صفحة 1 من 7 12345 ... الاخيرالاخير
عرض النتائج 1 إلى 10 من 63

الموضوع: الموّال - The Mawwal

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي الموّال The Mawwal

    سأحاول هنا إلقاء بعض الضوء على فن من أهم فنون المنطقة العربية أجمع ,ألا و هو فن الموّال , و هو يختلف بصوره الشعرية و الموسيقية من منطقة إلى أخرى و إن إجتمعت كل صوره على الفردية في الاداء ...ينطلق فيه المؤدي أو المطرب بغير التزام بلحن أو مرتبط بإيقاع , و يعطيه الفرصة للتعبير عما يجيش بصدره و أحاسيسه . و يأتي موقعه في الوصلة الموسيقية في البداية أو يتخللها مع تقاسيم الآلات وسط القطع الموقّعة الموزونة ليكمل الوصلة و
    يعطيها التوازن الجميل الذي يميز الموسيقى الشرقية بين المُقيَّد و الحُر , المُرسل و المُوَّقع , و
    الفردي في الأداء و الجماعي منه
    الموال كما تعلمون من الناحية الموسيقية حر الإيقاع و يتجول فيه المؤدي بين نغمات المقام و المقامات المجاورة حسب إقتداره و لا أستطيع الإفادة بأكثر من هذا فمعرفتي بالموسيقى الشرقية و قواعدها لا تسمح و أترك هذا لمن هم أقدر مني , أما من الناحية الشعرية فيوجد الكثير من المعلومات عن الموال و صيغه المختلفة المتنوعة بشكل كبير (تتنوع أسماءه و صوره حسب صيغته الشعرية بين زهيري في الكويت و الجزيرة العربية و الأبوذية في العراق إلى العتابة و البغدادي و الموّال في الشام و لبنان و الموّال في مصر بل و الإستخبار في دول المغرب ) سأحاول جمع بعض المعلومات التي أجدها عن هذا الموضوع في قسم المقالات و الدراسات هنا
    :


    http://www.zamanalwasl.net/forums/showthread.php?t=473

    أما هنا فلنستمع و ندع الأذن ترى و تفهم ...الطريف إني في الموال نادراً ما أفهم كل كلماته , و ذلك لمشكلة في إني دائما "ً أسرح"" و أتتبع موسيقى و فن المؤدي أكثر مما يقوله ! دعنا نحاول إذن إن إستطعنا كتابة كلمات الموّال لتكتمل الفائدة (يلاحظ أن الموّال في مصر في الغالب خماسي...
    عادة يا ليلي يا عيني ""الليالي"" التي تسبقه القديمة جداً في الدارجة المصرية ...
    (

    و لنبدأ بأساتذة هذا الفن من مصر , القدماء منهم ( و أحس أن أدائهم كان فيه إختلاف كبير عن اللاحقين) لا أعرف سره أو سببه لكني أسمعه ...مثلا سيد الصَفتي هنا
    اليل أهو طال و عرف الجرح ميعاده
    و جف دمعي و جفني من دمى عاده
    لهفي على القلب في حبه و أوعاده
    لا نار اقول نار وهي في الفؤاد تبرح
    و إن باح بشكواه لا زاره و لا عاده
    (أم كلثوم تقولها : لهفي على القلب في ذله و أوعاده)

    و هذا الموال الجميل (أعتقد إنه من إسهامات الأخ أحمد الصالحي من منتدى زرياب فالشكر له واجب) و لاحظ تصرف الشيخ العجيب ..و مثل هذه التصرفات هي التي يفتقدها المرء في المحدثين ...
    و حق من أطلعك يا فجر متحني
    تخلي قلبي على المحبوبِ متهني
    سايق عليك النبي ياليل تحوش عني
    أدي أنا و الحبيب و أدي المدام و الكاس
    و أدي زمان الصفا بنقول عنّه حاس
    لو كنت تعرف ما بالحب يابن الناس
    ما كنت تِجري على التّفريق (؟) متمنّي
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 09-12-2005 الساعة 10:47

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي mawal

    و إليكم موالين معروفين لعم صالح عبد الحي ... بجودة أحسن قليلاً
    فيك ناس يا ليل و دموع عيوني انتهت راست


    موّال دموع عيوني مقتطع من وصلة الدّلنشين الموجودة ضمن مثبّت الوصلة الشّرقيّة

    a bit in English

    ""The Mawal , like a vocal equivalent of "" Taqasim
    is completely improvised and unmeasured , It also like the instrumental " Taqsim" can be a prelude , interlude or postlude in the musical piece "" Wasla "", It allows the singer to develop the ethos of the Mode "" Maqam "", always proceeded and accompanied by the taqsim (Improvisation ) of an instrument ( Especially the Qanun ) that follows the singer closely ..in a spontaneous improvisation ..The Mawal as a Poetic form using a dialectal Arabic language has started in Iraq in the time of the Abbasids and spread taking different names and forms (Abutheya , Zuhairy , Iraq And Arab Penninsula , Baghdady , Ataba in Syria and Lebanon …also the Istikhbar in El-maghreb ) also the form exists beyond in Turkey (like Ghazel ) Iran …etc
    The Mawal In Egypt It is usually proceeded by the Egyptian expression "Ya Layli , Ya Aini " (improvising over this is called " Layali ", and The Mawal is in poem with homophonic rhymes in the first three and the fifth lines, the fourth line creates a kind of suspense , heightenining dramatic tension before the happy or tragic end in the final line
    The 2 files above are from Old Egyptian Singer Sayed El-Safty
    Here is also 2 files of the great Saleh Abdel Hay (1896 – 1962 )
    Mawal Feek Nas Ya lil


    The second mawwal is part of the dilinshin waslah in the waslah sticky
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 13-03-2008 الساعة 21:24

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي موال محمد عبد المطلب

    يبدو أن الموال في الإذاعة المصرية إنتقلت ريادته من صالح عبد الحي إلى عباس البليدي إلى محمد عبد المطلب ..إذا كان موال صالح عبد الحي كفنجان القهوة السادة أو المضبوط ...يضبط الدماغ كده من غير زيادة أو نقصان ...أما عبد المطلب فيبني توتر متصاعد غير طبيعي في مواويله

    من غير سلام فتم و عديتم
    طولتوا ليلي و أنا بالثانية عديتوا (من العد
    و جريت ورا سركواو البحر عديتوا (أي عبره
    و غلبت أنادي عليكم ..ما حد جاوبني
    اشمعنى غيري نادى بشويش... و رديتم

    Listen to the tension that Abdel Moutteleb typically builds in his performance of the mawal ... Men Gheer Salam
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي مواويل صالح عبد الحي

    صالح عبد الحي من خير من أدّى الموّال وبرع فيه مقتفيا أثر خاله عبد الحي حلمي وسيّد الصّفتي وغيرهما ؛ وهذه بعض مواويله غير تلك الّتي بادر حاتم برفعها أو تلك الموجودة ضمن وصلات كاملة (راجع مثبّت الوصلة الشّرقيّة) :

    البخث والقسمه فين يا دي الزّمان قل لي
    يا اللّي جفاك الحبيب والدّمع يحلى لك
    يا عيني ليه تنظري لاهل الجمال تاني
    قوم في دجى اللّيل ترى بدر الجمال طالع
    يا قلبي ما حدّ قاسى اللّي انت قاسيته
    إن ادّعيت انّ حبّك منّي والاّ مين
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 29-11-2006 الساعة 22:48
    أبو علاء

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    البلاد المنخفضة.....Netherlands
    المشاركات
    8

    إفتراضي

    نصف دستة دفعة واحدة يابو علاء...!! ده الموَّال الواحد بياخد وقته ....

  6. #6
    cooldoctor Guest

    إفتراضي

    إقتباس المشاركة الأصلية بواسطة أبو علاء
    صالح عبد الحي من خير من أدّى الموّال وبرع فيه مقتفيا أثر خاله عبد الحي حلمي وسيّد الصّفتي وغيرهما ؛ وهذه بعض مواويله غير تلك الّتي بادر حاتم برفعها أو تلك الموجودة ضمن وصلات كاملة (راجع مثبّت الوصلة الشّرقيّة) :

    البخث والقسمه فين يا دي الزّمان قل لي
    يا اللّي جفاك الحبيب والدّمع يحلى لك
    يا عيني ليه تنظري لاهل الجمال تاني
    قوم في دجى اللّيل ترى بدر الجمال طالع
    يا قلبي ما حدّ قاسى اللّي انت قاسيته
    إن ادّعيت انّ حبّك منّي ولّى ميل
    أعتقد إني قرأت عن موال يا عيني ليه تنظري لاهل الجمال تاني
    في كتاب توثيق التراث في الجزء الخاص بسيد درويش
    إنه كان بيتغنى به في جلساته الخاصة
    والله أعلم إذا كان هو ملحنه أم لا؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي

    يا دكتور، القاعدة في الموّال أنّه ليس ملحَّنا ولا ملحِّن له إلاّ المطرب الّذي يؤدّيه إذ "اللّحن" وليد اللّحظة وعفو الخاطر ؛ وربّما يكون شذّ عن هذه القاعدة ولو إلى حدّ ما محمّد عبد الوهاب لأنّ مواويله تبدو "مشغولة" أو محبوكة بحيث يصعب الاعتقاد أنّها مرتجلة برمّتها، وأغلب ظنّي أنّه إذا كان لا يضع لها ألحانا كاملة جاهزة مسبقا فهو على الأقلّ يحدّد خطوطها العريشة وهيكلها وربّما بعض الجمل مسبقا، واللّه أعلم.
    أبو علاء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي رياض السّنباطي

    لرياض السّنباطي المطرب على وجه العموم خصوصيّته الّتي تميّزه عن أيّ مطرب آخر، لكنّ تلك الخصوصيّة تبرز بالتّحديد عند غنائه الأدوار والمواويل أي في المواضع الّتي يكون فيها التّصرّف والارتجال هو الأسلوب الغالب في الغناء ؛ وتصرّفات السّنباطي الغنائيّة تبدو لي أقرب إلى الارتجال الآليّ كما لو أنّ الموّال عنده ضرب من التّقسيم الصّوتيّ المحاكي لتقسيم العود، وكأنّ شخصيّة العازف هي الغالبة عنده لتذكّرنا أنّ السّنباطي رغم حسن صوته وجمال أدائه الغنائيّ يظلّ ملحّنا عملاقا وعازف عود مجيدا قبل كلّ شيء ؛ وأنا أقدّم لكم هذا التّسجيل لموّال سلطان جمالك من مقام الرّاست لجمال الموّال في صيغته هذه وجمال التّقسيم الّذي يسبقه ولأنّه أيضا خير شاهد على ما أقول.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    أبو علاء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي سيّد الصّفتي

    سيّد الصّفتي علم آخر من أعلام الموّال في صيغته الكلاسيكيّة، كان يجيد غناءه كما يجيد غناء الموشّح والدّور والقصيد ؛ ونقدّم له مجموعة ممّا توفّر لدينا من أجمل مواويله :

    باحبّ لكن حبيبي للعواذل مال - بياتي
    يا ذايق النّوم اوصف لي أماراته - بياتي
    قوم في دجى اللّيل - سيكاه هزام
    يا بدر تمّ الجبين - جهاركاه
    با دي الجمال والدّلال - صبا
    اللّيل اهو طال وعرف الجرح ميعاده - راست
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    آخر تعديل بواسطة أبو علاء ، 18-08-2010 الساعة 12:06
    أبو علاء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    Vienna, Austria
    المشاركات
    18

    إفتراضي محمود صبح

    موّال سلطان جمالك من المواويل الّتي انتشرت وعرفناها بصيغ مختلفة ومن مقامات مختلفة من مطربين عديدين وأحيانا عند المطرب الواحد (رياض السّنباطي)، وقد عرضنا هنا أحد تسجيلاته بصوت السّنباطي من مقام الرّاست كما قدّمناه بصوت محمود مرسي ضمن وصلة من مقام الحجازكار (الوصلة الشّرقيّة) ؛ ونقدّمه اليوم بصوت المطرب والملحّن المتفرّد محمود صبح من مقام العراق.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    أبو علاء

صفحة 1 من 7 12345 ... الاخيرالاخير

قوانين المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •