عرض النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: بمناسبة سنوية المنتدى :: موشحات بأصوات سلامة ومنيرة وسيد شطا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Kuwait
    المشاركات
    0

    Talking بمناسبة سنوية المنتدى :: موشحات بأصوات سلامة ومنيرة وسيد شطا

    بمناسبة سنوية المنتدى أرجو قبول هذه التسجيلات المتنوعة والتي تحتوي على قالب الموشح وهي بالترتيب
    ------
    موشح يا نسيمات الصبا ثم موال حديثها مثل حديث الصبا؟ - الشيخ سلامة حجازي
    والمعلومات الواردة على الإسطوانة هي
    يا نسيمات الصبا (توشيح) – الشيخ سلامة حجازي – أوديون – 71326-1
    ***
    موشح يا فريد الحسن - الست منيرة المهدية
    والمعلومات الواردة على الإسطوانة هي
    يا فريد الحسن – منيرة المهدية – زونوفون – X-103417
    والحقيقة هناك شك بأن تكون هذه الأغنية من قالب الموشح والله أعلم كما أن الإسطوانة في حالة يرثى لها ولكن الجود من الماجود
    ***
    موشح ملا الكاسات - سيد شطا
    والمعلومات الواردة على الإسطوانة هي
    ملا الكاسات (توشيح) – سيد شطا – بيضافون – B 084447


    وكل عام وأنتم بخير


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    13

    إفتراضي تسلم ايدك

    ألف شكر أخي زرياب على هذه المجموعة القيمة
    أظن أن موشح سيد شطا يحتاج إبطاءً بمعدل 5-7 درجات
    _________________________________
    شرف الوثبة أن ترضي العلى **** غلب الواثب أم لم يغلب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة zeryab مشاهدة مشاركة
    موشح يا فريد الحسن - الست منيرة المهدية
    والمعلومات الواردة على الإسطوانة هي
    يا فريد الحسن – منيرة المهدية – زونوفون – X-103417
    والحقيقة هناك شك بأن تكون هذه الأغنية من قالب الموشح والله أعلم كما أن الإسطوانة في حالة يرثى لها ولكن الجود من الماجود
    الموجود ما شاء اللّه كثير والخير عميم يا زرياب ؛ بارك اللّه فيك على هذه الهديّة النّفيسة.
    لا أجد هذه الأيّام سوى القليل القليل من الوقت، ولا يمكنني الاستماع الآن لهذه الملفّات ومعالجة ما يمكن معالجته (مثل مسألة السّرعة الّتي أشار إليها زهير) والتّحقّق من بعض الأمور لاسيما تسجيل منيره المهديّة، إلاّ أنّ أعرف أنّه يوجد موشّح بياتي (ويعدّه البعض حسيني) اسمه يا فريد الحسن، وقد سجّلته فرقة الدّار الإسرائيليّة في إحدى وصلاتها إثر موشّح هل على الأستار هتك كما سجّله درويش الحريري إن لم تخنّي الذّاكرة، فإذا ماكان نفس النّصّ ونفس اللّحن فهو فعلا موشّح.
    أبو علاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Kuwait
    المشاركات
    0

    إفتراضي

    بالنسبة لسرعة موشح سيد شطا فللأسف لا أعرف صوته ولم أستمع له من قبل .. لكن فعلا ضرب الموشح سريع .. أحب أن أنوه إلى أن التسجيل به تقسيم طويل نسبيا لسامي الشوا

    بالنسبة لموشح منيرة المهدية فهو من النهاوند وقد يكون على الإسلوب الشامي وليس المصري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الإقامة
    London
    المشاركات
    94

    إفتراضي شكرا

    شكرا حبيبنا احمد كلك ذوق ولنا عوده بعد السمع

  6. #6
    auditt05 Guest

    إفتراضي منيرة المهدية

    السلطانة منيرة المهدية
    يا فريد الحسن
    بيضافون23046


    هناك توشيح بنفس الاسم للسلطانة ايضا وهو مسجل على البيضافون و مطلعه يا فريد الحسن قل لى هل الى وصلك سبيل
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Kuwait
    المشاركات
    0

    إفتراضي

    شكرا يا دكتور على المتابعة .. حقا إنها نفس الموشح وقد رفعها هنا سابقا الأخ رودي ولكن تسجيلك أفضل .. وبالمناسبة أعتذر عما حدث في لقاءنا الأخير حيث إضطررت للمغادرة لزيارة الطبيب بسبب المرض الذي ألم بي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي بعد الاستماع

    - لحن منيره المهديّة، وهو نفس اللّحن في تسجيلي زونوفون وبيضافون، لا صلة له بالموشّح البياتي أو الحسيني المعروف، وإن لم تخنّي أذني فإنّ ما أسمعه هنا هو حجاز وليس نهاوند وإن كانت الشّبهة واردة ربّما بسبب تغيّر درجة الرّكوز بما يحيل على الحجازكار تارة (في تسجيل زونوفون) وعلى النّهاوند والشّت عربان طورا (تسجيل زونوفون) إلاّ أنّ القفلة في الحالين بدت لي قفلة حجاز لا مراء فيها ؛ أمّا القالب فأرى حيرة زرياب مبرّرة إذ يحتار المرء بين اعتباره قدّا على النّمط الشّاميّ أو موشّحا مع العلم أنّ التّسجيل مختوم بموشّح قصير سريع الإيقاع ممّا يقصي على ما أعتقد نهائيّا احتمال الطّقطوقة.
    - اسطوانة سيّد شطا مفاجأة لطيفة بالنّسبة إليّ إذ عرفت هذا الرّجل ملحّنا ومنشدا في كهولته وشيخوخته الّتين قضاهما بتونس صحبة رفيقه أمين حسنين سالم إلى أن وافاه الأجل وقد اندمج اندماجا كاملا في حياة البلاد الفنّيّة والاجتماعيّة، ولو أنّ صوته ليس من النّوع الّذي أطرب إليه أنا على الأقلّ إلاّ أنّ أداءه للموشّح المعروف أعجبني وبه تلوينات لم أعتد سماع بعضه ؛ أمّا عن سرعة الاسطوانة فربّما كانت زائدة بعض الشّيء لكنّ من الصّعب ضبطها بسبب طبيعة صوت "الشّيخ سيّد"، وعلى أيّ حال فقد اجتهدت في تعديل السّرعة في اسطوانة شطا واسطوانة زونوفون لمنيره مع تنقية الصّوت قليلا.
    - أمّا اسطوانة الشّيخ سلامه فهي موشّح وقصيدة مرسلة مثلما الحال في الكثير من اسطواناته.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    أبو علاء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    USA
    المشاركات
    0

    إفتراضي رد على الموضوع

    من المعروف والمعهود في الأقدمين وعنهم أنهم أصحاب قدم راسخة في ضرب الموازين والأصولات وقلما شهدت لأحدهم خروجا عن الإيقاع بخلاف المتأخرين منهم , ولكن يبدو أن لكل قاعدة استثناء
    فإنا نجد في هذا التسجيل لموشح ملا الكاسات أن سيد أفندجي شطا , قد شط عن الميزان وحصل له خروج فيه عن الإيقاع , فالموشح هو من ألحان محمد عثمان ومقامه مقام الراست وأصوله الأقصاق سماعي كما يسميه الأساتذة الأتراك في مدوناتهم أو سماعي ثقيل كما هو معروف عندنا نحن ملة العرب
    والدخول في الميزان لهذا الموشح هو من بداية التكين ويمكننا أن ندون شكل الميزان بأحد أشكاله وهو هكذا :
    تك دم أس تك تك أس دم دم تك أس
    وهذا الميزان مرقم موسيقيا بعشرة وحدات من ذات السن
    ومن حاول صبط الإيقاع مع سيد شطا فسيجد خروجه عن الوزن في بداية اللحن وتهلهلا في منتصفه عند جملة ( ودعني آه على عهدي ) وهو أمر غريب الوقوع من ذو الفن الأقدمين , وفيما عدا ذلك فغناؤه للموشح جاء وافيا وراقيا ويتسم بالهدوء والإتزان وتحليه بالسلطنة والطرب
    مناي من الدنيا فنون أبثها ... وأنشرها في كل باد وحاضر
    ولا أرتجي من ذاك مدحة مادح .. إذا كان ربي ناظري و هو شاكري
    < محمد علي بحري >

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    USA
    المشاركات
    0

    إفتراضي ..........

    بالنسبة لموشح يا فريد الحسن وضمن التسجيل الأول فهو فعلاً ليس من النهاوند في شيء وإنما هو من الحجاز , وأما قالبه فلا أراه وحسب خبرتي أن يندرج تحت مصطلح الموشحات , لعدم التوافق في التركيب والصياغة
    مناي من الدنيا فنون أبثها ... وأنشرها في كل باد وحاضر
    ولا أرتجي من ذاك مدحة مادح .. إذا كان ربي ناظري و هو شاكري
    < محمد علي بحري >

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •