا الجـــزء

    مقام أوشـــار: هــــزّوا معــاطفهم و هــنّ رمـــاح
    بستة: لاناشــــد القبـــطان
    مقام حكيمي: كــــرّر على الـــروح نغمات الحكيمي و نوى

    Part 4 includes:

    maqam Awshar: Hazzu Ma'atifahom w Hunna Rimahu
    Peste: Lanashid al Qubtan
    maqam Hakimi: Karrer A'alal Ruh Naghamatil Hakimi w Nawa
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  9. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Part 5 الجـــزء الخامس

    نتابع هنا ما كنا قد بدأناه الاسبوع الماضي

    ركــبانية: ياللي نســـيت الــوعد اذكر وعودك يوم
    بستة: صبري الأفنـــدي
    مقام مخالف: ما لاح بـــدر الــدجى

    Back to Yusef in his private party:

    Rukbanyeh: Yalli Nseit al Wa'ad
    Peste: Sabri al Afandi
    Maqam Mkhalef: Ma Laha Badrul Duja
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  10. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي Part 6 الجــــزء الســـادس

    و يشمل

    بستة: مســـلم ولا ذاكر هلي
    بستة: يا حنينة يا حنيّـنة
    بستة: آه بويا لــرنـــده

    Continued

    Peste: Msallam Wala Zaker hali
    Peste: Ya Hnayyina Ya Hnayyina
    Peste: Ah Buya w Larinda
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

صفحة 4 من 9 الأولالأول 12345678 ... الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •