صفحة 1 من 5 12345 الاخيرالاخير
عرض النتائج 1 إلى 10 من 43

الموضوع: كتاب سفينة الملك ونفيسة الفلك

  1. #1

    إفتراضي كتاب سفينة الملك ونفيسة الفلك


    كتاب سفينة الملك ونفيسة الفلك

    هل هذا هو الذي تريدونه؟



    اذا كان كذلك فيالله هجوم يا عرب

    الجزء الأوّل - مقام الرّاست
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 31-10-2008 الساعة 13:45

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي بلى

    أخاله هو هو
    أما أنا فقد غزوت و غنمت
    و أتشّوف إلى تاليه و باقيه

    سلمت إذ تكّرمت و قّدمت
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #3

    إفتراضي الجزء الثاني

    كتاب سفينة الملك ونفيسة الفلك

    الجزء الثاني
    بقيّة مقام الرّاست ومقام السّيكاه
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 31-10-2008 الساعة 13:47

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    شكرا يا هلال على هذه الوثيقة النّفيسة، وأرجو أن تكمل رفع بقيّة الأجزاء.
    أبو علاء

  5. #5

    إفتراضي الجزء الثالث

    تكرم يا محسن وهذه الوجبة الثالثة أما بقية الوجبات فهي تعد وتحضر لطهيها بالفرن و سوف تسكب عندما تستوي و تنضج


    الجزء الثالث
    بقيّة مقام السّيكاه ومقامات الجهاركاه (والرّهاوي والعرزبار) والنّوى والحسيني
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 31-10-2008 الساعة 13:52

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الإقامة
    London
    المشاركات
    94

    إفتراضي اوف

    يا هلال انا بلّشت افزع من رجعتك الثانيه على لبنان

    الله يستر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي ملاحظتان هامّتان

    لا مناص لمن يتصفّح الجزء الأوّل من الكتاب الوقوف على هاتين الملاحظتين :
    الأولى أنّنا نجد ضمن هذا الجزء عدّة عناوين اعتدنا نسبة ألحانها على سبيل القطع أو التّرجيح إلى الشّيخ سيّد درويش، وهي من عيون الموشّحات الشّرقيّة الرّاسخات في الطّرب، وكثيرا ما تساءلنا بناء على تلك النّسبة عن سرّ تبريز الشّيخ سيّد في فنّ التّوشيح ورسوخ قدمه فيه وتمكّنه من أصوله الكلاسيكيّة مقابل قلّة نتاجه وقصر باعه النّسبيّ في باب تلحين الأدوار ؛ وورود هذه الموشّحات ضمن موسوعة الشّهاب (وقد نشرت طبعتها الّتي رفعها لنا أبو كرم هنا سنة 1893، وهي بلا ريب ليست الطّبعة الأولى) مع ذكر مقاماتها الّتي عرفناها بها منسوبة إلى سيّد درويش يدعو إلى مراجعة جدّيّة لقائمة الموشّحات الّتي لحّنها الشّيخ سيّد فعلا ولم ينسبها إليه من نسبها من المتأخّرين حرصا منهم على تعظيم شأنه ورفع قدره على النّحو الّذي عرفناه ممّا قيل في شأنه بالقياس إلى أسلافه وأخلافه.
    من هذه الموشّحات مثلا : حيّر الأفكار بدري ص. 22 ويا شادي الألحان ص. 26 (وإن كان لا يورد من أبياته الّتي نعرفها اليوم سوى هذا البيت
    "شعرك والجبين والوجنات.........اللّيل والنّهار والوجنات"،

    إلاّ أنّه ينسبه إلى مقام الكردان وضرب المصمودي فلا يدع بذلك مجالا للشّكّ في أنّ المقصود هو نفس الموشّح الّذي شاع فيما بعد تحت اسم يا شادي الألحان) ويا هلالا غاب عنّي واحتجب ص. 38 ويا عذيب المرشف ضمن وصلة الرّاست ص. 43، وقد يضاف إليها موشّح يا ترى بعد البعاد الّذي أورده الشّهاب ضمن وصلة من الحسيني إلاّ أنّه أشار إلى أنّ له لحنا آخر من النّيروز.
    أمّا الملاحظة الثّانية فهي اصطلاحيّة وتخصّ تحديدا مصطلح الكردان بين المقامات، وقد علمنا من الفريد ومن بعض المصادر (مثل كامل الخلعي) أنّ المصريّين كانوا حتّى أواخر القرن التّاسع عشر أو أوائل القرن العشرين يقصدون به ما أضبح متعارفا عليه بالدّلنشين وليس جواب الرّاست مثلما غدا شائعا بيننا، ولذلك عدّوا دور بستان جمالك من الكردان ؛ إلاّ أنّ الشّهاب ذكر عند تقديمه وصلة الكردان ما يلي "وهو جواب الرّاست" كما أورد ضمن تلك الوصلة موشّحات مثل حيّر الأفكار بدري وأتاني زماني، وقد علمنا أنّها ليست من الدّلنشين في شيء بل يصحّ عليها تعريف الكردان كما أورده هو (جواب الرّاست) ؛ ومعنى هذا أنّ المسألة لم تكن محسومة على الشّاكلة الّتي ظننّا وأنّ إطلاق الكردان على جواب الرّاست ليس اصطلاحا حادثا متأخّرا بل لعلّه هو الأصل.
    بقيت إشارة أخيرة وهي أنّي عثرت بين الموشّحات الرّاست ص. 40 على كلمات لحّنت وغنّيت على هيئة دور من البياتي :
    زاهي جمالك فتنّي.........لمّا زهى نور جبينك
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 06-10-2008 الساعة 18:51
    أبو علاء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي إضافة للتّوضيح

    تحسّبا لأيّ التباس أو سوء تفاهم في غير محلّه، ودرءا لما لا داعي له من ردود متحمّسة للدّفاع عن سيّد درويش أو اتّهامي بالتّحامل لا أريد أن يحمل ما كتبته أعلاه على ما هو ليس منه في شيء ؛ فلم أقصد ممّا كتبت نفي أن يكون الشّيخ سيّد لحّن أيّ موشّح ذي بال مطلقا، بل غاية ما قصدته أنّ من المحتمل أن يكون قد نُسِب إليه موشّحات هامّة كمّا ونوعا في نطاق ما جنّد من جهد لبلورة أسطورة سيّد درويش الفنّان الأوحد والأوّل والآخر والحال أنّ تلك الموشّحات أو على الأقلّ بعضها هي في حقيقة الأمر من التّراث القديم ؛ وهذه مجرّد فرضيّة تحتاج إلى الإثبات القطعيّ وإن كنّا ظفرنا في سفينة الشّهاب بقرينة قويّة على احتمال صحّتها ؛ ولو صحّت فمن البديهيّ أنّ سيّد درويش ليس محلّ تهمة أو شبهة إذ لا نظنّه انتحل هذه الموشّحات ولا نحسب ذلك إلاّ من فعل بعض المنظّرين والمؤرّخين لأسباب إيديولوجيّة سبق الخوض فيها عند تناول تراث سيّد درويش بالنّقاش.
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 26-10-2008 الساعة 20:00
    أبو علاء

  9. #9

    إفتراضي

    لا جدال يا أبا العلاء في ان ما أوردت قرينة على ما تقول، إلا أنه لا يمتنع القول بأن سيد درويش وجد أمامه في فقره وقبل اتصاله بالقاهرة والكتاب السفينة الشهابية فتناول منها ما كان لحنه الأصلي قد ضاع ليظهر قدرته على مضاهاة الأقدمين. أما التثبت من القول فيتطلب فضل تدقيق من باحث متخصص في عدة مصادر، أولها كتاب الخلعي، الذي أبان لنا من قبل خطأ نسبة بعض الموشحات، ومن ثم تسجيلات درويش الحريري في مؤتمر 1932، اذ من المشهور إن الحريري لم يسجل شيئاً ينسب إلى الشيخ سيد، وأخيراً، فإن تتبع ورود هذه النسبة إلى أصلها قد يكون مفيداً في مجلات العشرينات والثلاثينات. وعلى أي حال فقد كان من الصعب اجراء تزوير واسع بهذا القدر في ظل معاصرين لسيد درويش كالقصبجي وزكريا أحمد.
    (على حد علمي فإن غادة شبير كانت أعدت بحوثاً عن الموشحات وسيد درويش، فهل يمكن الاتصال بها وعرض الملاحظة عليها)

  10. #10

    إفتراضي

    أما بشأن الكردان فشكراً للفتك الانتباه إلى هذه النقطة. إلا أن شهاباً جعل من وصلة الكردان وصلة مستقلة، داخل اطار الراست، مثلما فصل بين العراق الذي من الأوج وذاك الذي من القرار، فكأنما الكردان نوع من الراست يبدأ من الجواب ثم ينحدر، مثل يا شادي الألحان بالطبع، أي إن هذا التقسيم ليس حكرا على الأتراك.

    أمر آخر في شأن تسمية المقامات، حيث يبدو من السفينة إن المقامات كالبوسليك والحجاز اشتقت تسميتها من تعريجها على هذه الدرجات وابتعادها عن السلم الأصلي كالراست والدوكاه.

صفحة 1 من 5 12345 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •