عرض النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أحمد الشيخ في "نسيم الصبا بلّغ سليْمى "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    Luxemburg
    المشاركات
    0

    إفتراضي أحمد الشيخ في "نسيم الصبا بلّغ سليْمى "

    وجدتُ صعوبة في الفترة الأخيرة من ضبط درجة السرعة لبعض التسجيلات الأخيرة خاصة وكما لاحظ الأخ أبوعلاء وقام بتصحيحها مشكورا ..كان ذالك راجع لخلل أصاب جهاز" قارئ الأسطوانة "وقد قمتُ مؤخرا بإبداله كّلياً وهذه هي أول محاولة لي على الجهاز الجديد أرجو أن أن أكون قد وُفقتُ ..

    أحمد الشيخ و "نسيم الصبا بلّغ سليْمي " علي أسطوانة بيضافون 135068
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg S1.jpg (261.0 كيلو بايت, عدد مرات التحميل : 4)
    • نوع الملف: jpg S2.jpg (291.0 كيلو بايت, عدد مرات التحميل : 5)
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي

    قطعة مبهرة حقا ككل ما سجله الشيخ أحمد الشيخ بلبل الشام
    قصيدة مرسلة مقام صبا (لعل الشيخ اختار هذا المقام نظرا لورود كلمة صبا في البيت الأول...)، ويبقى لأصحاب الآذان المشنفة تبيين أسماء العازفين المذكورين في التسجيل
    أظن أني سمعت «يا سامي» فهذا أمر مفهوم ولكن هل يُعقل أن يكون الشوا الابن قد سافر إلى بر الشام للمشاركة في هذه الحملة من تسجيلات بيضافون؟ مع أن بيضافون «شركة وطنية» فمهندسو الصوت كانوا يأتون من ألمانيا...

    صيغة مبطأة ومفلترة لهذا التسجيل القيم
    شكرا يا أبا مروان
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    أداء باهر حقّا، فهذه القصيدة من أبدع القصائد المرسلة التي سمعتها، وقد زادت متعة الاستماع جودة الأسطوانة.
    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة fredlag@noos.fr مشاهدة مشاركة
    ويبقى لأصحاب الآذان المشنفة تبيين أسماء العازفين المذكورين في التسجيل
    أظن أني سمعت «يا سامي» فهذا أمر مفهوم ولكن هل يُعقل أن يكون الشوا الابن قد سافر إلى بر الشام للمشاركة في هذه الحملة من تسجيلات بيضافون؟ مع أن بيضافون «شركة وطنية» فمهندسو الصوت كانوا يأتون من ألمانيا...
    لم أفهم وجه الاحتراز من أن يكون سامي الشوّا قد صاحب أحمد الشيخ في هذا التسجيل والحال أنّه صاحب أكثر من مطرب وعازف شاميّ في تسجيلات لشركة بيضافون لا سيّما منهم محيي الدين أبو عيون، ويبدو لي هنا أنّ أسلوب سامي وصوت كمانه واضحان لا تخطئهما الأذن فضلا عن ذكر اسمه في الوجه الثاني، وكذاك شأن زكي القانونجي الذي ذكر اسمه أيضا وصوت قانونه مميّز، ولو أنّي لا أدري إذا كان ما يميّزه هو أوتار القانون الرّنّانه أم هو توقيع العازف الثقيل الذي قد يكون من عادة العازفين الشوام في العزف على الآلات الوتريّة كما هو ملاحظ من خلال أسلوب القطريب في عزف العود، فكأنّهم "يدقّون" بالأوتار دقّا ولا "يجسّونها" جسّا (رجوعا إلى تنويعتي كلمات موشّح يا غصن نقا مكلّلا بالذهب) ؛ قارنوا عزف زكي بعزف محمّد العقّاد بوجه خاصّ، ولعلّ أقرب عازفي القانون المصريّين إلى هذا الأسلوب "الثقيل" في نقر أوتار القانون هو علي الرشيدي.
    آخر تعديل بواسطة fredlag@noos.fr ، 13-07-2018 الساعة 08:11
    أبو علاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي

    I must also add that the AMAR CD Ruwwād al-Shām has a completely different rendition of this qaṣīda by Aḥmad al-Shaykh on another label (I don't have the CD with me, could it be Gramophone?), and on a different maqām (nahāwand), but also as qaṣīda mursala. The other rendition is very close to Salūhā li-mādhā, which was first issued on the Institut du Monde Arabe CD in 1987 (?) by the late Christian Poche and Bernard Moussali.

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •