عرض النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أحمد الشيخ في قصيدة "أحبّاي قلبي لا يريد سواكم "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    Luxemburg
    المشاركات
    0

    إفتراضي أحمد الشيخ في قصيدة "أحبّاي قلبي لا يريد سواكم "

    وهذه قصيدة "أحباي قلبي لايريد سواكم"للشيح أحمد الشيخ
    على أسطوانة بيضافون 135002

    وجاء ذكر سامي مرة أخرى . أتمنى أن تلقى نفس الاحتفاء كسابقتها
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg P1.jpg (261.8 كيلو بايت, عدد مرات التحميل : 3)
    • نوع الملف: jpg P2.jpg (250.6 كيلو بايت, عدد مرات التحميل : 4)
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي

    Dear Abu Marwan,
    This is a wonderful piece, but (sorry for the "but") it is not as surprising, since this record is part of the AMAR foundation CD "Ruwwād Bilād al-Shām". I suggest we keep both versions, I will add to this thread the AMAR version, which is filtered by Mustafa Said and his crew. But I do wish that this were the occasion to discuss Aḥmad al-Shaykh's rendition, which, although metric (muwaqqa‘) and on maqām sīkāh, diverges slightly in its aesthetics from the Egyptian qaṣīda ‘alā l-waḥda aesthetics. I think (first impression, but needs more wprk) that the main difference is that the dūlāb al-‘awādhil is not used it as a "matrix" (as Nidaa Abou Mrad phrases it) for melodic sentences. The dulāb is here (see 5:50 for instance, and in the conclusion), but not as insistently central as in the art of the Egyptians. And what he does with "sahm el-gharām" is totally Syrian, unthinkable for an Egyptian muṭrib. But these are mere impressions, it needs much more work :-)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الإقامة
    Paris, France
    المشاركات
    1

    إفتراضي

    Ruwwad al-Sham CD version
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    لست الآن في مقام يسمح بالاستماع وكتابة تعليق ذي معنى وإن كنت أذكر أنّه سبق لي كتابة بعض الملاحظات بخصوص أسلوب مطربي الشام في غناء القصيدة المرسلة ؛ فقط أنبّه إلى الجهل الفادح بأساسيّات اللغة العربيّة عند بعض هؤلاء المطربين كما سبقت الإشارة بمناسبة بعض قصائد أحمد الفقش أو غيره بما لا يقارن بزلاّت نظرائهم المصريّيين، وهي سمة امتدّت حتّى العصر الحديث كما يدلّ مثال أديب الدايخ، فالخلل واضح في عبارة "أحبّاي قلبي" والصحيح هو أحبّاء قلبي.
    أبو علاء

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة أبو علاء مشاهدة مشاركة
    فقط أنبّه إلى الجهل الفادح بأساسيّات اللغة العربيّة عند بعض هؤلاء المطربين كما سبقت الإشارة بمناسبة بعض قصائد أحمد الفقش أو غيره بما لا يقارن بزلاّت نظرائهم المصريّيين، وهي سمة امتدّت حتّى العصر الحديث كما يدلّ مثال أديب الدايخ، فالخلل واضح في عبارة "أحبّاي قلبي" والصحيح هو أحبّاء قلبي.
    استدراك لا بدّ منه واعتذار عن "مغالطة" غير مقصودة، فالخطأ في هذه الحالة خطئي وليس خطأ أحمد الشيخ لأنّ لفظة أحبّاء ليست مضافة إلى قلبي بل إلى ضمير المتكلّم (أحبّائي ——> أحبّاي) و"المركّب الإضافيّ" أحبّاي هو وحده المنادى، وجملة "قلبي لا يريد سواكم" هي فحوى البلاغ الموجّه إلى المنادى، أي يا أحبّايي إنّ قلبي لا يريد سواكم.
    بعد إصلاح هذا الخطإ الفادح النّاجم عن عدم استماعي للقصيدة وعدم قراءتي العنوان كاملا، ما دعاني إلى الخروج من الخصوص إلى العموم هو ما رصدته سابقا من أخطاء لا مراء فيها أذكر منها الآن "بنت كرم يتّموها أهلُها" برفع اللام في صيغة قصيدة موقّعة ولا أذكر إن كان المغنّي أحمد الفقش أم أحمد الشيخ نفسه، أمّا أديب الدايخ فيكفي الاستماع إلى تسجيلاته لمعاينة اختلالات اللغة والإيقاع الشعريّ، وهي كثيرة ؛ ويبقى ما زعمته على سبيل التقدير بحاجة إلى التدقيق والتخقيق.
    أبو علاء

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •