صفحة 1 من 2 12 الاخيرالاخير
عرض النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: أبو العلاء محمّد (حوالي 1878-1927) Abu-l-'ila Muhammad

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي أبو العلاء محمّد (حوالي 1878-1927) Abu-l-'ila Muhammad

    كما وعدتكم، نتابع تصفّح كتابات فريديريك لاغرانج عن أعلام الطّرب المصريّ في مطلع القرن العشرين من خلال أقراص نادي الاسطوانة بباريس وهذا ما كتبه عن الشّيخ مع مجموعة من تسجيلاته :

    يقال إنّ الشّيخ «أبو العِلا محمد» ولد في قرية بني عديّ بمحافظة أسيوط (...) ؛ ويبدو أنّه درس زمنا في الأزهر حيث استقرّ بحارة سوق المسك وابتدأ منشدا وقارئا للقرآن ومن ثمّ منح لقب الشّيخ الّذي كان يُسبغ بيسر على كلّ من كانت تبدو عليه مظاهر الدّراية بشؤون الدّين ؛غير أنّه من المستبعد أن يكون قطع شوطا بعيد في تعلّم اللّغة العربيّة كما يتّضح من أخطاء الإعراب والإيقاع الشّعريّ الّتي يلاحظها المرء في أدائه.
    وقد وسّع أبو العلا دائرة فنّه فصار يغنّي في السّهرات الخاصّة القصائد والأدوار مستلهمما الأصول الجماليّة للمدرسة الفنّيّة الّتي أسّسها المطرب والملحّن عبده الحامولي ؛ وغنّى عددا من أشهر أعماله مضفيا عليها طابعه الخاصّ مضيفا إليها من إبداعه وقدرته على الارتجال ؛ وقد سجّل اسطواناته الأولى في يناير 1912 لشركة جراموفون ثمّ لعدد من الشّركات الأخرى (مثل ميشيان خلال سنوات الحرب وبيضافون سنة 1920 وبوليفون سنة 1924) حين خرجت «الموسيقى الفصحى» من المجالس الخديويّة الخاصّة وبدأت تنتشر بين الجمهور في القاهرة والمحافظات ؛ وقد تخلّى جزئيّا عن الغناء الدّينيّ (الإنشاد وتجويد القرآن) مثل الكثيرين غيره في أواخر القرن التّاسع عشر واتّخذ لنفسه تختا من أكبر عازفي ذلك الوقت ؛ وقد ذكر عازف الكمان الشّهير سامي الشّوّا أنّ أبا العلا محمّد لم يكن يتدرّب على القطع الّتي يسجّلها قبل التّسجيل، فكان يطلب من أفراد التّخت أن يعزفوا مقدّمة من مقام معيّن تاركا العنان لبديهته وقريحته (يقال إنّهم كانوا يسألونه : ماذا ستغنّي اليوم يا شيخ ؟ فيجيبهم : اللّي يجود بيه علينا ربّنا - إضافة من المترجم) ؛ إلاّ أنّ المنصت إلى تسجيلاته يتبيّن معالم تمكّن كبير من القطع المغنّاة وجهدا تركيبيّا لحنيّا متطوّرا.
    وقد قادته جولة في منطقة الدّلتا إلى اكتشاف الفتاة أمّ كلثوم فأقنعها بالتّحوّل إلى القاهرة ولقّنها أصول الغناء الفصيح، كما سجّلت عددا من أعماله ؛ كما كانت منافستها اللّدود فتحيّه أحمد من بين تلاميذ الشّيخ أبي العلا ومن أبرز من غنّوا ألحانه.
    لقد وُهِب أبو العلا صوتا طيّعا تبهر مرونته السّامع بالرّغم ممّا كان يلفّعه من مسحة انكسار حتّى لكأنّه أمضّته المرارة ؛ وكان فنّانا مبدعا ذا قدرات جبّارة على الابتكار المقاميّ، ممّا أكسبه شهرة وهيبة بين الأوساط الفنّيّة حتّى أنّه عُدَّ خليفة الحامولي ؛ وتشهد على تلك السّمعة كثرة المطربين الّذين أعادوا غناء ألحانه عُقَيْبَ الحرب ؛ وقد كان مدمنا على الكحول كشأن الكثير من مطربي ذلك العصر الّذين التمسوا في عوالم النّعيم المصطنَع مصدر إلهام وإبداع لفنّهم ؛ كما كان مصابا بداء السّكّريّ، ممّا أدّى به إلى فقد القدرة على الحركة والكلام في النّصف الثّاني من العشرينات ؛ ويحكى أنّه لمّا استبدّ به المرض وتملّكه اليأس انتحر بتناول كمّيّة كبيرة من الحلوى ؛ ولم يشّيع جثمانه إلاّ نفر من الفنّانين كانت بينهم تلميذته أمّ كلثوم، وقد مشت في جنازته حافية القدمين.
    لقد جرّب أبو العلا كلّ ضروب الغناء الفصيح وقوالبه بما في ذلك الطّقطوقة ؛ غير أنّه وسم عصره بما لحّنه من قصائد استأثرت بما يفوق النّصف من مجموع رصيده من التّسجيلات، وهي نسبة لم يبلغها غيره من بين معاصريه من أهل الغناء الدّنيويّ ؛ وهي في معظمها قصائد صوفيّة من مؤلّفات أعلام التّصوّف المصريّ في العصر الأيّوبيّ أمثال ابن النّبيه المصريّ وابن الفارض والبهاء زهير؛ بيد أنّنا نجد بينها أيضا أعمالا لشعراء متأخّرين مثل الإمام الشّبراوي بل وحتّى المعاصرين مثل إسماعيل صبري باشا و"شاعر الشّباب" أحمد رامي الّذي ألّف كلمات جلّ أغاني أمّ كلثوم.
    وخلافا للأسلوب المتشنّج كما عرفناه عند عبد الحي حلمي أو سلامه حجازي فإنّ أبا العلا محمّد يعتبر القصيدة المغنّاة الموقّعة على ضرب الوحدة مسارا مقاميّا غنيّا رصينا محكم البناء لا مجال في للارتجال إلاّ داخل "اللّبنات" (أو الوحدات البنائيّة) المؤلِّفة للمقام الواحد بينما يخضع الانتقال من مقام إلى آخر لنظام محدّد ؛ وبالرّغم من الاختلاف الشّديد بين الرّجلين في الأسلوب فإنّه أقرب إلى المنيلاوي منه إلى سائر أعلام عصره ؛ ولئن كان من السّابق للأوان الحديث في حال قصائد أبي العلاء عن تقييد النّغم بقالب ثابت (أو ترسيخه) على نحو ما حدث فيما يخصّ الدّور فإنّ لحنه كان عبارة عن لحن شبه جاهز (أو نصف جاهز) مبشّرا بما ستصير عليه الموسيقى الفصحى المصريّة من بعدُ ؛ كذلك مثّلت ألحان أبي العلا محمّد مرحلة في تطوّر مفهوم القصيدة المغنّاة جاءت ممهة لألحان زكريا أحمد وبالخصوص للأعمال الأولى لمحمّد عبد الوهاب، وقد بدت بصمات تأثير المُعلّم (أبي العلا) فيها واضحة (مثل منك يا هاجر دائي).
    (راجعوا النّصّ الفرنسيّ والإنجليزيّ لهذا المقال ضمن قسم المقالات والدّراسات)

    قصائد :
    أفديه إن حفظ الهوى أو ضيّع - بياتي
    وحقّك أنت المنى والطّلب - هزام
    غيري على السّلوان قادر - هزام
    واللّه لا أستطيع صدّك - صبا
    أحبّ ليالي الهجر - نهاوند
    دور بعد الخصام حبّي اصطلح - نهاوند - محمّد عثمان

    وجميع هذه القطع من قرص نادي الاسطوانة بباريس وجميعها سجّلت سنة1912 عدا وحقّك أنت المنى والطّلب وواللّه لا أستطيع صدّك فقد سجّلت سنة 1920 ؛ وقد كان أبو عليّ رفع قصيد يا مليح الحلى وحلو التّثنّي، كما سبق لمحمود الشّامي أن رفع دور سباني سهام العين ؛ وسأرفع الموشّحات والمواويل ضمن المواضيع الخاصّة بذلك.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة fredlag@noos.fr ، 25-09-2006 الساعة 10:29
    أبو علاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي أبو العلا محمد

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة أبو علاء
    ما رأيكم في هذا الموضوع ؟

    موضوع ممتاز سيدي فريد فكرنا بأبو العلا الله يرحمه


    جزيل الشكر على الترجمة و العذر على التأخر
    في الرد

  3. #3
    alshame Guest

    إفتراضي

    مشكور أخي ابو علاء على هذه الجهود التي تبذلها معنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي بقية تسجيلات الاسطوانة الرقمية

    بعد الشكر الجزيل لأبي علاء،
    إليكم بقية تسجيلات الاسطوانة وصورة الكتيّب بالفرنسية


    بالبخت كنت افتكر- جراموفون
    ليه الحبيب طال جفاه - وجه واحد - موال نهاوند - جراموفون
    فين يا جميل وعدك - وجه واحد - موال راست - جراموفون
    already uploaded in the mawwal section
    http://www.zamanalwasl.net/forums/sh...3&postcount=12

    ليالي راست- وجه بروفة - جراموفون
    ليالي نهاوند - وجهان - جراموفون
    غزال تركي / بالبخت كنت افتكر - موشح يليه موال سيكاه - جراموفون (الاسطوانة الكاملة)
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة fredlag@noos.fr ، 25-09-2006 الساعة 12:47

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    وسأرفع الموشّحات والمواويل ضمن المواضيع الخاصّة بذلك
    وذاك ما كان، لذلك لم أرفعها هنا ؛ أفلا يكفي أن نضع روابط مباشرة إلى مواضعها بدل رفعها مرّتين (ويمكن وضع روابط لكلّ المواضيع الأخرى الّتي بها موادّ للشّيخ) ؟
    وهناك مواضيع مماثلة عن سلامه حجازي ويوسف المنيلاوي وعبد الحي حلمي تضمّنت جميعها ترجمة الكتيّب المصاحب لاسطوانة نادي الاسطوانة بباريس وموادّ تلك الاسطوانة مع إيراد روابط الموادّ الأخرى (وهو ما لم أقم به هنا).
    وقد صوّبت الخطأ النّاجم عن سهو فيما يخصّ اسم ابن الفارض، والشّكر لحاتم على تنبيهي إليه.
    آخر تعديل بواسطة fredlag@noos.fr ، 25-09-2006 الساعة 12:21
    أبو علاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي بقية البقية

    دور راست / سباني سهام العين / جراموفون، وجهان
    قصيدة بياتي / يا مليح الحلى وحلو التثني / جراموفون وجهان
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة fredlag@noos.fr ، 25-09-2006 الساعة 13:09

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي

    @ Abu Ala' :
    Indeed, you're right, links are better, since Hatim always insists on how we should economize space on the server. The message has been corrected as needed.
    آخر تعديل بواسطة fredlag@noos.fr ، 25-09-2006 الساعة 12:39

  8. #8
    oudman Guest

    إفتراضي

    شكرا لك يا فريدريك على هذه التسجيلات...يالهي كم اتمتع بسماع أفديه ان حفظ الهوى!!!!!ولو أنني سمعتها آلاف المرات كل مره اجد بها متعة وطرب أكثر....رحم الله ابو العلا وكل من غناها بطرب بعده.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي

    عوفيت يا عواد

    وإليكم قائمة لكل اسطوانات الشيخ أبو العلا محمد لجامعي الاسطوانات والهواة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    الشّكر لفريد ولجميع الإخوة وهذه روابط الموادّ الأخرى :

    دور يا ابن الكرام شوف ذلّي
    http://www.zamanalwasl.net/forums/at...7&d=1146393511

    قصيدة يا من إذا قلت يا مولاي لبّاني
    http://www.zamanalwasl.net/forums/at...3&d=1147546300

    دور بعد الخصام حبّي اصطلح
    http://www.zamanalwasl.net/forums/at...9&d=1137264830
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 25-09-2006 الساعة 16:26
    أبو علاء

صفحة 1 من 2 12 الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •