عرض النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سهران لوحدي ودليلي احتار، دار سنما قصر النيل 21 يونيو 1956

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي سهران لوحدي ودليلي احتار، دار سنما قصر النيل 21 يونيو 1956

    من غريب أمر هذه الصيغة قصرها النسبيّ رغم أنّها كانت الوصلة الأولى في هذا الحفل، كما أنّي لم أجد لها أيّ أثر في محفوظاتي التي تضمّ الكثير من الملفّات التي أمدّني بها الأصدقاء من مصادر مختلفة وهي ليست موجودة بالمنتدى ؛ وفضلا عن القصر أو ربّما بسببه أو على الأقلّ في ارتباط به فإنّ أداء أمّ كلثوم هنا يدخل في عداد أداء الجهد الأدنى فلا تصرّف ولا تلوين ولا حتّى إعادة أحيانا كما هو شأن القسم الافتتاحيّ على خلاف معتاد السيّدة في حفلاتها، وهذا كلّه غير مستبعد في الوصلات الأخيرة من بعض الحفلات حينما تكون قد بذلت جهدا زائدا أو أطالت في الوصلة أو الوصلتين السابقتين، كما قد يحدث في النسخ المتأخّرة من بعض ألحان الأربعينات أو الخمسينات حينما تعود إلى أدائها في الستينات ويكون ذلك أحيانا بعد انقضاء عهد طويل على آخر مرّة غنّتها فيها، أمّا أن يحدث في أوّل وصلة من الحفلة وتكون تلك الحفلة من حفلات أواسط الخمسينات حينما كانت أمّ كلثوم لا تزال في أوج فنّها صوتا وأداء فهذا أمر محيّر، إلاّ أن يكون السبب سببا ظرفيّا ممّا يطرأ على المرء من منغّصات صحّيّة أو نفسيّة أو غيرها، وهو أمر وارد، فالمطرب لا يعدو أن يكون إنسانا مثل سائر الإنس.
    بقيت ملاحظتان أولاهما أنّ هناك كثيرا من أمثال هذه الصيغة من وصلات الخمسينات التي لم تصل إلى أيدينا حتّى الآن وليس فيها ما يستحقّ احتفاء خاصّا كما لاحظت من متابعة ما بثّته إذاعة الأغاني خلال الأسابيع الأخيرة (مثل صيغة ذكريات التي رفعتها مؤخّرا وهذه الصيغة من سهران)، ومع ذلك سأظلّ أرصد هذه الوصلات وأرفعها كلّما تسنّى لي تسجيلها ولم يحل دونه حائل حتّى يكتمل عندنا أرشيف حفلات الخمسينات ؛ أمّا الملاحظة الثانية، وهي لا تنفصل عمّا جاء في عقب الأولى، فهي أنّ إمكانات أمّ كلثوم الخارقة تجعلها حتّى حينما تجنح إلى الاقتصاد في الأداء مختارة أو مضطرّة لا تعدم رجفة أو خفقة أو تلوينا أو تصرّفا دقيقا ممّا تستملحه الأذن ويستطيبه الفكر فيعود إلى الانتباه والانشداد إلى ما تجود به قريحتها وحنجرتها بعد أن يكون قد ذهل عنها وزهد فيها أو كاد ؛ وقد مرّ بي شيء من مثل ما ذكرت خلال استماعي لوصلة الرباعيّات (ضمن قسم أطفئ لظى القلب شبهد الرضاب) من حفلة الخامس من أبريل 1956 التي بثّتها الأغاني منذ حوالي أسبوع ولم يتسنّ لي تسجيلها ولم أعثر عليها على الشبكة. حتّى في يوتيوب.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 22-06-2014 الساعة 14:56
    أبو علاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    4

    إفتراضي

    Thanks Abu A'laa. We have Ya Dhalimni from that same performance on the forum, and the comments under the Ya Dhalimni thread say that the crown prince of Morocco and other dignitaries from Egypt were in attendance. Om Kulthoum would usually be economic with her performances under such circumstances. Also, even the Ya Dhalimni performance of that night had very little improvisations!

    Thanks.
    Luay

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة luay مشاهدة مشاركة
    We have Ya Dhalimni from that same performance on the forum
    And here's dalili-htar to complete the collection from that concert. It is also a short performance. Could it be that there were instructions so that the total duration of the concert should not go beyond a certain limit?
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    أبو علاء

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •