عرض النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وما سررناه بكلام وما سؤناه، لله في خلقه شؤون

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي وما سررناه بكلام وما سؤناه، لله في خلقه شؤون

    مرّت ثماني سنوات منذ فتح هذا المنتدى أبوابه وأنا أدير شؤونه اليوميّة بتفاصيلها الصغيرة بمساعدة شريكي حينا وبمفردي أحيانا، أنظر وأشرح وأراقب وأحاور أعضاءه من بني يعرب على اختلاف أعمارهم وبلادهم ودرجات علمهم وثقافتهم حتّى حسبت أنّي عرفتهم كما لم يعرفهم غيري وخبرت مقاصدهم وهمومهم ونهج تفكيرهم حينما يفكّرون، لكن هيهات أن يعرف بني قومي عارف أو يدرك سرّهم مدرك... ولئن حدث في السابق أكثر من مرّة أن يقبل علينا مقبل ثمّ يدبر ويختفي فجأة دون أن تكون بدرت منّا أيّة إساءة بحقّه سوى أنّنا لم ننخرط فيما كان يحسبه أبو عثمان استثناء طريفا نادرا حريّا بأن يثبت ضمن مناقب بخلائه ومثالبهم وغدا في عصرنا هو القاعدة (يسرّوننا بكلام وربّما أيضا بعمل فنسرّهم بكلام) فإنّ هذه الحالة الأخيرة التي سأعرضها عليكم الآن حالة أحسبها جديدة، وهي على أيّ حال تؤكّد قصوري عن الفهم وعجزي عن مسايرة الطريقة التي تعمل بها عقول القوم.
    الأخ امحمّد شعبان (والهمزة ليست من عندي) شخصيّة معروفة في أوساط منتديات الغناء والموسيقى العربيّة، وهو فيما يبدو من كبار جامعي التسجيلات، انضمّ إلى منتدى زمان الوصل في شهر حزيران من سنة 2008 ونشط في المشاركة أوّل عهده بالمنتدى ورفع لنا عددا من التسجيلات المنوّعة الشرقيّة والتونسيّة فاق العشرين مشاركة استمرّت على امدتداد سنة كاملة وكانت آخرها في الخامس والعشرين من تمّوز سنة 2009، ومنذئذ توقّفت مشاركاته فجأة وصمت تماما مع أنّه لم ينقطع عن المنتدى بل ظلّ يزوره بانتظام مكتفيا بالمتابعة وربّما قرأ بعض المشاركات والمواضيع وأنزل ما قد يهمّه من الملفّات الجديدة في حين ظلّ نشطا في منتدى زرياب قبل اختفائه وفي منتدى سماعي كما علمت من بعض الأصدقاء، بل إنّه صار من أبرز النشطين فيه... ومن قرأ ما ورد ضمن نصوص المنتدى فضلا عمّا ردّدته مرارا في كتاباتي يعلم جيّدا أنّي لا يضايقني مثل هذا السلوك ولا أأبه له البتّة فضلا عن مؤاخذة صاحبه أو "معاقبته"، وإلاّ ما كنت احتفظت بالأخ امحمّد بين أعضاء المنتدى حتّى يومنا هذا (بعد انقطاعه عن المشاركة أربع سنوات كاملة) مع ما علمت به ممّا سلف ذكره، فالقاعدة التي سننّاها منذ إنشاء المنتدى ولم نتزحزح عنها قيد أنملة حتّى في أوّل عهده حينما كانت مادّته الغنائيّة والموسيقيّة قليلة وكان الكثير ممّا توفّر لدينا منها في حالة رديئة، ناهيك عندما نضب السيل أو كاد بعد أن انهمر وظلّ ينهمر ردحا من الزمن وتراكمت الموادّ وتنوّعت وارتقت جودتها درجات، بل إنّي صرت كثيرا ما أؤكّد أنّ تحصيل المزيد من الموادّ الغنائيّة والموسيقيّة لم يعد هو أولويّتنا في المنتدى وإن لم يكن لدينا مانع دونه، بل الأولويّة للنظر والتفكّر وتحقيق ما اجتمع لدينا من موادّ وتمحيصها...

    ثمّ خرج سي امحمّد عن صمته الطويل فجأة إثر احتجاب المنتدى أوّل هذا الشهر وبادرني بهذه الرسالة الكريمة التي أنقل إليكم فحواها للشهادة :
    تهنئة

    حياك الله أخي الكريم !


    الحمد لله على سلامة المنتدى وعودته إلى النور .
    وإن كنت لا أعلم سببا لاختراقه غير أني أرجح أنه الحسد إذ أن زمان الوصل هو الأرقى من كل ما دبّ على الشبكة من من مواقع ومنتديات بفضل إحكامه في التصنيف والتبويب وانضباطه في كل محتواه .
    وإذ أهنئك وكامل الإدارة والأعضاء فإني أتشرف بالتطوع لإعادة ما عسى أن المنتدى افتقده .
    وتقبل أخي العزيز فائق احترامي وتقديري لجهدك المرموق .

    امحمد شعبان

    وقد رددت التحيّة بما يقتضي المقام، وعاد الأخ امحمّد إلى المشاركة وطفق يرفع الملفّات بهمّة فائقة حتّى إنّه رفع لنا في ثلاثة أيّام ما يعدل نصف ما كان رفعه في حول كامل ! وكما أنّنا اعتدنا أن لا نخلط بين انطباعاتنا ومشاعرنا وبين تعاملنا مع الأعضاء ومشاركاتهم فإنّنا التزمنا في ردودنا معتاد نهجنا لا
    إزاء عموم الأعضاء ومشاركاتهم بل إزاء الأعضاء المبجّلين أو الجدد الذين نحرص على أخذهم بالرفق إكراما لأولئك أو مراعاة لحداثة عهد أولاء بالمنتدى وما قد يترتّب عليها من حهل بقواعد المنتدى أو غفلة عنها مكتفين بالتنبيه إلى ما يجب تفاديه من "أخطاء" مثل كتابة أسماء الملفّات بالأحرف العربيّة أو رفع ملفّات سبق رفعها ؛ وحتّى عندما أبدى الأخ امحمّد بعض الامتعاض والملاحّة حاولت أن أتأنّى وأوضّح له ما هو غنيّ عن الإيضاح وأحسب أنّه يعرفه سلفا كما هو بيّن من فحوى رسالته المنقولة أعلاه، وانتهزت فرصة طلبه إعفاءه على سبيل الاستثناء من كتابة أسماء ما يرفعه من ملفّات بالحروف اللاتينيّة لأشرح له الموقف ما أمكن الشرح، وهاكم نصّ الرسالة التي أرسلتها إليه في الغرض شاهدا على ما أزعم مشفوعا بردّ سي امحمّد مصدّقا (يرد نصّ رسالتي مفتبسا وتحته نصّ رسالة سي امحمّد التي كانت رسالتي جوابا عليها وفي الأسفل ردّ سي امحمّد الأخير) :

    امحمد شعبان


    مشاركة: تحرير المرفق

    المشاركة الأصلية بواسطة أبو علاء
    سي امحمّد، سأحاول قدر وسعي أن أشرح لك اعتباراتنا وأرجو أن أوفّق في إيصال الرسالة.
    سبب منعنا كتابة أسماء الملفّات بالعربيّة سبب تقنيّ بحت هو أنّ الخادم (الإطار الحاسوبيّ للموقع) لا "يفقه" العربيّة وفي حال حصول كارثة من قبيل التي حصلت مؤخّرا يمكن أن نخسر جميع الملفّات لتعذّر فرزها فرزا آليّا علما أنّ عدد الملفّات حاليّا بقاعدة البيانات يفوق عشرة آلاف ملفّ، ولذلك لا يمكنني منح أيّ استثناء من هذه القاعدة فأيّة ملفّات أقبلها بتلك الصفة ستكون مهدّدة بالتلف في أيّة لحظة، دون أن أذكر أنّ استثناء واحدا من القاعدة يلغي القاعدة، فأيّ مبرّر سأقدّمه إلى الأعضاء لتبرير إلزامهم بقاعدة لا ألزم بها الجميع ؟...
    بالنسبة إلى غنى المنتدى أو فقره بما فيه من مادّة موسقيّة وغنائيّة أنا راض تمام الرّضا على ما هو موجود حاليّا، ليس كٍبرا أو استهانة بما قد لا يكون موجودا عندنا ممّا هو موجود عند غيرنا، وأنا واع تماما بثراء مكتبتك الشخصيّة وغزارة محتوياتها ولا أقلّل من شأنها ولا أستغنى عن الاستفادة منها لكنّ المادّة الموسيقيّة والغنائيّة ليست غايتنا الوحيدة ولا حتّى غايتنا الأوكد، بل الأوكد من زيادة عدد الملفّات استيعاب المادّة الموجودة سلفا فضلا عن الواردة استماعا وتمثّلا ونظرا وانعكاس ذلك التمثّل وذاك النظر في المحتوى النصّيّ على أعمدة المنتدى ؛ واعتبارا لما ذكرت فإنّ صعوبة رفعك الملفّات مسمّاة بالحروف اللاتينيّة وارتهان ذلك بوجود من يساعدك فيه ليست مشكلا في نظري بل هي من الضّارّات النوافع فخير لنا أن يكون السيل قطرا من أن ينهمر إذ إنّ في بطء حركة رفع الملفّات فرصة أوسع للفحص والتحقيق والتأكّد من عدم التكرار وصحّة الوصف على الأقلّ، ولك عمّا أزعم مثالان من مشاركاتك الكثيرة الأخيرة : مثال الأوّله في الغرام التي ثبت أنّها موجودة سلفا إلاّ أنّك لم تنتبه إلى وجودها ومثال المعزوفات التي اتّضح أنّ موسيقى ذكرياتي ليست موجودة ضمنها.
    أرجو أن أكون نجحت في إبلاغ القصد ومرحبا بك وبملفّاتك من جديد ما دمت متفهّما لسياسة المنتدى ومفتنعا بها وملتزما. سلام.


    المشاركة الأصلية بواسطة امحمد شعبان
    لقد شرحت لي سابقا وجوب تحرير المرفق بغير العربية .
    وبصفة استثنائية هل في الإمكان تحريره بالعربية لإعفائي من العناء وتضييع الوقت : فولدي يحضر ويغيب . وذلك لأوفر للمنتدى كما هائلا مما يفتقده من غناء وموسيقى ؟
    ولؤي يغيّر لغة المرافق فأنا أعلم - ما شاء الله عليه - أنه إداري ممتاز .



    شكرا لك : أوفيت وأغنيت .


    وهذا ما كتبته في معرض التعليق على بعض مشاركات سي امحمّد المكرّرة قبل حذفها، ولم أشأ حذفها إلاّ بعد التأكّد من أنّه قرا تعليقي :
    - في التعليق على تسجيل مكرّر من الأوّله في الغرام :




    المشاركة الأصلية بواسطة امحمد شعبان
    من عادتي قبل الرفع التأكد من الموجود بعد الاستماع إليه وهذا ما فعلت مع هذه الرائعة . أما إحالة أمر الاستماع والمقارنة إلى ولدي الحبيب لؤي فهو بالطبع فنان لكن مع الغناء الخفيف . وإن شاء الله يفيدنا .




    أخي امحمّد، كما تعلم جيّدا وأكّدت لي ذلك بقلمك في رسالة خاصّة كريمة منك هذا المنتدى مختلف عن غيره من المنتديات في تصريف شؤونه، ومن ذلك الدأب على التثبّت والتدقيق جتّى في حال توهّم الحقّ أو ترجيحه لتطمئنّ قلوبنا. لؤي ليس فنّانا، فأحرى بنا ترك هذه الصفة لزكريا والقصبجي وأمثالهم، بل مجرّد مستمع مدقّق يفقه ما يسمع ويحفل به كشأننا، وهو على أيّ حال أوثق منّي رأيا لا سيّما أنّه لا يكاد يستمع لغير أمّ كلثوم (لم أفهم ما قصدته ب"الغناء الخفيف" في تعليقك)، وهو المشرف على هذا القسم ورأيه فيه حاسم.


    المشاركة الأصلية بواسطة امحمد شعبان
    يا حبيبي خاطبني بالعربية فأنا لا أفهم غيرها .




    لؤي يكتب بالإنجليزيّة لأنّه لا يستطيع الكتابة بالعربيّة، والإنجليزيّة هي إحدى لغتي العمل في المنتدى واستعمال أيّ اللغتين جائز ولا يلزم أيّا من الأعضاء أن يفقههما كلتيهما.
    ما كتبه لؤي هو أنّ صيغتك هذه نسخة مطابقة للصيغة التي رفعها أبو الغيث منذ سنين وأشرت إليها في تعليقي وهي مثبتة في فهرس القسم وقد أورد لؤي رابطها في تعليقه.
    سي امحمّد أنت عضو قديم بهذا المنتدى وقد أقلعت عن رفع التسجيلات به منذ أمد بعيد، وقد يكون سبب إقلاعك هو عدم رضاك عن طريقة تعاملنا مع المشاركات والمواضيع الجديدة، وأراك اليوم قد عدت إلى المشاركة الحثيثة بهمّة وسخاء، ويا حبّذا العود، وإن كنٌا نرحّب بك سواء شاركت أم لم تشارك كما رحّبنا بك في الماضي حين كففت عن المشاركة مع علمنا بنشاطك في غير هذا المنتدى (وثق إنّنا لم نحرم يوما عضوا واحدا من عضويّة المنتدى لمجرّد إحجامه عن المشارمة حتّى حينما كنّا نعلم أنّه يسخو على غيرنا بما يبخل به علينا)، فإنّ سياستنا لم تتفيّر ولن تتغيّر كما لم تتغيّر طريقة تعاملنامع المشاركات والمشاركين، وأيّ مشارك ملزم بمراعاة تلك السياسة واحترام تلك الطريقة.



    ثمّ :



    تاريخ التسجيلsep 2005الإقامةvienna, austriaالمشاركات18



    المشاركة الأصلية بواسطة امحمد شعبان
    4- لم أعثر لأم كلثوم إلا على واحدة فقط للأوله في الغرام . وهي مختلفة عن التي رفعتها في المقدمة والتقسيم .





    يا سي امحمّد رعاك الله ووقاك الأذى لكلّ قسم من أقسام المنتدى فهرس لجميع الموادّ المرفوعة بالقسم مع روابطها وهذا هو رابط فهرس قسم أمّ كلثوم وضمنه تقرأ ما يلي :
    الأوّله في الغرام el-awwela fel-gharam

    الأزبكية azbakiyah 1947
    مجهولة المكان و الزمان unknown date & place
    وقد أثبت لؤي ضمن ردّه رابط الحفلة الثانية (مجهولة المكان والزّمان) التي رفعها أبو الغيث ويمكنك مراجعتها هنا، أمّا عن مسألة استطاعة الكتابة بالعربيّة فقد لا ترتهن بمجرّد حذق اللغة ليحول دونها مجرّد عدم حيازة لوحة مفاتيح عربيّة وعدم حفظ مواضع الحروف في تلك اللوحة.



    بعد كلّ ما سبق رفع سي امحمّد تسجيلين للقطريب كلاهما موجود بالمنتدى فكان تعليقي كالتالي :




    تاريخ التسجيلsep 2005الإقامةvienna, austriaالمشاركات18


    يا سي امحمّد أعتذر سلفا على ما سأكتبه لكنّي بدأت أخشى أنّك ستتعبني كثيرا.
    ألم أقل لك إنّ لكلّ قسم من أقسام المنتدى فهرسا به ثبت جميع الموادّ المرفوعة ضمن القسم مع روابطها وضربت لك مثلا فهرس قسم أمّ كلثوم ونقلت لك صورة جزئيّة منه عن تسجيلي الأوّله في الغرام ؟
    هنا تجد فهرس صليبا القطريب، وهذا قبس منه :
    صليبا القطريب saliba al-qatrib

    back to index
    عودة للقائمة
    الوصلات waslas
    راست : موال مين اللي بين الحبايب و موشح يا شادي الالحان
    rast. Mawwal: Min-l-li bin-l-7abayib, muwashah: Ya shadi-l-al7an

    حجاز كار : موشح اسقني الراح و ليال و دور يا ما انت واحشني
    hijazkar. Muwashah isqini-l-rah, layal, dawr yamanta wahishni

    بياتي : تقاسيم و ليال و موال فرح و بهجة و طرب و دور عهد الأخوة نحفظه
    bayati. Taqasim, layal, mawwal: Fara7 wa bahja, dor: 3ahd-l-ikhuwwa

    هزام : موشّح وجهك مشرق وليال فقصيدة وحقّك أنت المنى والطّلب
    huzam: Muwahshshah waghak mushriq and qasidah wahaqqika 'anta-l-muna wattalab

    الموشّحات muwashshahs
    ملا الكاسات mala-l-kasat

    المواويل muwashshahs
    مين اللّي بين الحبايب له مكان قدّك mini-l-li bini-l-habayib - bayati

    الأدوار dors
    امتى الهوى emta-l-hawa
    جدّدي يا نفس حظّك gaddidi ya nafsu hadhdhak
    ضيعت مستقبل حياتي dayya3ti mustaqbal 7ayati
    على روحي أنا الجاني ala ruhi 'ana-l-gani
    عهد الأخوّه نحفظه ahdi-l-'ukhuwwah nihfadhuh
    كما ترى كلا التسجيلين اللذين رفعتهما ها هنا موجودان سلفا، وكذلك شأن تقسيم البياتي وسماعي العريان في قسم الموسيقى الخالصة.
    هذه الأيّام لا أكاد أجد الوقت لأكثر من مراجعة قائمة الأعضاء ومطالب الانضمام وإلقاء نظرة سريعة على المشاركات الجديدة، فكيف لي أن اقفو مشاركاتك الكثيرة لأحقّق ما هو جديد منها وما هو مكرّر ؟....



    لعلّ الجملة التي استُهِلّ بها التعليق قد أغضبت سي امحمّد شعبان، لكن ماذا كان عساني أكتب بعد ما سلف ونقلت هنا تفاصيله مجازفا بإزعاج قرّاء هذا الموضوع بهذا الإفراط في التفصيل ؟ مع ذلك فإنّي حرصت أشدّ الحرص على التلطّف وعدم مجانبة الأدب ومضيت أتابع مرفوعات سي امحمّد الأخرى وإشفاعها بالتعليق مستحينا حينا متسائلا حينا آخر، وحتّى حينما عثرت على ملفّ بدا لي هو الآخر مكرّرا (راجعوا موضوع طه الفشني في قسم الإنشاد الدينيّ) لم أشأ أن أسارع إلى حذفه بل عمدت إلى استفسار صاحبه عمّا يميّزه عن غيره بما أنّه قدّمه على أنّه "التسجيل الأكمل"... إلاّ أنّ سي امحمّد قرّر فيما يبدو أن يلوذ بالصمت ولم يكلّف نفسه عناء الجواب رغم أنّه زار المنتدى والموضوع المذكور (وكذلك موضوع لور دكاش الذي ضمّنته تعليقا آخر) أكثر من مرّة خلال اليومين الماضيين.
    ليس القصد من هذا الموضوع الطويل باقتباساته العديدة استرضاء سي امحمّد شعبان أو التلطّف والاعتذار فوق ما اعتذرت، وفي ما كتبته ونقلته ضمنه ما يغني عن كلّ ذلك وإنّما أردت أن يقف من شاء الوقوف على بعض ما أعاني من ويلات في إدارة هذا المنتدى بسبب اختلاف جوهريّ في العقليّات وفي أساليب التعامل ويدركوا مقدار ما يفصل بين حجم الجهد المبذول وبين النتيجة الحاصلة من بون شاسع ولا يعجبوا إن قرّرت يوما مثلما راودتني نفسي إثر الكارثة الأخيرة ان أكتفي بما اجتمع من مادّة فنّيّة وفكريّة وأغلق المنتدى أو أترك إدارته وتصريف شؤونه لغيري إن وُجِد من يتولّى ذلك من بعدي.
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 22-09-2013 الساعة 21:00
    أبو علاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الإقامة
    Egypt
    المشاركات
    0

    إفتراضي

    سيدي الفاضل جزاك الله خيراً ونسألك الصبر والثبات . رغم خجلي من عدم إفادة المنتدى رغم إستفادتي العظيمة وبضع من أصدقائي بمحتوى هذا الصرح العزيز فإن ما تبادر لذهني من متابعة الموضوع هو الرجاء بعدم السماح لثمرة غير صالحة بإفساد سلة الفاكهة . مع الإعتذار إن شاب التشبيه ثمة تجاوز .

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •